رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

المعارضة الصومالية تدعو لمظاهرات سلمية ضد ديكتاتورية "فرماجو"

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 10:37 م
البوابة نيوز
طباعة
دعا اتحاد مرشحي الرئاسة في الصومال، لمظاهرة حاشدة بميدان قرب القصر الرئاسي، احتجاجا على بقاء عبدالله فرماجو في السلطة.
وقال رئيس مجلس اتحاد مرشحي الرئاسة شريف شيخ أحمد في مؤتمر صحفي، بحضور أعضاء الاتحاد في مقديشو: "ندعو مجددا لمظاهرات سلمية حاشدة ضد دكتاتورية "الرئيس محمد عبدالله" فرماجو" يوم الجمعة المقبل في ميدان دلجيركا داهسون".
وتشهد البلاد أزمة سياسية عميقة بعد انتهاء المدة الدستورية لولاية فرماجو، ورفض المعارضة استمراره في السلطة لحين تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية.
وأضاف شيخ أحمد، أن المعارضة لن تتنازل عن حقها القائم على الدستور في تنظيم والمشاركة بمظاهرات سلمية ضد النظام المنتهية ولايته.
وتابع: "لن تحيد التحديات القائمة من الديكتاتورية، ومحاولات مصادرة الحريات الأساسية وتعمد تدمير الدولة الصومالية عن سلوكنا السلمي لمطالبة الحقوق السياسية والانتخابات".
وأشار إلى أن ما حدث مطلع الأسبوع الجاري كان محاولات اغتيال بالجملة ضد المرشحين، واستخدام الجيش في السياسة جريمة لا تغتفر، ولا يمكن أن يبقى نظام ما على الحكم بالقوة في دولة مثل الصومال، فرماجو لا يريد إجراء انتخابات في البلاد ولن نقبل ذلك".
وكان اتحاد مرشحي الرئاسة في الصومال قد اتهم "فرماجو"، بالوقوف خلف محاولة اغتيال أعضاء به خلال مظاهرات استخدمت الشرطة في تفريقها الأسلحة النارية.
من جانبه، قال المرشح الرئاسي عبدالرحمن عبدالشكور "فرماجو يريد أن يضع البلاد بين خيارين لا ثالث لهما، إما تدشين ديكتاتورية جديدة وإما انزلاق البلاد إلى حرب أهلية"، مضيفًا أن هناك خيارا مثاليا آخر ينقذ البلاد من مخطط "فرماجو"، وهو رفضهما بالطرق السلمية عبر المؤتمرات والمظاهرات".
وأشار عبدالرحمن إلى أن "فرماجو"، يخطط لاستعمال آخر أوراقه، وهي شن هجمات دامية على المرشحين بعد استنفاد كل الأوراق الأخرى، موضحا أن المجلس يتفهم خيبة أمل أنصاره بعدم الرد على فرماجو بقوة غليظة، لكنه ذكر أن هذا خيار غير مفتوح بالنسبة للمرشحين، وطالب أنصار المعارضة بالخروج في المظاهرات السلمية المقبلة.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟
اغلاق | Close