رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"فانوس رمضان" يغزو أسواق البحر الأحمر استعدادا للشهر الكريم

الأربعاء 17/مارس/2021 - 07:16 م
فانوس رمضان
فانوس رمضان
مصطفي بكر عبدالوهاب - وليد عبدالرحيم
طباعة
مع اقتراب شهر رمضان الكريم، هنام عادات وتقاليد تختلف من دولة إلى أخرى، ومن أشهر التقاليد الرمضانية التى لا تختلف عليها معظم دول العالم الإسلامى، هو «فانوس رمضان»، حيث تختلف أشكاله وأحجامه وأسعاره حسب تقاليد وعادات الدولة المصنعة له.
ويستخدم الفانوس في مصر كهدية للكبار ولعبة للأطفال، بهدف إدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال، كما يختلف فانوس رمضان حسب الجنس من الأولاد أو الإناث؛ وفى محافظة البحر الأحمر، توجد أشكال مختلفة للفوانيس الرمضانية، منها المصنعة يدويا ومنها المصنعة على شكل ألعاب.
وقال حسان الديب، صاحب فراشة لبيع فوانيس رمضان بمدينة الغردقة، إن فانوس رمضان يختلف حسب الحجم والتكلفة، مضيفا أن القانون ذات الشغل اليدوى، مصري الصنع هو الأعلى في السعر.
وأضاف، الديب، أن الفوانيس الخشبية المرسومة بطريقة «الأركت»، هو الأكثر مبيعا، موضحا أن بعض الفوانيس الخشبية، مدون عليها أسماء وحروف أو جمل تعبيرية، ويحمل بعض الفوانيس، جمل تعبر عن حالات الحب والعشق، والتى تخص المخطوبين والمتزوجين حديثا.
ولفت إلى أن الصانع يقوم بنحت جمل على الفانوس، بطريقة «الأركت»، فضلا عن حفر أسماء الأبناء أو البنات من الأطفال لإضفاء البهجة والسرور عليهم.
وأشار، إلى أن هذا النوع من الفوانيس يظهر براعة وفن المصريين في إبراز التراث المصري القديم بطريقة لافتة للنظر، حيث يعتبر هذه الفئة من الفوانيس من أكثر الفوانيس انتشارا ورواجا في المحافظة.
وأوضح، أنه يوجد فوانيس من المعدن الممتزج بالزجاج الملون، وبداخله شمعة؛ ويميل الأطفال إلى الفوانيس المصنعة على أشكال بعض المشاهير، وهذه النوعيات من الفوانيس أقل سعرا من نظيرتها من الفوانيس المصنعة يدويا، سواء المعدنية أو الخشبية.
وتتراوح أسعار الفوانيس اليدوية المصنعة من الخشب العادى هذا العام من ٥ جنيها إلى ١١٠ جنيها حسب الحجم؛ فيما تراوح سعر الفانوس المعدن من ٢٠ جنيها إلى ١٢٠٠ جنيه حسب الحجم والمصنعية أيضا.
ومن أهم العادات في الشهر الكريم أيضا، «زينة رمضان» والذى تختلف أيضا أشكالها من حيث الذوق والأشكال والأحجام، حيث توجد منها أشكال وأحبال مضيئة.
وتراوحت أسعار زينة رمضان لتبدأ من ١٠ جنيهات إلى ١٥٠ جنيها للحبل الواحد حسب الطول بالمتر.
"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟