رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر تتسلم 8.6 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" خلال أيام.. زايد: أول دولة أفريقية تبدأ في تطعيم مواطنيها ضد كورونا.. وعبد الفتاح: الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية خلال الأسبوع الجاري

الأحد 21/فبراير/2021 - 04:32 م
البوابة نيوز
محمد حميد
طباعة
في خطوة مهمة، كشفت وزارة الصحة عن تسلم مصر 8.6 مليون جرعة من لقاح "أسترزينيكا" خلال أيام قليلة. ويأتي ذلك في إطار الخطة الحكومية لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا.
مصر تتسلم 8.6 مليون
وكانت سجلت مصر، أمس السبت، 600 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك وصل بذلك إجمالي الحالات المُسجلة في البلاد إلى 177.543 حالة، من بينها 137.294 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 48 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 10.298 حالة.
وبحسب الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فإنه من المُقرر أن تتسلم مصر "ملايين الشحنات" من لقاحات كورونا خلال الأيام المقبلة، موضحةً أن الـ8.6 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا تأتي عبر عقد جافي الذي وقعته الحكومة المصرية.
وأضاف، أن هذه الكمية تُمثل شحنات الربع الأول من هذا العام، وهي من بين 40 مليون جرعة تعاقدت عليها مصر من خلال عقد جافي وتصل على مدى العام الجاري، مشيرةً إلى أن الوزارة تسير في كل الاتجاهات وتستورد كل اللقاحات التي أقرتها اللجان العلمية، وذلك على الرغم من وجود نقص عالمي في كميات اللقاحات.
وجافي هي اختصار لـ"التحالف العالمي للقاحات والتحصين"، وهي شراكة صحية عالمية بين القطاعين العام والخاص ملتزمة بزيادة فرص التحصين في البلدان الفقيرة، حيث تجمع جافى الحكومات النامية والجهات المانحة، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسف، والبنك الدولي، وصناعة اللقاحات في كل من الدول الصناعية والنامية، والوكالات البحثية والتقنية، والمجتمع المدني، ومؤسسة بيل وميليندا غيتس وغيرها من المؤسسات الخاصة والفاعلة للخير.
مصر تتسلم 8.6 مليون
ولفتت الوزيرة إلى أن مصر أول دولة أفريقية تتسلم اللقاحات وتبدأ حملة التطعيمات، كاشفة عن استلام شحنة جديدة من لقاح شركة "سينوفارم" المضاد لفيروس كورونا المستجد خلال ساعات.
وكانت اعتمدت وزارة الصحة 3 لقاحات في مصر، هي استرازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني وسبوتنيك الروسي. في حين سيتم توزيع اللقاح بين المواطنين بمقابل مادي رمزي وهو 100 جنيه للجرعة الواحدة و200 جنيه للجرعتين حدا أقصى.
وأشارت الوزيرة إلى أن مصر متعاقدة على 100 مليون جرعة من لقاح كورونا، لافتةً إلى أن جميع اللقاحات التي سيتم استلامها ستخضع للتحليل من قبل هيئة الدواء المصرية للتأكد من سلامتها قبل بدء التلقيح بها.
وقال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن تطعيم الأطقم الطبية بلقاح كورونا، يسير على قدم وساق بجميع مستشفيات الجمهورية، مشيرًا إلى أنه تم البدء بمستشفيات العزل والانتهاء من تطعيم جميع أعضاء الفريق الطبي.
وأضاف، أنه تم الانتهاء من تطعيم الفرق الطبية بمستشفيات الحميات والصدر، ويجري حاليًا تطعيم الفرق الطبية في مستشفيات الفرز والإحالة، حيث سيتم الانتهاء منها خلال الأسبوع الجاري.
ولفت عبد الفتاح إلى أنه سيتم تطعيم باقي المستشفيات خلال الأسبوع المقبل، وفور الانتهاء من ذلك سيتم البدء في تطعيم الحالات الأولى بالرعاية.
مصر تتسلم 8.6 مليون
فيما أوضح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، أن مصر ستحصل على رصيد وكميات مميزة جدًا من اللقاحات سيكون كافي لأغلب المواطنين خلال نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى وجود لقاحات كثيرة تحت الدراسة ومنها ما تبشر بنتائج جيدة وستحصل على الأحدث والأفضل.
وأشار حسني إلى أن اللقاح المصري لا يزال في المرحلة الثانية من التجارب الإكلينيكية على الحيوانات وما زال أمامه وقت لدخول مرحلة التجارب السريرية، لافتًا إلى أنه خلال أسبوعين أو 3 أسابيع ستتم إضافة بعض الأدوية لتحديث بروتوكول علاج كورونا.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟