رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "بطرس غالي في فساد الجمارك" و"المتهم باختلاس أموال من جهة عمله".. أبرز محاكمات اليوم

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الثلاثاء العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها محاكمة يوسف بطرس غالي بفساد الجمارك والحكم على متهم باختلاس أموال من جهة عمله.
إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي بفساد الجمارك 
تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار سيد عبد العزيز توني إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي بقضية "فساد الجمارك".
وقضت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق، بالسجن المشدد غيابيا 15 سنة ليوسف بطرس غالي، وعزله من وظيفته وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وبغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.
أسندت النيابة إلى يوسف بطرس غالى اتهامات بأنه خلال الفترة من 2004 حتى 2011 بدائرة قسم مدينة نصر ثان أصدر قرارا وزاريا، رقم 165 لسنة 2005، الذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية، وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص عدد 6 سيارات منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى، وتبين أن تلك السيارات بقيمة 35 مليونا و791 ألف جنيه، ما أدي لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية التى تقضي بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها خزانة مصلحة الجمارك.
محاكمة أمين خزينة بشركة بتهمة اختلاس مليون جنيه
تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس حكمها على أمين خزينة احدي الشركات بتهمة اختلاسة مليون وعشرة آلاف من جهة عمله.
وكشف قرار الإحالة قيام المتهم "ط..م.ع" بصفته موظفا بحدي الشركات المساهمة " أمين مخازن بشركة المظلوم للتجارة والتوريدات "، باختلاس مبلغ مالي وقدره مليون وتسعة آلاف وأربعمائة وعشرون جنيها بغير حق من اموال الشركة جهة عمله والمسلمة إليه بسبب وظيفته كأمين خزينة للشركة وذلك حيلة نيته تملكه. 
استمعت النيابة العامة إلى اقوال محمد محمد جمعه،محامي بشركة المظلوم للتجارة والتوريدات شهد بقيام المتهم حال عمله أمين خزينة بالشركة باختلاس مبلغ وقدرة مليون وتسعة آلاف واربعمائة وعشرون جنيها حيث إنه منذ تاريخ انقطاعه عن العمل شكلت لجنة لجرد عهدته "خزينة الشركة" فتبين عجز المبلغ آنف البيان.
واستمعت النيابة العامة إلى أقوال حمدي زكريا، مدير حسابات بشركة المظلوم للتجارة والتوريدات شهد انه تراس اللجنة المشكلة لفحص عهدة المتهم بنوجب القرار الإداري من رئيس الشركة بفحص عهدة المتهم حين توقفه عن العمل وقد تبين اختلاس المبلغ مليون وتسعة آلاف وربعمائة وعشرون جنيها.
رامز جلال ومالك ام بي سي مصر أمام محكمة الجنح الاقتصادية المستأنفة
تنظر محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية القضية المتهم بها كل من رامز جلال ومالك قناة ام بي سي وليد الإبراهيم. 
وقام مكتب المحاميان صلاح بخيت بالنقض والدكتور هاني سامح بطلب تحريك الدعوى الجنائية ضد رامز ووليد عن جريمة الإعتداء على الملكية الفكرية لبرنامج رامز الرمضاني وقامت على إثر ذلك محكمة جنح العجوزة بإحالة القضية لمحكمة الجنح الاقتصادية التي أصدرت حكمها ببراءة رامز ووليد، في أوراق القضية قيام المتهمان بالاعتداء على الحق الأدبى والمالى الخاصين بحقوق كاتبة فكرة البرنامج هيام كمال والتي تعد شريكًا في تأليف برنامج رامز الرمضاني باعتبارها صاحبة الفكرة المكتوبة للبرنامج.
وفي أوراق القضية أن هيام سليم كتابة الفكرة المكتوبة لبرنامج (رامز تحت الأرض) و(رامز تحت الصفر) وهي بذلك شريكًا في تأليف المصنف السمعى البصرى وقد قامت في وقت سابق على البدأ في العمل بالمصنف إلى تسجيل الفكرة المكتوبة بالشهر العقاري برقم 2543 وبتاريخ 29/ 5 /2016 قبل تصوير البرنامج بما يقارب السنة ثم تواصل معها فريق اعداد برنامج رامز ومدير أعماله ومدير البرنامج وبينهم مكالمات مسجلة تثبت أن الطالبة صاحبة الفكرة المكتوبة وأن المتهمين اعتقدوا انها لم توثق فكرتها المكتوبة بالشهر العقاري وقاموا بسرقة الفكرة المكتوبة للمصنف والعمل بها حرفيا بعد أن تحصلوا عليها بشكل تفصيلي وكامل من الطالبة على مدى الكثير من جلسات العمل المطولة.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟