رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قالوا عن عزت العلايلي.. وزيرة الثقافة: أسطورة في التمثيل

الإثنين 08/فبراير/2021 - 05:23 ص
 عزت العلايلي
عزت العلايلي
كتب- طه توفيق
طباعة
قال عن الموت قبل رحيله إنه لا يخشاه فهو قدر محتوم، وأضاف خلال ندوة أقيمت بمناسبة تكريمه ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى نوفمبر الماضي: "أنا أؤمن بالله وكتبه ورسله وأديت فريضة الحج أكثر من مرة، وأحافظ على صيامى وقيامى وسجودي، وجميعنا سنموت ولن يخلد فيها أحد".
بينما أجمع نجوم الفن أنه إنسان وفنان من طراز خاص جدًا، فهو ليس له شبيه في الأداء والتكوين والثقافة، وهو صاحب فكر خاص وفن متميز وإنسانية ليس لها حدود. 
ونعت الدكتورة ايناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، الفنان القدير عزت العلايلى، وقالت إن الراحل له العديد من المواقف الوطنية، التى تعد نموذجا للإخلاص للوطن وللفن، فأحبه واحترمه الملايين، وصنع مجدا خالدا في تاريخ الفن المصرى، باعتباره أسطورة في التمثيل والأداء، كما نجح في تجسيد شخصيات توحدت مع الجمهور، وتركت بصمات بارزة في وجدان المجتمع، وتوجهت الوزيرة بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه؛ داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.
وقال عنه الفنان محمود حميدة خلال الندوة التى أقيمت ضمن فعاليات مهرجان إسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط في دورته الـ ٣٦: "الحديث عن عزت العلايلى ليس أمرا سهلا، فعزت العلايلى كان نجمى المفضل أتذكر أنى كنت أذهب لأشاهد فيلم الاختيار ثلاث حفلات في اليوم الواحد فعندما كنت أتطلع لوجه عزت العلايلى كنت أرى سحر عجيب".
وتابع الفنان محمود حميدة قائلًا: "جمجمة عزت العلايلى نادرة الوجود في السينما سواء العالمية أو العربية، فإذا عدنا للوجوه السينمائية سواء العربية أو الأجنبية ستجدون أشباه لنا سواء أنا أو الراحل محمود عبدالعزيز أو أى فنان إلا عزت العلايلى فعزت كوجه سينمائى هو علامة محفورة في أذهاننا، عزت دائما كان متنوعا في اختياراته من شخصية لشخصية فعندما تشاهده في الأرض كفلاح وعندما تشاهده في المواطن مصرى ستجد نفسك أمام أستاذ عظيم، فعند دراسة التمثيل لا بد أن تضعوا نصب أعينكم عزت العلايلي". 
بينما نعته الفنانة يسرا التى شاركت معه بطولة فيلم "الإنس والجن"، عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام " أخى وصديقى وعشرة عمرى الفنان القدير عزت العلايلى في ذمة الله.. إنا لله وإن اليه راجعون..ستظل في قلوبنا وعقولنا جميعا بفكرك وفنك وإنسانيتك اللى ملهاش حدود.. هتوحشنا يا غالي.. اللهم أغفر له وارحمه وألهم الأسرة جميعا الصبر والسلوان، خالص عزائى للعائلة جميعا ".
ونعى الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الفنان الراحل، من خلال حسابه على موقع الصور والفيديوهات "إنستجرام"، بقوله: "الفنان عزت العلايلي، هو أحد فرسان الدراما العربية، ووفاته خسارة كبيرة للفن العربى والمصري".
بينما نعته الفنانة إلهام شاهين، من خلال حسابها الشخصى بموقع الصور والفيديوهات "إنستجرام"، وقالت: "خبر فظيع.. أنا حزينة جدًا جدًا.. وداعًا صديقى الغالى وعشرة عمري.. أنبل وأنقى وأجدع وأرق إنسان.. وفنان عظيم له بصمة خاصة جدًا.. ومثقف رائع.. وبيحب فنه وبلده بكل جوارحه عزائى لعائلته.. وأعزى نفسى في فقدان الغالى صديقى الحبيب.. القامة المحترمة عزت العلايلي.. الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة يارب بإذن الله.. اللهم آمين".
وقالت الفنانة نبيلة عبيد، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام: ‏"رحمك الله، كنت فنانا مبدعا، وإنسانا كبيرا.. في غيابك نفتقد كل الصفات الحسنة.. وداعا عزت العلايلى الأخ والصديق.. خالص العزاء لأسرته وجمهوره في مصر والعالم العربي.".
ونشرت الفنانة بشرى عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام: "وداعا الفنان عزت العلايلى.. فنان مثقف من طراز خاص جدا، وخالص العزاء للدكتور محمود العلايلى، وسائر أفراد العائلة.. وعزاء واجب للأسرة الفنية المصرية والعربية".
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟