رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فوائد الزنجبيل للصحة.. خبراء: يستخدم من آلاف السنين.. يحتوي على ألياف غذائية ويساعد على خسارة الدهون بنسبة 20%.. يقوي الجهاز المناعي ويعالج التورم ويحمي من الزهايمر

الإثنين 22/فبراير/2021 - 06:58 م
البوابة نيوز
نريمان خليفه
طباعة
قال العلماء وفقا لموقع "time now news" إن نبات الزنجبيل يحتوي على مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن، التي يساعد تناولها في الحفاظ على صحة الجسم، كما أنه يقلل من التهابات الجسم بسبب تأثيره الفعال، ناصحين بشرب كوب من الزنجبيل يوميا عن طريق وضع مكعب منه في الماء المغلي وتناوله كمشروب وليس كطعام خاصة للنساء الحوامل وايضا الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للتخلص من الشعور بالغثيان.
وتابع الباحثون أن الزنجبيل هو نوع من أنواع التوابل وله تأثير جيد على صحة الإنسان ويعزز حركات الأمعاء، كما أن تناوله بصفة يومية قد يساعد في تسكين آلام الدورة الشهرية "تخفيف آلام البطن الحادة"، موضحين مدى الاستفاده منه في خفض الكوليسترول "الضار" في الجسم ويقليل من كمية الدهون الثلاثية في الدم عن طريق المواد الموجودة فيه، فضلا عن أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل تقوي جهاز المناعة.

الدكتورة نهلة عبد
الدكتورة نهلة عبد الوهاب
وفي هذا السياق، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، إن الزنجبيل احد النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية كالكركم والهيل والذي يمتاز بطعمه اللاذع القوي، حيث يدخل ضمن قائمة الاعشاب الطبية ويتم عادة استخدام جذوره كتوابل، كما يتم تناوله طازجا أو شربه منقوعا أو مغليا أو يستخدام مسحوقا أو زيتا لاغراض علاجية مثل تخفيف التورم، وخفض نسبة السكر في الدم، وخفض الكولسترول، وحماية ضد مرض الزهايمر، ومنع تخثر الدم، كما أنه يساعد على خسارة الدهون بنسبة 20%.
وتابعت تستخدم نبتة الزنجبيل منذ آلاف السنين لانه يعالج العديد من المشكلات الصحية، مكملة هناك العديد من أنوع الزنجبيل، الذي يتم تناوله طازجا حيث يعمل على تقوية المناعة ومكافحة الميكروبات، كما انه مصدر للعديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويمتلك عددا من الفيتامينات والمعادن المهمة "المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين B6 وفيتامين B3، الالياف الغذائية، ودهون، وبروتينات وسعرات حرارية".

 الدكتور مجدى بدران
الدكتور مجدى بدران
ومن ناحيته، قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، ان الزنجبيل يرفع المناعة، فملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج تحتوي على 4.8 سعرات حرارية، 1.07 جرام من الكربوهيدرات،.12 جم من الألياف الغذائية، و.11 جم من البروتين، و.05 جرام دهون، و.1 غرام من السكر، كما يحتوي على الفيتامينات ب 3 وب 6، ومعادن وحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، وحمض الفوليك.
وتابع أن الزنجبيل به 400 مركب كيميائي، كما أنه يحسن وظائف المخ، وأوضح أن بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا في الزنجبيل يمكن أن تمنع الاستجابات الالتهابية التي تحدث في الدماغ.
وأردف أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تعزيز وظائف المخ بشكل مباشر، ويفيد مرضى السكري، فضلا عن أنه مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، ويساعد في تحفيز الدورة الدموية لانه غني بالبوتاسيوم والمنجنيز والألياف، مؤكدا أنه يساعد على رفع المناعة وخفض الدهون والكوليسترول الزائد، وخفض الوزن الزائد،والوقاية من الامساك، كما أنه مضاد طبيعى للغثيان،ويفيد في مكافحة نزلات البرد وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن وجود كمية زائدة من الشوارد الحرة في الجسم.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟