رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يوسف شعبان.. محسن بيه ممتاز يستسلم لكورونا

الأحد 28/فبراير/2021 - 04:51 م
البوابة نيوز
علاء عادل
طباعة
رحل عن عالمنا، الفنان يوسف شعبان، بعد صراع مع فيروس كورونا الفتاك، تاركا إرثا فنيا عظيما بعد مسيرة طويلة، قدم خلالها أكثر من 250 عملًا. 
بدأ يوسف شعبان مسيرته السينمائية سنة 1961 في فيلم "في بيتنا رجل" مع عمر الشريف والمخرج بركات، ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 أفلام سينمائية، في يوم 28 يوليو 2017 أعلن الممثل يوسف شعبان اعتزاله عن الفن بعد أن شارك في بطولة أكثر من 250 عملًا فنيًا. 
لاقى يوسف شعبان في بداياته السينمائية منافسة شرسة ولكنها شريفة من أبرز نجوم فترة الستينيات وهم رشدي أباظة، وكمال الشناوي، وصلاح ذو الفقار، وحسن يوسف، وشكري سرحان، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير في اختياراتهم، وحدث خلاف كبير قبل البدء في تصوير فيلم "معبودة الجماهير" إنتاج سنة 1967؛ والسبب أن الفنان الكبير عبد الحليم حافظ كان غير مقتنع به بينما العكس عند الفنانة شادية المقتنعة به؛ لأنهما قدما أفلامًا ناجحة معًا في السنوات القليلة الماضية، فهددت شادية بترك الفيلم إذا لم يحسم التعاقد مع يوسف شعبان، وبدوره قرر يوسف شعبان ترك الفيلم كحل وسط للخلاف القائم بين النجمان الكبيران ولكن ذكاء الفنان عبد الحليم حافظ كان أكبر من هذا الخلاف البسيط واجتمعت جميع الأطراف في منزله، وتم حل المشكلة وديا، ووافق على مشاركة يوسف شعبان معهما في بطولة الفيلم، وأصبحا صديقين حميمين. 
في فترة السبعينيات، قدم يوسف شعبان شخصية مثيرة للجدل في الفيلم حمام الملاطيلي؛ حيث أدى دور الرجل الشاذ، وعلى الرغم من اللغط الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في "معهد السينما" وأكاديمية الفنون. 
في سنة 1995، قرر يوسف شعبان الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في السنة للتركيز في مهمته الجديدة نقيبًا للممثلين. 
بدأت مسيرة أعمال يوسف شعبان التلفزيونية منذ عام 1963 وقدم أكثر من 130 مسلسلا أبرزها: العائلة والناس، والشهد والدموع، والوتد، وعيلة الدوغري، ولحظة ضعف، ورأفت الهجان، وتألق به بشكل بارع في أدائه لشخصية محسن ممتاز؛ المكان المقصود، وأعمال رجال، والتوأم، وضد التيار، وأميرة في عابدين، وامرأة من زمن الحب، والضوء الشارد، والمال والبنون، والمشاركة بالجزء الخامس من (ليالي الحلمية)، والجزء الأول من مسلسل حول (السيرة الهلالية) بنفس العنوان وغيرها من الأعمال. وشارك في مسلسل الحقيقة والسراب. 
قدم يوسف شعبان مسلسلا غريبا أبدع فيه باختلاف اللهجة المصرية وهو المسلسل الأردني "وضحا وابن عجلان"، والذي اعتبر الأكثر مشاهدة في دول الخليج والأردن وسوريا في حينه، وشاركته البطولة من سوريا سلوى سعيد ومن الأردن نبيل المشيني إلى جانب مجموعة من الممثلين الأردنيين والسوريين الكبار، والمسلسل قصة عشق بدوية هي ذاتها قصة نمر بن عدوان تعتبر نقلة نوعية في مسيرة يوسف شعبان الفنية. 
بدأ يوسف شعبان مسيرته المسرحية بالمسرحية التلفزيونية (الطريق المسدود (مسرحية)، وهي من إخراج الفنان نور الدمرداش ثم قدم عدة مسرحيات أهمها (شيء في صدري) و (أرض النفاق (مسرحية). وعندها قرر تقديم اقتراح جريء بإنشاء ستة (6) فرق مسرحية تلفزيونية بدلا من فرقة مسرحية واحدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة التي تخرجت من المعهد المسرحي ولكن قوبل اقتراحه بالرفض وصدر قرار بتوقيفه لمدة ثلاث (3) سنوات. 
وبعدها حصلت أزمة كبيرة في مسرح التلفزيون وقرروا إلغاء إيقافه ولكنه رفض العودة إليهم وشارك في بطولة مسرحية من إنتاج القطاع الخاص بعنوان (مطار الحب) بمشاركة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والفنانة ميرفت أمين سنة 1970. 
في سنة 1997 نجح يوسف شعبان في انتخابات نقابة الممثلين في منصب رئيس النقابة، واستطاع خلال فترته تسديد جميع الديون المترتبة على النقابة، وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين وعالج العديد من الفنانين الذين لم يكونوا يستطيعون دفع مصاريف علاجهم، واستطاع أن يستمر في منصبه دورتين متتاليتين قبل أن يخسر في انتخابات 2003 أمام الفنان أشرف زكي.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟