رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

هاني أبو ريدة يواصل هيمنته على المناصب الدولية

الخميس 28/يناير/2021 - 04:31 ص
هاني أبو ريدة
هاني أبو ريدة
بلال السيسي
طباعة
واصل هاني أبو ريدة، عضو المجلس الأعلى للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وعضو المكتب التنفيذي "كاف"، هيمنته على المناصب الدولية، بعدما اعتمدت لجنة المراجعة في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، رسميا ترشحه في الانتخابات المقرر إقامتها خلال مارس المقبل، وذلك بعد نجاحه في استيفاء كافة شروط النزاهة المطلوبة للمنصب، في حين قررت اللجنة استبعاد منافسه الجزائري فخر الدين زاطشي، واستبعاد القائم بأعمال رئيس الاتحاد الأفريقي الكونغولي كونستانت عوماري.
ولد أبو ريدة في مدينة بورسعيد، ومارس كرة القدم بالنادي المصري البورسعيدي، إلى أن تعرض لإصابة خطيرة جعلته يعتزل مبكرًا لعب كرة القدم، ليلتحق للدراسة بكلية الهندسة، وخلال فترة الثمانينيات تولى رئاسة منطقة بورسعيد لكرة القدم، ثم تم تعيينه عضوا بمجلس إدارة االكرة عام 1991، وانتخب لمدة 3 دورات كأمينا للصندوق حتى عام 2003، حتى وصل لرئاسة الجبلاية. 
واستهل أبوريدة رحلته مع المناصب الدولية عام 2004، حينما فاز بمقعد في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، ثم انتخب مرة أخرى لنفس المنصب عام 2011، بينما بدأت مسيرته في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 2009 عندما انتخب عضوًا في المكتب التنفيذي، كما واصل أبوريدة هيمنته على الاتحادات القارية والدولية، بفوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لكرة القدم.
سرعة تفوقه ونجاحه في فيفا لم يختلفا كثيرا عن ما حققه في كاف، فسريعا أثبت أنه الرجل المناسب والاختيار الأنسب لكل من منحه ثقته، فتم إسناد عدد من المهام له منها رئاسة لجنة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة وهي ثاني أهم بطولات العالم بفيفا، بجانب رئاسة لجنة كأس العالم للآنسات تحت 17 سنة.
كما ترأس أبوريدة، بطولة كأس العالم لكرة للأندية عام 2013، وتولى رئاسة لجنة التسويق والتليفزيون، ورئاسة لجنة أمن وسلامة الاستادات داخل فيفا، كما كان نائب وعضو في لجان كأس العالم الأخيرة، وعضوا في لجنة إعادة هيكلة الاتحاد الدولي لكرة القدم.
ونال رئيس اتحاد الكرة السابق، الوسام الأكبر بمسيرته في فيفا باختياره ممثلا له في عضوية مجلس كرة القدم العالمي IFAB وهو الكيان التاريخي الأبرز الذي يختص بوضع كل ما يتعلق بدستور كرة القدم في العالم.
وقرر هاني أبوريدة، في بيان سابق، عدم الترشح لرئاسة الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف" مفضلا اتخاذ خطوة أخرى، وكشف بيان أصدره المكتب الإعلامي لأبوريدة أن الأخير استقر على عدم التقدم بأوراق الترشح لرئاسة كاف، فيما قرر الترشح على مقعد العضوية بالمجلس الأعلى للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" لفترة جديدة.

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟