رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أفلام تتحدى كورونا.. "السرب" في مقدمة الأعمال الضخمة.. و"أهل الكهف" و"النمس والإنس" و"تماسيح النيل" و"ماما حامل" تستعد للعرض

الإثنين 22/فبراير/2021 - 01:01 ص
أفلام تتحدى كورونا
أفلام تتحدى كورونا
كتب -عزت البنا
طباعة
بالرغم من حالة الكساد التى تشهدها السوق السينمائية في هذه الفترة، سواء في مصر أو بالعالم أجمع، وذلك بسبب أزمة كورونا، الا أن هناك نشاطًا ملحوظًا من جانب صناع السينما الذين يواصلون تصوير العديد من الأعمال السينمائية، بهدف طرحها عقب انفراج هذه الازمة.
وتنوعت هذه الأفلام ما بين أعمال سينمائية ذات الإنتاج الضخم، وأخرى متوسطة التكلفة، ولكن في كل الأحوال يشير هذا النشاط إلى رغبة صناع السينما في أن تستمر المسيرة، حتى في أحلك اللحظات.
يأتى فيلم "السرب" الذى يتناول الضربة الجوية التى نفذها الجيش المصري في ليبيا ضد داعش، في مقدمة الأعمال ذات الإنتاج الضخم، حيث بدأ تصويره مؤخرًا، وتم طرح الإعلان الرسمى له والذى حظى بنسبة مشاهدة عالية.
والعمل من إنتاج شركة سينرجى ومن تأليف عمر عبد الحليم وإخراج أحمد نادر جلال، بطولة كل من: أحمد السقا وهند صبرى، ومنى زكى، ودياب، وكريم فهمى، وآسر ياسين، وشريف منير ومحمود عبد المغنى وأحمد حاتم.
وهناك أيضًا فيلم "أهل الكهف" الذى ينتمى لنوعية الأفلام الضخمة إنتاجيا، حيث يضم نخبة كبيرة من نجوم السينما، كما تم الاستعانة بفريق عمل الأكشن بأكمله من لندن لظهور المشاهد على أعلى مستوى.
يلعب بطولة الفيلم كل من خالد النبوى وغادة عادل ومحمد ممدوح وأحمد عيد ومحمود حميدة ومحمد فراج وريم مصطفى وخالد الصاوى وبيومى فواد وصبرى فواز وعبدالرحمن أبوزهرة وأحمد فواز سليم وهاجر أحمد، وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر واخراج عمرو عرفة.
ومن الافلام الكوميدية التى انتهى تصويرها مؤخرًا، وبدأ صناعها طرح الأفيشات الرسمية لها يأتى فيلم "النمس والإنس" الذى يضم مجموعة كبيرة من النجوم منهم محمد هنيدى، منة شلبى، عمرو عبد الجليل، صابرين، بيومى فؤاد، محمود حافظ، شريف دسوقى، جنيا ماهر، عارفة عبد الرسول وعدد آخر من الفنانين، إضافة لظهور أكثر من فنان كضيف وعلى رأسهم شيكو، والعمل تأليف كريم حسن بشير وإخراج شريف عرفة.
ويواصل فريق فيلم "ماما حامل" التصوير ولم يتم تحديد موعد عرضه حتى الآن، وهو من تأليف لؤى السيد وإخراج محمود كريم، وتظهر فيه ليلى علوى بدور سيدة متزوجة من بيومى فؤاد ولديها ابنان هما حمدى الميرغنى ومحمد سلام، ويشارك في البطولة محمد ثروت نانسى صلاح وهدى المفتى وسامى مغاورى وعدد آخر من الفنانين.
أما صناع فيلم "تماسيح النيل"، فقد اقتربوا من الانتهاء من تصوير جميع مشاهده، تمهيدا للانتهاء من مشاهد الفيلم بالكامل أواخر فبراير الجارى، حتى يستطيع مخرجه سامح عبدالعزيز التفرغ لتصوير مشاهد مسلسله الجديد "حرب أهلية".
وينتمى فيلم "تماسيح النيل" لنوعية الأفلام متوسطة التكلفة، وهو من تأليف لؤى السيد، وبطولة كل من حمدى الميرغنى خالد الصاوى مصطفى خاطر، بيومى فؤاد، سامية الطرابلسى، كريم عفيفى،هنادى مهنا، محمد ثروت،سليمان عيد،محمد جمعة وبدرية طلبة، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدى مشوق.
ومن الأعمال التى انتهى تصويرها فيلم "ديدو" من بطولة كريم فهمى، وهدى المفتى، وأحمد فتحى، وحمدى المرغنى، ومحمد ثروت، ورفع الفيلم شعار "أرجوك لا تفعصنى سهوًا".
وتدور قصة العمل في إطار لايت كوميدى، حول فكرة "عقلة الإصبع"، والفيلم من تأليف كريم فهمى، وإخراج عمرو صلاح، ويضم الفيلم عددًا من ضيوف الشرف إضافة إلى ظهور كل من أحمد فهمى وهشام ماجد وشيكو كضيوف شرف خلال الأحداث.
وهناك أيضًا فيلم "هانوفيل" للمخرج "أشرف فاروق" الذى انتهى تصويره مؤخرًا تمهيدًا لعرضه قريبا في السينمات، والفيلم ينتمى لنوعية الأعمال ذات التكلفة البسيطة بالمقارنة بالافلام الأخرى، ويجسد بطولته "حسنى شتا"، "إلهام عبد البديع"، ويشارك معهم كل من "هاجر الشرنوبى"، "جميل برسوم"،"هناء الشوربجى" و"انتصار" و"محمد نجاتى"، وتدور أحداث الفيلم في إطار من الغموض وأحداث مثيرة يتعرض لها الأبطال داخل قصر يعيشون فيه لفترة ويحاولون تفسير ما يحدث لهم طول الوقت.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟