رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مدير معابد الكرنك بعد تكريمه في عيد الآثاريين: "تكليل لمسيرة 18 عام"

الإثنين 18/يناير/2021 - 03:29 م
البوابة نيوز
الأقصر - إيمان العماري
طباعة
أعرب الآثاري صلاح الماسخ مدير معابد الكرنك صلاح الماسخ، وكبير مفتشي آثار الكرنك عن أعمال حفائر طريق الكباش، عن سعادته باختياره ضمن المكرمين في عيد الأثريين الـ15، وتسليمه جائزة الدكتور زاهي حواس كأفضل أثري، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأوضح الماسخ في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أنه تم استحداث جائزة الدكتور زاهي حواس منذ 3 سنوات، والتي تستهدف تكريم عدد من الأثريين والمرممين والعاملين المتميزين في الحقل الأثري، وتقديمها لأفضل مرمم وأفضل أثري، مشيرا إلى أنه تم استلامها بعد النجاح في إتمام المرحلة الأولى من مشروع ترميم كِباش الصرح الأول بمعبد الكرنك والتي تضم 29 كبشًا، موجودة في الناحية الجنوبية، بعد الانتهاء من مشروع لترميمها، وإعادتها إلى حالتها الأصلية، مؤكدا إن هذا التكريم تقدير لمجهود كثيرين شاركوا في هذا العمل وليس هو فقط.

وأكد الماسخ، أن سعادته بالتكريم جاءت أيضا لكونه تكليل لمجهود 18 عام قضاها في العمل الأثري منها 14 عام قضاها في أعمال الحفائر والترميم، كما أنه أول تكريم له منذ عمله بوزارة الآثار، كما أنه أعطاه دفعة قوية لاستكمال العمل وبذل الجهد خاصة مع انطلاق المرحلة الثانية في ترميم "تماثيل الكباش" والتي كانت سببا في تكريمه.

وتابع، إن ما دفعنا لذلك أننا لدينا الكوادر المدربة والقادرة على تنفيذ العمل بنجاح، كما أن المرممين المصريين على أعلى مستوى، وقمنا بتكوين فريق عمل من أيادي مصرية خالصة، وتلقينا كل الدعم من وزارة الآثار وتوفير كل الإمكانيات، الأمر الذي ساهم في نجاح العمل.

وكان الدكتور زاهي حواس عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، قد سلم الجائزة السنوية لمركز زاهي حواس للمصريات لأفضل أثري ومرمم لعام 2020، وذلك للعام الثالث على التوالي، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك.

وحصل على جائزة أفضل أثري كل من صلاح الماسخ، كبير مفتشي آثار الكرنك عن أعمال حفائر طريق الكباش، ومحمد وهب الله، مفتش الآثار بتونا الجبل عن أعمال حفائر تونا الجبل، كما حصل سعدي عوض، مدير ترميم بمعبد الكرنك على جائزة أفضل مرمم عن أعمال ترميم كباش معبد الكرنك.

وجرت العادة أن تُمنح هذه الجائزة تزامنا مع الاحتفال بعيد الأثريين الموافق 14 يناير من كل عام أثناء الاحتفال به بدار الأوبرا المصرية، ولكن في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا، تم الإعلان عن الجوائز وتقديمها إلى الفائزين بها، حيث تمنح جائزة الدكتور زاهي حواس السنوية لأفضل أثرى ومرمم من العاملين بالمجلس الأعلى للآثار منذ عام 2018 م، وقدرها 15 ألف جنيه لكل فائز، وخلال العام الماضي قام الدكتور زاهي حواس برفع قيمة الجائزة لتصبح لأفضل اثنين من الأثريين ومرمم واحد سنويا.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟