رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

كنيسة رقاد السيدة بكفر الحرة

الأربعاء 03/مارس/2021 - 07:31 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
تقع كنيسة رقاد السَّيِّدة بكفر حَرَّة، في حارة الضَّيعة من قرية كفرحَرَّة العكارية، قام بتصميمها أبناء القرية، وهي كنيسة رعوية تتسع إلى ٧٠ شخصًا.
لمحة عامة
بنيت الكنيسة بالحجر الأسود في عام ١٨٨٥ على زمن المطران خريسنثوس صليبا، على موقع مزار كان كُرِّس للنَّبيِّ يوحنَّا المعمدان ثمَّ تهدَّم. رمِّمت الكنيسة في العام ١٩١٤ والسَّقف في العام ١٩٦٢، ثم أضيفت اليها الشّعريَّة في العام ٢٠٠٦.
كفرحَرَّة
تقع بلدة كفرحرة في قضاء عكار في منطقة تعرف بالدريب الأوسط، تبعد عن العاصمة بيروت نحو ١٢٠كلم وعن طرابلس نحو ٣٥ كلم، ترتفع٢٠٠م عن سطح البحر وتمتد على مساحة صغير لا تزيد عن ١٦٠ هكتارًا، ويمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق طرابلس- حلبا- كوشا- كفرحرة.
يتركب اسم كفرحره من قسمين كفر وتعني القرية أو الحي وحرة وتعني اليباس والجفاف وقد أطلقت عليها هذه التسمية ربما لأنها كانت سابقًا منطقة خالية من السكان وتعاني أرضها اليباس والجفاف.
يقدر عدد السكان المسجلين في سجلات الأحوال الشخصية العائدة للبلدة بنحو ٥٠٠ نسمة، أما المقيمون منهم فلا يزيد عددهم عدد ٢٠٠ نسمة يتوزعون على ٤٠ منزلًا. وينتمي السكان بأكثريتهم الساحقة (٩٣%) إلى طائفة الروم الأرثوذكس وأقلية (٧%) تنتمي إلى الطائفة المارونية.
الأرضيَّة مبلَّطة بموزاييك امتازت به فترة الانتداب الفرنسيِّ، أما أيقونات الأيقونسطاس فرسمها السيد نقولا صليبا المصوِّر في العام ١٩١٧.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟

هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟