رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في حواره لـ«البوابة نيوز».. نائب الرئيس التنفيذي لبنك المشرق: السوق المصرية واعدة.. نعمل على زيادة ماكينات الصراف الآلي.. و«واتس آب» البنكي الأكثر استخداما

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 12:27 م
هيثم حماد
هيثم حماد
نانجى السيد - شريف سلامة
طباعة
كشف هيثم حماد، نائب الرئيس التنفيذى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع، ببنك المشرق– مصر، عن أن القطاع المالى في مصر يشهد طفرة في التحول الرقمى حيث إن التغييرات في سلوك العملاء، والتطورات في التكنولوجيا المستخدمة، أدت إلى قيام البنوك بتحويل استراتيجياتها المستقبلية، لجعلها أكثر ملاءمة للعملاء، لضمان استمرارية التطور. 

وقال "حماد"، في حواره لـ"البوابة نيوز": يقوم بنك المشرق بإجراء استثمارات إستراتيجية، أحدثت ثورة في البنية التحتية، وحولتنا إلى بنك جاهز لكل التطورات المستقبلية؛ مشيرًا إلى أنه لتعزيز إستراتيجية الشمول المالى، والتحول نحو مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، قمنا بتوقيع اتفاقية شراكة، مع شبكة المدفوعات القومية "ميزة"، وأطلقنا بطاقة (ميزة) المدفوعة مقدمًا، التى تستهدف تلبية احتياجات قطاعات مختلفة بالمجتمع المصرى. 
والى نص الحوار:

- ما الخطوات التى اتخذها البنك للتحول الرقمى الكامل في السوق؟ 
نبحث في بنك المشرق- مصر، عن تحول رقمى كامل في السوق، من خلال التركيز على بعض الخدمات الرقمية المفيدة، مثل: خدمة "الواتس اب البنكى"، فيعد هذا التطبيق الأكثر استخدامًا على هواتف المحمول، وتم العمل على إتاحة الواتس اب البنكى؛ حيث تشمل المرحلة الأولى تقديم المساعدة، والشرح التفصيلي للمنتجات والخدمات البنكية، بما في ذلك الأسئلة والأجوبة الشائعة، حول كيفية الاستخدام، وكيفية التقديم على منتجات جديدة لجذب عملاء محتملين لفتح الحسابات عن طريق زيادة الوعى، وهذا البرنامج يخدم عملاء البنك الحاليين، أو عملاء جدد ليس لهم تعامل مع البنوك. 
ومن هذه الخدمات أيضًا؛ خدمة "الدفع عن طريق رمز الـQR"؛ من خلال تطبيق المحمول، وتقنية الدفع اللاتلامسية NFC؛ فقد أصبح نظام الدفع عن طريق رمز الـQR من أكثر الوسائل التي يتم التركيز عليها في الوقت الحالى، نظرًا لانتشار نقاط البيع التى تعتمد على هذه الخاصية.
ومن هذا المنطلق يعمل البنك على إتاحة الدفع بهذا الرمز، من خلال تطبيق الموبايل البنكى حيث يبدأ العميل عملية الدفع عبر الدخول لخدمات المشرق البنكية، عبر الهاتف المحمول، ثم يختار الـQR كوسيلة دفع، ثم يجري عملية الدفع عن طريق مسح رمز الـQR ضوئيًا لدى التاجر.

- وماذا فعلتم أيضًا للتحول الرقمى في بنك المشرق؟ 
عام ٢٠٢١ الجارى، سوف يشهد تطورًا عامًا في البنية التحتية لإطلاق منصة جديدة متطورة، لضمان تجربة مصرفية متميزة، وضمان تجربة فريدة للعملاء، قمنا بتحديث منصتنا المصرفية عبر الإنترنت، والهاتف المحمول، إلى منصة حديثة كليًا ؛ وذلك لتلبية جميع احتياجاتهم، ومن الملاحظ أن إستراتيجية البنك للتحول الرقمى تأتى متوافقة مع جميع أهداف البنك المركزي المصري، لدفع السوق إلى تحول رقمي كامل، وتحويل السوق إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد. 
كما نعمل على زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى، بنسبة 50%، لتعزيز تواجدنا في مناطق مختلفة، كما قمنا بتوقيع اتفاقية شراكة، مع شبكة المدفوعات القومية "ميزة"، وأطلقنا بطاقة (ميزة) المدفوعة مقدمًا، التى تستهدف تلبية احتياجات قطاعات مختلفة بالمجتمع المصرى.

- وما أبرز ملامح الخطة التوسعية لبنك المشرق خلال عام 2021؟ 
تتجه فئات كبيرة من العملاء بشكل متزايد إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول مما يعد- تحولًا كبيرًا في عادات ومتطلبات العملاء، في حين تستمر فئة معينة في تفضيل الحصول على الخدمات البنكية من خلال الفروع، ويستهدف المشرق تقديم خدمات التجزئة المصرفية إلى الفئتين معًا. 
ونعمل في بنك المشرق على مواكبة تلك التغيرات والاستجابة لها بطريقة فعالة وذلك من خلال إعادة تحديد الأولويات وطرح منتجات جديدة وقنوات إلكترونية مبتكرة لتقديم الخدمات المالية وايضًا خدمات تناسب نمط حياة عملائنا. 

- وماذا فعلتم لتلبية احتياجات هذه الفئة الطموحة من عملاء البنك؟ 
افتتحنا أول فرع جديد مزود بمنطقة مخصصة للخدمات الرقمية (Digital Corner)، بمنطقة الزمالك، لتوعية وتشجيع العملاء الحاليين بكيفية استخدام القنوات الرقمية، تنفيذا لإستراتيجية البنك التى تطبق حاليا للتحول الرقمى، وهذه مجرد مرحلة أولى يليها إطلاق فرع إلكترونى متكامل، يعمل بأفضل التقنيات لتقديم حلول مصرفية مريحة، تتيح للعملاء الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات، وسيكون بمثابة نموذج أولي لشبكة فروعنا في المستقبل. 
ومن ناحية أخرى، فإننا في بنك المشرق، نتعاون حاليًا مع مجموعة من الشركات البارزة ورواد الأعمال، عالميًا ومحليًا، من أجل دراسة وتصميم وتقديم أحدث الخدمات البنكية، لمختلف فئات العملاء المستهدفة، وفقًا لمتطلبات واحتياجات كل فئة، كما نستهدف فئة العملاء الشباب، والفئات الأقل دخلًا، كجزء من إستراتيجية البنك الطموحة، لزيادة التوعية والشمول المالى. 

- وماذا عن الخدمات البنكية الإلكترونية؟ 
تم إطلاق خدمة WhatsApp Banking وChatbot Virtual Assistant ضمن خطتنا لتوفير طرق سهلة مختلفة للوصول للخدمة البنكية.
بالإضافة إلى تقديم احدث المنتجات وتطوير الخدمات الرقمية باستمرار؛ حيث يقدم البنك مجموعة متكاملة من الخدمات الرقمية، تبدأ من الاستعلام عن أرصدة الحسابات، وتنتهى بعمل كافة المعاملات المالية، من التحويلات، ودفع الفواتير والتبرعات، بالإضافة إلى مجموعة معاملات مختلفة، تشمل ربط الشهادات والودائع، وفتح الحسابات الفرعية، لتبسيط التجربة المصرفية لعملائنا. 

- وما أبرز المحاور التي يعمل البنك عليها لتلبية احتياجات ورغبات عملائه؟ 
بالتزامن مع إطلاق استراتيجيته الجديدة للتحول الرقمي، فإننا نعمل على عدة محاور، وهى أولًا: الارتقاء بجودة الخدمات التي نقدمها لعملائنا من خلال تقديم منتجات مستحدثة وبرامج ولاء شاملة حيث تركز إستراتيجية البنك على إرضاء العملاء وكسب ولائهم. هذا بالإضافة إلى زيادة الاستثمار في العنصر البشري من خلال تقديم برامج تدريب بشكل دوري والتى بدورها ستضمن أن لدينا من الكفاءات الأكثر مهارة في المجال المصرفى. ويأتى ذلك من منطلق ايماننا أن الموظفين هم أهم أصول البنك. 
ثانيًا: المشرق يستهدف فئات أكبر من المجتمع، منهم فئة الشباب، والفئات الأقل دخلًا، بمنتجات وخدمات بنكية جديدة، تناسب احتياجاتهم، وتمكنهم من استخدامها بصورة سهلة ومبسطة، مع العمل على توفيرها بتكلفة أقل، لزيادة الوصول إلى الأفراد الذين لا يحصلون على الخدمات البنكية بالقدر المناسب لاحتياجاتهم. ويأتي ذلك ضمن إستراتيجية التوسع في الشمول المالي، وتعزيزًا لمبادرات البنك المركزى. 
ثالثًا: مع اعتماد نهج التحول الرقمى، واعتماد تطبيق "الخدمات المصرفية الشاملة"، عن طريق تحويل المزيد من المعاملات إلى معاملات رقمية، يمكن الوصول إليها من أي مكان، باستخدام الهواتف الذكية، وأجهزة الكومبيوتر، فإننا نستهدف توفير الخدمات المناسبة، وفقًا لاحتياجات كل فئة؛ حيث إن هذا التوجه يمنح فريق العمل في فروعنا، المزيد من الوقت، لتقديم تجربة شخصية أفضل للعملاء الراغبين في زيارة الفروع، دون القلق بشأن قائمة الانتظار التقليدية، مع إمكانية الحصول على هذه التجربة بسهولة ويسر، عبر قنوات البنك الإلكترونية، للفئات الأخرى. 
رابعًا: من المهم جدًا التواجد المستمر في حياة عملائنا، والمشاركة فيها بشكل فعال، لذلك قمنا بإجراء المزيد من الحملات الترويجية، للتواصل مع العملاء، وتوعيتهم بمنتجات وخدمات وعروض البنك المتعددة؛ كالبطاقات، والقروض، والشهادات والودائع، وقنواتنا الإلكترونية.. 

- وما رأيكم في التحول الرقمى؟ وما نتائجه المتوقعة على الاقتصاد المصرى؟ 
الواقع إن التحول الرقمى في ازدهار من حيث التغييرات في سلوك العملاء والتطورات في التكنولوجيا المستخدمة، ومن هذا المنطلق، قامت البنوك بتحويل استراتيجياتها المستقبلية لجعلها أكثر ملاءمة للعملاء لضمان استمرارية التطور. يقوم بنك المشرق بإجراء استثمارات إستراتيجية أحدثت ثورة في البنية التحتية وحولتنا إلى بنك جاهز لكل التطورات المستقبلية. 
وركز البنك على تلبية احتياجات العملاء حيث سيكون لديهم راحة أكثر والمزيد من نقاط الاتصال مع البنك. ومن منظور المشرق، فإن الاعتماد على خدمات البنك الرقمية ستعمل على تسهيل الأعمال بشكل جذرى مع السماح لموظفينا بالتركيز على تحسين تجربة العملاء بشكل كبير من خلال زيادة الكفاءة والجودة والسرعة مما سيجعل رضاء العملاء المحور الأساسي لتعزيز التجربة المصرفية الشاملة. 

- وكيف عملت البنوك في ظل جائحة كورونا كوفيد 19؟ 
أثرت تداعيات فيروس كورونا السلبية على الاقتصاد العالمى ككل، كما أثرت على معظم الأنشطة، على الرغم من ذلك فالنمو الاقتصادى في مصر يُعد من أفضل المعدلات على مستوى العالم، بحسب شهادات المؤسسات المالية الدولية. 
ساعد تميز الاقتصاد المصرى بالتنوع القطاعى على ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى في مصر، حيث حققت مصر مؤشرات نمو قطاعية، في أعلى مستوياتها، سواءً في قطاع الغاز، أو قطاع النقل، أو قطاع التشييد والبناء، أو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
اننا نرى في مصر سوقا واعدة على جميع الأصعدة ونحن هنا مستمرون وباقون لخدمة كل عملائنا على أحدث مستويات الخدمات المصرفية والرقمية.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟