رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تامر أمين في مرمى نيران النواب والشيوخ: خالف مواثيق الشرف المهني.. ولم يتحرَ الدقة.. وطلب مناقشة عامة لبحث إستراتيجية الإعلام وضوابطها

السبت 20/فبراير/2021 - 07:49 م
البوابة نيوز
محمد باسم
طباعة
"الأهالي في الريف والصعيد بيخلفوا أطفال علشان العيال هم اللى يصرفوا على الأب والأم.. في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات".. من هنا اشتعل فتيل أزمة الإعلامي تامر أمين مع أهل الصعيد والريف، حيث تعرض الإعلامي، إلى انتقادات لاذعة بعد تصريحاته التي تحمل إهانة واضحة لأهل الصعيد والريف، والتي لن تمر مرور الكرام حسب ما أعلن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بالرغم من اعتذار تامر أمين أكثر من مرة، والذي قال نصًا: "جزمة أهل الصعيد على دماغي من فوق"، وإعلان شبكة قنوات النهار اعتذارها لجميع أهالي صعيد مصر وريفها في الوجه البحري، وأنه سيتم فتح تحقيق عاجل بشأن ما حدث، وكذلك توجيه الدكتور طارق سعده نقيب الإعلاميين، لجنة التحقيق بالنقابة بضرورة إجراء تحقيق عاجل مع تامر أمين والذي تم اليوم السبت، بالإضافة إلى هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام التي قررت وقف برنامج "آخر النهار" إلى حين استدعاء تامر أمين، والتحقيق معه غدًا الأحد، مؤكدة على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية.

أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، أكدوا أن تصريحات تامر أمين غير مسئولة وتستوجب المحاسبة، وكان عليه أن يتحرى الدقة قبل القول، وأن يقرأ التاريخ جيدًا ليعرف من هم أهل الصعيد والريف.

سقطات تامر أمين
النائب محمد عطية الفيومي، عضو مجلس النواب، رفض تصريحات الإعلامي تامر أمين عن أبناء وبنات الصعيد والريف، مضيفا: "لا تستحق إن احنا نعلق عليها.. تامر أمين له سقطات كثيرة".
وأضاف "الفيومي" في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، أن أصل الحضارة المصرية العريقة في الصعيد، وأبنائه رموز عظيمة شرفوا مصر عبر العصور، وقدموا الكثير للدولة، وتابع: "إذا كنا بنعتز ب7 ألاف سنة حضارة فهي من الصعيد، ومبحبش أتفرج عليه أساسًا، ولما بلاقيه بقوم قافل بسبب سقطاته المتكررة".

اقرأ التاريخ جيدًا
بدوره، أكد النائب السيد رحمو، عضو مجلس النواب، أن تصريحات تامر أمين غير مسئولة تستوجب التحقيق والمحاسبة، بعد إهانته لملايين المصريين الشرفاء الذين يضحون بالغالي والنفيس من أجل الوطن.
وأضاف "رحمو" في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، أن ما بدر من تامر أمين يخالف مواثيق الشرف الإعلامي، ويحمل الكثير من الكذب والافتراء في حق الصعايدة وأهل الريف المشهود لهم بالرجولة والشهامة والنبل على مدى العصور.
وتابع عضو مجلس النواب: يجب على تامر أمين أن يقرأ التاريخ جيدًا ليعرف من هم أهل الصعيد والريف، ويعلم أن نوابغ مصر، وأعلامها في كافة المجالات، تنتمي أصولهم للصعيد والريف، مشيرًا إلى أن أعضاء مجلس النواب سيتخذون الإجراءات القانونية اللازمة حتى لا تتكرر تلك الإهانة، وتابع: "لن تمر مرور الكرام".

لا يجب أن نقابل المبادئ والمثل العليا بالنكران والجحود
وفي نفس السياق، أوضح النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، أن أي منبر إعلامي صاحب رسالة يجب أن يتحرى الدقة فيما يقول، مضيفًا في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، أن الصعيد قدم قامات مصرية كبيرة، فهو من أنجب الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وهو من أتى بعباس العقاد، وهو قلب العاصمة اقتصاديًا، وهو الأقصر عاصمة مصر القديمة، وهو من ينبثق اسمه من اسم مصر بعظمتها، وحضارتها، ورجالها، وشبابها، وقوتها، وأخلاقها.
وأكد عضو مجلس النواب: لا يجب أن نقابل المبادئ، والمثل العليا، والقامات الكبيرة، بالنكران والجحود في كلمات ملونة، خاصة أن الكلمة تصنع أمة وتقيم حروبًا، وتامر أمين أسقط نفسه على النظرة الذهنية له خلال التقييمات الفكرية من خلال كلمة قد يكون لا يعرف أثرها ولا مداها، لكن نتيجة حبه للشو الإعلامي أسقط نفسه في فخ كبير جدًا.
وتابع النائب: لا بد أن يغير تامر أمين قناعاته وأفكاره عن أهل الصعيد والريف لأنهم الحراس على مكانة مصر دائمًا أكثر من أي شخص ممكن أن يزايد على وطنيهم وأهميتهم في قلب الحضارة المصرية.

إسفاف ضمن ما نراه على شاشات التلفزيون
وأكد النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، أن تصريحات تامر أمين إخفاق منه، وأهل الصعيد جميعًا يرفضون تمامًا مثل تلك التصريحات، وتابع: "نوجه له اتهامات بإهانة أهل الصعيد".
وأضاف "إدريس" في تصريح خاص، ل"البوابة نيوز"، أن تصريحات تامر أمين لا يرضيها أي صعيدي في مصر، وما بدر منه إسفاف ضمن ما نراه على شاشات التلفزيون، ولابد أن يكون هناك رقابة على ما يقال، وتحقيق واسع لكل من يخطئ في حق أبناء مصر.
وأكد عضو مجلس النواب، أن الصعيد خرج منه رموز عظيمة شرفت مصر، وأسماء لا حصر لها حققت إنجازات عظيمة في كافة المجالات، وأكمل: "الصعيد مشهود له بأبنائه".
وأشار النائب إلى أنه سيكون هناك تحرك من نواب الصعيد ضد تامر أمين يوم 28 فبراير المقبل، وسيتم تقديم بيان عاجل للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بشأن التصريحات التي تسئ لأبناء الصعيد.

مناقشة إستراتيجية الإعلام في مصر وضوابطها
وأعلن النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، تقدمه بطلب مناقشة عامة للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، لمناقشة إستراتيجية الإعلام في مصر وضوابطها، وذلك بعد أزمة الإعلامي تامر أمين، وإهانته لأبناء صعيد مصر وريفها، وعدم الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية.
وأضاف "توفيق" في تصريحات صحفية له اليوم، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الطلب بتضمنه توقيعات نحو 20 نائب من أعضاء مجلس الشيوخ، وتقديمه بشكل رسمي لرئيس مجلس الشيوخ، لمناقشة عامة بشأن إستراتيجية الإعلام في مصر، وتطويره، والتغلب على إشكالياته.
وأشار إلى أن مجلس النواب في ضوء دوره الرقابي على حكومة المهندس مصطفى مدبولى طوال الفترة الماضية شهدت جلساته انتقادات حادة لوزير الإعلام بشأن عدم وجود إستراتيجية واضحة للإعلام في مصر، وهو الأمر الذي يتطلب النقاش والحوار مع ممثلي الحكومة للوصول إلى رؤى وإستراتيجية واضحة تكون تحت بصر الأجهزة الإعلامية المعنية، ولا تتغير بتغير القائمين على تنفيذها.
وأكمل: إن ما حدث من الإعلامي تامر أمين نموذج لانعدام هذه الإستراتيجية، وتأثيرات عدم وجودها السلبية بالواقع المصري، وبالتالي لا بد من وقفة حاسمة بالنقاش والحوار والخروج بتوصيات تدعم وجود إستراتيجية تنهض بواقع الإعلام، وتتغلب على إشكالياته وتجاوزات وخروج بعض العاملين به عن مدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية.


"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟