الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

عمرو دوارة: هواة المسرح في الجامعات والأقاليم حملوا راية الإبداع

المؤرخ المسرحي الدكتور
المؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال المؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة، إنه خلال الألفية الجديدة حمل هواة المسرح بفرقهم المختلفة وخاصة في الجامعات، والأقاليم راية الإبداع المسرحي، وذلك لأسباب منطقية أهمها ازدهار الدراما التلفزيونية واجتذابها لعدد كبير من المبدعين في مختلف مفردات العرض المسرحي ليس للمثلين فقط، وأيضا عدد كبير من الكتاب، وبالتالي اختفت فرق القطاع الخاص إلا تلك الفرق التي تعتمد على ميزانيات ضخمة مبالغ فيها، التي تمتلك قدرات على اجتذاب النجوم وتصوير العروض، وأيضا التجوال للدول العربية في بعض العروض، ولم تستطيع باقي الفرق مواجهة ذلك الاسفاف الذي قدم بالمسرح وهو في الحقيقة لا يرقى عن مستوى الاسكتشات، والنمر الضاحكة، التي تقدم في الصالات منذ أكثر من 100 عام.
وأضاف دوارة، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن السبب الرئيسي وراء اختفاء الفرق الكبرى مثل عادل إمام، سمير غانم، وغيرهم، نظرا إلى مغالاة أجور الفنانين، وارتفاع قيمة ايجار المسارح فيما يتطلب ارتفاع قيمة التذاكر عن ارتفاع القوة الشرائية على مستوى الطبقات، أما بالنسبة للقطاع العام مع اختفاء النجوم وعدم قدرة الإدارة في اختيار نجوم جدد، حتى أصبح هناك عدة عروض صغيرة تقدم داخل القاعات والاهتمام بالكم وليس الكيف، بالإضافة إلى ضياع هوية الفرق والسبب في ذلك سواء اختيار بعض المديرين وعدم تفرغهم، وأيضا المكاتب الفنية، ولجان القراءة المتخصصة، فأصبحت عروض مسارح الدولة تقدم أمام أماكن شاغرة، ولكن هناك بعض العروض المتميزة منها مثل "أفراح القبة" لمسرح الشباب، "المتفائل" على الرغم من اختلافي حول اتفاقه مع هوية المسرح القومي، وغيرها من عروض البيت الفني للمسرح، إلى جانب عرض "سيرة حب" الذي يقدمه البيت الفني للفنون الشعبية. 
وأكد دوارة، أن المسرح الخاص يستثني منه الفنان محمد صبحي الذي استطاع الصمود وتقديم عدة مسرحيات قد تصل شهاداتنا خلال السنوات الأخيرة منها: "غزل البنات"، "خيبتنا"، "النحلة والدبور" وغيرها.