رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

في يومها العالمي.. الأمم المتحدة تحذر من خطورة تجريف التربة على الإنسانية

السبت 05/ديسمبر/2020 - 10:42 ص
البوابة نيوز
طباعة
تحتفل الأمم المتحدة اليوم 5 ديسمبر، من كل عام، باليوم العالمى للتربة، للتوعية بخطر تجريف التربة على الإنسانية.
حيث قدم الاتحاد الدولي لعلوم التربة، في عام 2002، اقتراحا بإقرار الاحتفال باليوم العالمي للتربة في الخامس ديسمبر لأهمية التربة واعتبارها عنصرا حاسما من النظام الطبيعي ولإسهامها الحيوي في رفاه الإنسان، وتصدرت مملكة تايلاند الجهود في ذلك المضمار، ومن ثم دعمت منظمة الأغذية والزراية — في إطار "الشراكة العالمية من أجل التربة" — تدشين يوم دولي رسمي للتربة بغرض إذكاء الوعي العالمي.
وفي 22 يوليه 2013، أقر مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في دورته الثامنة والثلاثين بالإجماع اليوم الدولي للتربة وطلب اعتماده رسميا من الجمعية العامة في دورتها الثامنة والستين، وفي 5 دسيسمبر 2013، اعلنت الجمعية العامة أن 5 ديسمبر هو اليوم العالمي للتربة.
وتنظم الشراكة العالمية من أجل التربة بالشراكة من منظمة الأغذية والزراعية فعاليات للإحتفال بهذا اليوم الهام منذ 2012.
وأكدت الأمم المتحدة، فى أرقام أهمية العناية بالتربة، مشيرة إلى أنه يستغرق إنتاج 2 إلى 3 سم من التربة إلى ألف سنة، وأنه ما يزيد على 33% من التربة هو في حكم المتدهور فعلا، ومن الممكن أن يتدهر 90% منها مع حلول عام 2050.
وأضحت أنه في كل خمس ثوان، يتدهور من التربة ما يساوي ملعب كرة قدم، محذرة أن هذه الواقعة الخطيرة تؤكد الحاجة إلى إذكاء الوعي العام، من خلال اليوم العالمي للتربة، بهذه المشكلة المتعاظمة مع تزايد سكان الأرض.
وشددت إلى أن تآكل التربة ربما يتسبب في خسارة النصف من محاصيل الحبوب.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟