رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

جدل بالنواب بشأن حد النهر والمناطق المقيدة والمحظورة بقانون الري

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 02:31 م
الجلسة العامة لمجلس
الجلسة العامة لمجلس النواب
محمد العدس - نشأت أبو العينين
طباعة
شهدت مواد التعرف بمشروع قانون الموراد المائية والري والمتعلقة بحد النهر والمنطقة المقيدة حالة من الجدل بين أعضاء مجلس النواب والاغلبية،حيث طالب عددا من النواب تقليل مسافة حد النهر إلى 60 مترا بحسب مقترح النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد.
و تمسك عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن برأي الحكومة على ان تكون المسافة 80 مترا، فيما رأي النائب أشرف رشاد زعيم الاغلبية التخفيف على المواطنين عند تراخيص اواقانمة المنشأت على النهر.
وقرر المستشار حنفي جبالى رئيس مجلس النواب تأجيل الموافق ىعلى مواد التعريف لمدة اسبوع لاجراء مشاروات حولها بحضور المختصيين بوزراة الري.
وأشارت مواد التعريف بمشروع قانون الموارد المائية والري إلى أن حد حرم النهر:
1- يمثل نهاية منطقة حرم النهر والممتدة حتى مسافة 80 متر خارج خطي التهذيب من جانبي النهر وأيضًا حتى 80 متر من خط التهذيب في الجزر وذلك في الحبس من خلف خزان أسوان وحتى المصب فيما عدا المناطق المحدد لها خطوط تنظيم معتمده فيعتبر حد الكورنيش العام المقام هو حرم النهر.
2- وتحدد منطقة حرم لبحيرة ناصر (حوض بحيرة ناصر) حتى مسافة ثلاثة كيلومترات خارج خط كنتور (182،00) من جوانب البحيرة والجزر والأخوار.
3- وتحدد منطقة حرم منخفضات توشكي (حوض منخفضات توشكى) بمسافة 200 متر خارج خط كنتور (170،00).
4- وحرم قناة مفيض توشكي (حوض قناة مفيض توشكى) بمسافة 200 متر خارج خط كنتور (182،00).
5- وحد حرم الحبس بين السد العالي وخزان أسوان بمسافة 200 متر خارج خط كنتور (123،00).
6- وتحدد منطقة حرم القناطر الرئيسية على نهر النيل وفرعيه، حتى مسافة 150 متر خارج خط التهذيب وبطول 500 متر أمام القنطرة، و500 متر خلف القنطرة.
مجرى نهر النيل: هو كل ما يقع داخل حدي حرم نهر النيل ممتدا من الحدود الدولية مع السودان وحتى مصب فرعى دمياط ورشيد في البحر المتوسط، وبحيرة ناصر وأخوارها، وقناة مفيض توشكي، ومنخفضات توشكي.
خط التهذيب: الخط الذي يحدد المنطقة اللازمة لاستيعاب التصرفات القصوى لنهر النيل والذى تحدده الوزارة، ويقع خارج منطقة القطاع المائى.
حد المجرى: الخط الناتج من التقاء سطح المياه المقابل للتصرفات القصوى لنهر النيل - والتى تحددها الوزارة - مع الميل الجانبى للقطاع العرضى.
القطاع العرضى: هو قطاع عمودى على نهر النيل وفرعيه والمجارى المائية.
منطقة القطاع المائي: هى المنطقة التى تسري فيها مياه النهر عند أقصى تصرفات – والتي تحددها الوزارة – والواقعة بين أقرب حدين للمجرى عند القطاع العرضي وفى حالة بحيرة ناصر ومفيض توشكي حتى خط كنتور (182،00) وفى حالة منخفضات توشكي حتى خط كنتور (170،00).
المنطقة المحظورة: هى المنطقة التى يحظر فيها إجراء أى أعمال أو منشآت وخلافة إلا لأعمال النفع العام بعد موافقة الوزارة، وتحدد بالمنطقة الواقعة خارج خطي التهذيب وحتى مسافة 30 متر عند القطاع العرضي لمجرى نهر النيل وجزره الدائمة، وفي حالة بحيرة ناصر حتى مسافة اثنين كيلومتر من خط كنتور (182،00) وفي حالة منخفضات توشكى حتى مسافة 100 متر من خط كنتور (170،00) وفي حالة مفيض توشكي حتى مسافة 100 متر من خط كنتور(182،00) وفي حالة القناطر الرئيسية على نهر النيل وفرعيه، حتى مسافة 100 متر خارج خط التهذيب وبطول 500 متر أمام القنطرة و500 متر خلف القنطرة.
المنطقة المقيدة:
هى المنطقة الغير مسموح فيها إجراء أى أعمال أو أنشطة إلا بترخيص من الوزارة وهى المناطق الآتية:
1. المنطقة الواقعة خارج خط التهذيب في المسافة بين 30 متر و80 متر عند القطاع العرضي لمجرى نهر النيل وجزره الدائمة.
2. بحيرة ناصر من مسافة اثنين كيلومتر من خط كنتور (182،00) من البرين وحتى مسافة ثلاثة كيلومترات من خط كنتور (182،00) من البرين.
3. منخفضات توشكي من مسافة 100 متر وحتى مسافة 200 متر من خط كنتور (170،00) من البرين.
4. مفيض توشكي من مسافة 100 متر وحتى مسافة 200 متر من خط كنتور (182،00) من البرين.
5. بالنسبة للمجاري المائية لمسافة 20 متر خارج المنافع العامة كحد أقصى.

6. القناطر الرئيسية على نهر النيل وفرعيه، في المسافة بين 100 متر و150 متر عند القطاع العرضى خارج خط التهذيب وبطول 500 متر أمام القنطرة و500 متر خلف القنطرة.
جزر طرح النيل: كل الأراضي الواقعة بين حدي حرم النهر وتحيطها المياه من كل جانب وتعتبر هذه الجزر:
1. دائمة إذا ارتفعت مناسيب الأراضي الخاصة بها عن المناسيب المقابلة للتصرفات القصوى التي تحددها الوزارة.
2. مؤقتة إذا غمرت بالمياه عند هذه التصرفات وفى هذه الحالة تعتبر جزءا من القطاع المائي.
أراضي طرح النهر: هي الأراضي والجزر الواقعة داخل حدي حرم النهر والتي يحولها النهر من مكانها أو ينكشف عنها.
جسور النيل: هي الجسور الحالية لنهر النيل وفرعيه وهي من الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى.
خط الشاطئ:هو أقصي حد تصل إليه مياه البحر على اليابسة أثناء أعلى مد والذي تحدده الوزارة.
خط الحظر للشواطئ البحرية:هو حد المنطقة المحظور فيها إقامة أى منشأة على الشواطى البحرية في ضوء ما تحدده الوزارة.
منطقة الحظر للشواطئ البحرية:هي المنطقة المحصورة بين خط الشاطئ وخط الحظر داخل اليابسة بطول السواحل البحرية المصرية.
مخر السيل: هو كل مجرى مائى صناعى يستقبل مياه الأمطار والسيول من حوض التجميع وتصريفها وتختص الوزارة بتحديده وادارته وصيانته بما علية من منشآت.
الوادى الطبيعى: هو منخفض طبيعي على سطح الأرض يمتد بين السهول والهضاب والجبال ويتشكل بالمياه الجارية من الأمطار والسيول، ويبدأ الوادي من منطقة مرتفعة وينتهى في منطقة منخفضة منحدرا في اتجاه المسطحات المائية أو المنخفضات الطبيعة أو الصناعية. وتخضع تبعيته للمحافظة المختصة أو جهات الولاية الأخرى.
منشآت الحماية: هى جميع المنشآت التى تشرف عليها الوزارة بغرض الحماية من إخطار السيول أو تجميع وتخزين الأمطار أو توجيهها أو تصريفها.
المنطقة المحظورة لمنشآت الحماية:هى المنطقة الغير مسموح فيها إقامة أى أنشطة في نطاق منشآت الحماية، وتحدد بالحدود والمسافات التى تقرها الوزارة.
"
هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟

هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟