رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

جمال إسماعيل.. أشهر آباء الدراما المصرية

السبت 20/فبراير/2021 - 03:16 م
جمال إسماعيل
جمال إسماعيل
هيثم مفيد
طباعة
تحل اليوم السبت، ذكري ميلاد الفنان الراحل جمال إسماعيل الذي أشتهر بتقديم دور الأب في الدراما المصرية كما كان له بصمة واضحة في مجال الدوبلاج الصوتي لكبرى الاستديوهات كديزني وبيكسار.. وفي السطور التالية نرصد أهم محطاته الفنية.
ولد جمال الدين إسماعيل حسن في 20 فبراير 1933 بالقاهرة، داخل عائلة فنية، فوالده الموسيقي المخضرم إسماعيل أفندي خليفة، وشقيقه الأكبر الموسيقار الكبير على إسماعيل والممثل أنور إسماعيل الذي اشتهر بأداء أدوار الشر.
حصل إسماعيل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957، إلا أنه حبه للتمثيل دفعه للالتحاق - في نفس الوقت - بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1956.
بدأ مشواره العملي، بالتحاقه بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون، إلى ان عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958. قام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961، ثم انضم إلى فرقة التلفزيون، حيث اشترك في مسرحية "شيء في صدري".
شارك جمال إسماعيل بقوة في التليفزيون، فقدم عددا من المسلسلات والسهرات منها: "حاجة تجنن، وعودة سي السيد، الضوء الشارد، سلسال الدم ج1، القاصرات، آدم وجميلة، خطوط حمراء، الريان، الرجل الاخر". ومن أبرز أفلامه: "مهمة صعبة، تيتو، عرق البلح، الظالم والمظلوم، رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، طباخ الريس".
ترك إسماعيل بصمة كبيرة في مجال الدبجلة الصوتية، فشارك في المسلسل الديني الشهير "قصص الأنبياء" الذي تم تقديمه باستخدام الصلصال وكان شكلا جديدا جذب أطفال التسعينيات والألفية الثالثة، لمشاهدة هذه النوعية من المسلسلات بعد اختفاء الدراما الدينية، ما دفع الدكتورة زينب زمزم لتقديم الفكرة. ثم شارك بأفلام ديزني وقدّم بصوته دور القزم "غضبان" في النسخة العربية من فيلم "سنو وايت والأقزام السبعة"، كما أدى دورا من أشهر أدواره في أفلام ديزني، وهو دور "المنقب" في فيلم بيكسار الشهير "حكاية لعبة 2"، ثم عاد مجددًا للعمل بمسلسلات "قصص الحيوان في القرآن" و"قصص الإنسان في القرآن" عامي 2011 و2012، مع الفنان يحي الفخراني.
توفي الفنان جمال إسماعيل، فجر الأربعاء 18 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز الـ80 عاما، وذلك بعد معاناة 6 أشهر مع مرض القلب.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟