رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

إثيوبيا ترفض "الوساطة الرباعية" حول سد النهضة

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 12:47 م
سد النهضة
سد النهضة
ناصر ذوالفقار
طباعة
أعلنت إثيوبيا اليوم الثلاثاء رفضها لمقترح الخرطوم المتعلق بتوسيع الوساطة في أزمة سد النهضة الذي شيدته أديس أبابا على النيل الأزرق وأكملت ملء المرحلة الأولى منه ما يهدد دولتي المصب مصر والسودان.
وقال دينا مفتي المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإثيوبية في مؤتمر صحفي اليوم إن بلاده أبلغت وفد الكونغو الديمقراطية برفضها مقترح السودان بشأن الوساطة الرباعية المتعلقة بإدارة أزمة سد النهضة، والتمسك بوساطة الاتحاد الأفريقي.
وأضاف "مفتي" أنه "لا يمكن أن يتم إقحام أطراف أخرى في مفاوضات سد النهضة في ظل قيام وساطة أفريقية يجب أن تحترم وإعطاؤها فرصة للنجاح".
وأوضح أن الوفد الكونغولي بشأن الوساطة في سد النهضة لم يطرح أي مبادرة حول عملية التفاوض المرتقبة وما نقله هو وجهة النظر المصرية والسودانية.
واقترح السودان في وقت سابق إشراك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مع الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة، وهو المقترح الذي دعمته وأيدته مصر.
وأعلنت إثيوبيا تمسكها بالمظلة الأفريقية لحل الأزمة المستمرة منذ حوالي 10 سنوات.
وأشار إلى أنه تمت معالجة مسائل سلامة السدود وتبادل المعلومات التي أثارها الجانب السوداني بشكل ملائم، "ولا يمكن أن تكون أسبابًا للشكوى على الإطلاق" في إشارة إلى مخاوف السودان التي أعرب عنها من ملء السد.
"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟