رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شادية.. معبودة الجماهير

الإثنين 08/فبراير/2021 - 06:00 ص
شادية
شادية
نبيلة صبيح
طباعة
معبودة الجماهير.. هذا اللقب استحقته عن جدارة فقد جمعت بين جمال الصوت وقوة وبراعة التمثيل فهى حقا دلوعة السينما المصرية وتم اختيار 6 أفلام من أعمالها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهى ميرامار وشباب امرأة واللص والكلاب وشىء من الخوف ومراتى مدير عام والزوجة الـ13.
إنها فؤادة ومنى في أغلى من حياتى والتى نردد أغانيها الوطنية مع كل مناسبة فهى من قالت يا حبيبتى يا مصر ومصر اليوم في عيد إنها الفنانة الكبيرة الراحلة شادية التى تحل اليوم الاثنين، الموافق 8 فبراير، ذكرى ميلادها.
وترصد البوابة أبرز المحطات في حياة معبودة الجماهير شادية:
تعد شادية من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلًا في الأفلام العربية فضلًا عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.
عرفت في السينما باسم شادية حيث كان والدها المهندس الزراعى أحمد كمال شاكر أسماها "فاطمة" وقد اختلفت الآراء في سبب تسميتها فهناك رأي يقول إن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل في إجازة، وهناك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهناك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مره قال: "إنها شادية الكلمات".
ولدت شادية في 8 فبراير 1931 بمنطقة الحلمية الجديدة في حي عابدين، كان والدها المهندس أحمد كمال أحد المهمين من مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين.
لها شقيقه تدعى عفاف عملت كممثلة لكنها لم تستمر طويلا.
تزوجت ثلاث مرات ولم تنجب أبناء، الزيجة الأولى من المهندس «عزيز فتحي» والثانية من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار إلا أنها انفصلت عنه بعام 1969.
قدمت خلال 40 عاما نحو 112 فيلما و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة.
من أعمالها في فترة الأربعينات أزهار وأشواك والعقل في إجازة وحمامة السلام وعدل السماء والروح والجسد ونادية وكلام الناس وصاحبة الملاليم وليلة العيد.
أما في الخمسينات فقدمت البطل وساعة لقلبك والزوجة السابعة و حماتك تحبك ومعلش يا زهر وظلموني الناس وأيام شبابي والسبع أفندي ومشغول بغيري وليلة الحنة وسماعة التلفون وفي الهوا سوا وعاصفة في الربيع والقافلة تسير وحماتي قنبلة ذرية وأولادي وأشكي لمين والدنيا حلوه والصبر جميل وقطر الندى وآمال والأم القاتلة و غضب الوالدين والهوا مالوش دوا وبشرة خير وقليل البخت وقدم الخير وبنت الشاطئ وبيت النتاش وحياتي أنت وظلمت روحي وغلطة أب ويسقط الاستعمار وحظك هذا الاسبوع وأنا وحبيبي واشهدوا ياناس وبين قلبين وكلمة الحق ولسانك حصانك وبائعة الخبز واللص الشريف وماليش حد.
موعد مع الحياة وأقوى من الحب ومغامرات إسماعيل ياسين وبنت الجيران وأنا الحب وبنات حواء وشرف البنت والظلم حرام وإوعى تفكر و إلحقوني بالمأذون والستات مايعرفوش يكدبوا و ليلة من عمري ولحن الوفاء وشاطئ الذكريات وشباب امرأة ووداع في الفجر وربيع الحب و عيون سهرانة ودليلة ودعت حبك ولواحظ وأنت حبيبي حب من نار وغلطة حبيبي و قلوب العذارى والهاربة وعش الغرام والمرأة المجهولة وارحم حبي.
أما في الستينات فقدمت معا إلى الأبد ولوعة الحب ولا تذكريني والتلميذة وانسى الدنيا وامرأة في دوامة والمعجزة واللص والكلاب والزوجة 13 ومنتهى الفرح وعلى ضفاف النيل وزقاق المدق والقاهرة في الليل وألف ليلة وليلة والطريق وأغلى من حياتي ومراتي مدير عام ومعبودة الجماهير وكرامة زوجتى وعفريت مراتي وونص ساعة جواز وميرامار ووشيء من الخوف وخياط السيدات.
وفى السبعينات نحن لا نزرع الشوك ولمسة حنان وأضواء المدينة ورغبات ممنوعة وذات الوجهين والهارب وامرأة عاشقة وأمواج بلا شاطئ ووادي الذكريات والشك يا حبيبي ولا تسألني من أنا.
ومن المسرحيات فكانت مسرحية واحدة وهى ريا وسكينة وتعد من أهم المسرحيات وعلامة من علامات المسرح.
أما المسلسلات الإذاعية فقدمت: 
نحن لا نزرع الشوك
الشك يا حبيبي
وسقطت في بحر العسل
و جفت الدموع وصابرين
وسنة أولى حب وكل هذا الحب.
من أشهر أغنياتها: 
مصر اليوم في عيد.
ادخلوها آمنين.
يا حبيبتي يا مصر. ويا دبلة الخطوبة وان راح منك يا عين هيروح من قلبى فين وعلى عش الحب ومكسوفه وغيرها من أجمل الأغنيات.
توفيت شادية في يوم الثلاثاء 28 نوفمبر عام 2017 الموافق 10 ربيع الأول 1439 هـ عن عمر يناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض بمستشفى الجلاء العسكري وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانها في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، يوم الأربعاء 29 نوفمبر، وحضر جنازتها عدد من نجوم الفن والسينما، بينهم دلال عبد العزيز ورجاء الجداوي وسمير صبري وشيرين وفاروق الفيشاوي، بالإضافة إلى جمهورها وأقاربها ومحبيها، والذين رفعوا صورا ولافتات حملت عبارات في رثائها.
وأقامت منظمة الأمم المتحدة للفنون احتفالية كبيرة لإحياء ذكرى مضي أربعين يومًا على وفاتها يوم 9 يناير 2018، شارك فيها عدد كبير من النجوم كما قام معرض القاهرة الدولي للكتاب بتغيير اسم مخيم الفنون ليحمل اسم الفنانة الراحلة شادية .
رحلت شادية بجسدها لكنها تظل حيه في قلوب محبيها وجمهورها وتركت إرثا غنائيا وسينمائيا ضخما قدمت خلاله العديد من القضايا وطرحت هموم الوطن .
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟