رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

هل تصنف أمريكا الحوثيين جماعة إرهابية؟.. الأسباب والتداعيات

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 05:59 م
البوابة نيوز
محمد أبو ستيت
طباعة
حل جديد طرحته الإدارة الأمريكية للأزمة اليمنية، باعتبار مليشيات الحوثي المنقلبة على الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي جماعة إرهابية، وهو حل يفتح المجال ويمنح الشعب اليمني بريق أمل لحل الأزمة الجارية منذ 2014 وحتي الآن.

وأفادت مصادر أمريكية لصحيفة واشنطن بوست أن وزير الخارجية مايك بومبيو، قد يعلن الأسبوع المقبل مليشيات الحوثي منظمة إرهابية، وبحسب المصادر ذاتها، فإن بومبيو يضع اللمسات الأخيرة على تصنيف الجماعة المدعومة من إيران على أنها منظمة إرهابية أجنبية، وتحدثت واشنطن بوست عن أن إعلان مليشيات الحوثي جماعة إرهابية يأتي في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني، إضافة لفرض محتمل لمزيد من العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة، وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، أعلن قبل نحو أسبوع، أن خيارات الولايات المتحدة مفتوحة للتعامل مع ميليشيا الحوثي في اليمن.



هل تصنف أمريكا الحوثيين
يشكل إعلان مليشيات الحوثي جماعة إرهابية، تطورا جديدا في القضية في من خلال التعامل الدولي مع المليشيات من جانب الأمم المتحدة ومبعوثها الرسمي لليمن، ويعتبر تحدي جديد تجاه المحافل الدولية الذي يلقي على عاتق المنظمات الدولية والدول الكبرى ما يحدث للشعب اليمني من انتهاكات تجري له كل يوم، بالإضافة إلى تضيق الخناق عليها وعلي إيران.


وتعتبر من أهم أسباب اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان الحوثي جماعة إرهابية مسلحة هو تهديد المليشيات الحوثية للملاحة الدولية حيث تشكل مليشيات أنصار الله الحوثي المدعومة من إيران خطرًا داهمًا على الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وتهدد أمن السفن بسبب زرع الألغام البحرية في عدد من المناطق.


وتسعى المليشيا الحوثية لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد خطوط الملاحة الدولية، من أجل السماح لها النفط الخام تتواجد على متن خزان صافر العائم بالبحر الأحمر، والذي رفضت السماح للفرق الأممية بصيانته حتى بدأ بالتآكل، وهو ما ينذر بكارثة بيئية غير مسبوقة.

وتمتلك مليشيا الحوثي سجلا أسود في استهداف خطوط الملاحة الدولية، حيث استهدفت خلال العامين الماضيين، عدد من السفن النفطية والإنسانية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وقبالة ميناء المخا، بهجمات نفذتها عبر زوارق بحرية وصواريخ حرارية إيرانية الصنع.

ونظرا لممارسات مليشيا الحوثي تتجه أمريكا تصنيف الجماعة منظمة إرهابية واعتبار قادتها إرهابيين عالميين، في إطار سعي واشنطن لتضييق الخناق على إيران وعملائها في الشرق الأوسط.

وفي حال تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، سيكون تقديم الدعم لهم أمرًا غير قانوني، كما سيحظر على أعضائها السفر إلى الولايات المتحدة، فضلًا عن تجميد الأصول المالية للمليشيا.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟