رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد عام من تعيينها.. مواطنون يقيمون أداء نائبة محافظ جنوب سيناء: تعمل بعقلية المهندسة.. ووجودها من حسن حظنا.. ويطالبونها بمزيد من التواصل المجتمعي

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 01:48 م
البوابة نيوز
أبوالسعود أبوالفتوح
طباعة
أربع مهندسات استطعن نيل ثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتقلدن مناصب نواب محافظ، في آواخر نوفمبر 2019، من بينهن المهندسة إيناس سمير، نائب محافظ جنوب سيناء، والتي تمكنت بفضل تميزها بمجال الهندسة، من اقتناص فرصة شغل منصب نائب محافظ جنوب سيناء؛ نظرًا لكفاءتها العلمية والتعليمية.
بعد عام من تعيينها..
حصلت "إيناس"، على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 2010، ونالت درجة الماجيستير في العمارة، من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا عام 2015، وقامت بعمل دبلومة في إدارة المشروعات، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2012، بالإضافة لعملها كمعيدة بقسم الهندسة المعمارية بأكاديمية الشروق، ومساعد خبير بهيئة التخطيط العمراني، عام 2015.
بعد عام من تعيينها..
"البوابة" حاولت رصد آراء الشارع السيناوي، في عملها، بعد مرور عام على توليها منصب نائب محافظ جنوب سيناء، ورصد تقييم ابناء المحافظة لأدائها.. فكان هذا التقرير:
في البداية؛ قال المهندس وجدي سعد، رئيس لجنة السياحة البيئية، بجامعة الدول العربية، ورئيس مجلس دولفينا شرم، لـ"البوابة نيوز": لا شك أنه من حسن الحظ، أن يكون من نصيب محافظة جنوب سيناء، تعيين نائبة للمحافظ، مثل المهندسة ايناس سمير، معللا بأن لديها طاقة عظيمة لدعم برنامج المحافظ، في إعادة بناء بعض مدن جنوب سيناء، وتطوير باقي المدن.
وأضاف "سعد": وبات ذلك واضحا فيما جرى، بداية من شبكة الطرق الداخلية، وبين المدن، وكذلك الخدمات والإنارة بنظم صديقة للبيئة بالطاقة الشمسية، وتطوير العاصمة طور سيناء، وتنفيذ مشروعات ترفيهية خدمية لبسطاء المواطنين، وخطة تطوير المنطقة السياحية بمدينة شرم الشيخ، بجانب 
إنشاء مشروعات سكنية بشكل حضاري لائق لخدمة المواطنين.
وأشار رئيس لجنة السياحة البيئية بجامعة الدول العربية، إلى أن هناك مشروعات تقوم بها المحافظة كاملة، وهناك مشروعات أخرى تقام بالتعاون مع بعض الوزرات المعنية، مثل الحدث العظيم في بناء وافتتاح متحف شرم الشيخ، وجامعة الملك سلمان.
وأوضح، أن المهندسة إيناس تسلمت مهام عملها، في الفترة التى كان اللواء خالد فوده قد قطع شوطا كبيرا من مسيرة التعمير والتطوير؛ حيث سبق الانتهاء من شبكة الطرق بمدينة شرم، وقاعة المؤتمرات الجديدة، وتطوير الخدمة الطبية، وتطوير منطقة السوق القديم، وإنشاء مسجد الصحابة بشرم الشيخ، الذي يعد أجمل جامع في الشرق الأوسط، بشهادة كل من زاره.
وتابع "سعد": ويجرى حاليا التخطيط وعمل الدراسات الهندسية، بمعرفة النائبة المهندسة ايناس، لمنظومة تطوير مدينة شرم الشيخ، وتعظيم حركة ومساحة المشاة، مصحوبة بالخدمات السياحية والترفهية، ويراعى في التصميم مواكبة أحدث النظم العالمية للتخطيط، وهناك خطط كثيرة جاري تنفيذها وأخرى تحت الدراسة.
ولفت "سعد"، إلى أن هذا كله يجرى ضمن خطة كبرى، وضعها اللواء خالد فوده، لتطوير الخدمات للمواطن العادي والزوار، وإظهار المحافظة بالشكل اللائق، والمنافس سياحيًا، كما يجرى حاليا دراسات وخطوات لتصبح شرم الشيخ، مدينة خضراء عالمية بشكل كامل، وقد اصبح مضمار الهجن بشرم الشيخ قبلة العرب، لاقامة المسابقات العالمية، وكم أسعد هذا المشروع القبائل البدوية، ليس في جنوب سيناء وحدها، بل في مصر كلها.
بعد عام من تعيينها..
فيما قالت شرين الهواري، مؤسس مبادرة سيدات شرم الشيخ "اتطوري امسكي في حلمك"، لـ"البوابة نيوز"، إن المهندسة إيناس سمير، نائبة محافظ جنوب سيناء، مثال للمرأة المصرية التي يحتذى بها، حيث أثبتت جدارتها وسط هذا الجمع من الرجال، واستطاعت أن تقتحم خصوصية مجتمع جنوب سيناء، ما بين التعامل مع البدو، وأهل سيناء، والتعامل مع الحضر، ولها دور بارز في خطة تطوير منطقة الرويسات، والرؤية البصرية لمدينة شرم الشيخ، وتواجدها في ميادين العمل بأرض الواقع، وسط المواقع، وقد ساعدها في ذلك طبيعة دراستها كمهندسة، واهتمامها بالمرأة.
وأشارت "الهواري"، إلى أنها تشرفت بلقائها، والحديث معها عن أفكار لخدمة المرأة في المجتمع السيناوى، ومنها المعارض التسويقية لعرض المنتجات السيناوية والشغل اليدوي، ولديها أفكار تسويقية متميزة، ومازالت تعمل على هذا الملف، ونرى اهتمامها بهذا الملف؛ متمنية منها توسيع النطاق والاهتمام أيضا بكل السيدات في المجتمع الشرماوي.
ولفتت مؤسس مبادرة سيدات شرم الشيخ "اتطوري امسكي في حلمك"، إلى أن هناك كثير من السيدات المبدعات في الإشغال "الهاند ميد"، ويجب توفير مكان دائم لهن، لعرض منتجاتهن، والدمج بين جميع السيدات، فضلا عن الاهتمام بهن؛ مختتمة بقولها: "أنا شخصيًا سعدت جدًا بوجود سيدة نائبة للمحافظ بجنوب سيناء، لأنها ستشعر بنا وباحتياجتنا".
بعد عام من تعيينها..
من جانبها؛ قالت هبة الضبع، المدربة المحترفة المعتمدة من وزارة الشباب والرياضة، من مدينة ابورديس، لـ"البوابة نيوز": "من خلال عملي مديرًا للمركز التكنولوجي بالوحدة المحلية لمركز ومدينة ابورديس، لاحظت قيام المهندسة ايناس سمير، بجولات ميدانية لمتابعة سير العمل بجميع المراكز التكنولوجية، بكافة المدن، للعمل على رفع كفاءة جميع المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين، وسرعة الإنجاز وحل جميع المعوقات، لتقديم أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين.
وأضافت "الضبع": ومن متابعتي لنشاط النائبة، من خلال الصفحات الرسمية للمحافظة، رأيتها تولي اهتمام كبير بمتابعة جميع ملفات ومشروعات المحافظة بنفسها، وفقا للاختصاصات المكلفة بها، وحرصها على المشاركة بمعظم الأحداث والفعاليات التي تقوم على ارض المحافظة وخارجها؛ فتجدها تشارك المرأة والأطفال ورجال الأعمال والبدو والشباب.
واختتمت حديثها قائلة: "في نهاية العام الأول لتولي المهندسة ايناس منصب نائب محافظ جنوب سيناء اتذكر كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لنواب المحافظين: "أعطيناكم الفرصة لتطبقوا أفكاركم كشباب.. وحريص أن تكلل هذه التجربة بالنجاح"، ومن وجهة نظري أن التجربة كللت بالنجاح في جنوب سيناء، وسعدت بتكريمها ضمن أفضل 30 قصة نجاح للمرأة المصرية، بمنتدى المرأة المصرية 2020، وأتمنى لها دوام التوفيق".
بعد عام من تعيينها..
كما أشار حميد سعد جبلي، نجل المجاهد سعد جبلي، من كبار مجاهدي جنوب سيناء، ومن أهالي قرية الجبيل، التابعة للعاصمة طور سيناء، لـ"البوابة نيوز"، إلى أن المهندسة ايناس، نائب المحافظ، اقتحمت مجال العمل بالمحافظة بعقلية المهندسة، وبكل ما تعنيه الكلمة من معنى، وأرجع ذلك إلى أنها تولت ملف العشوائيات، وانجزت فيه نجاحًا باهرًا؛ متمنيًا إكماله، وتسليم الناس الشقق الخاصة، بديل العشوائيات.
وأوضح "جبلي"، أن هناك ملفات نحتاج أن تعمل بها، ومنها ملف الإسكان بالمحافظة، والأراضى البديل للناس اللي دفعت 20 الف جنيه مقدم وحدة سكنية، ولم تتسلم حتى الآن، لا وحدة سكنية ولا أراضي؛ مؤكدا أن المهندسة إيناس تمتلك حلولا لجميع مشكلات المحافظة، بالعقلية الهندسية التى احسسنا فيها بشعورها بمشكلات المواطنين، وانها تعمل على حلها بطرق سهلة وسريعة، لمصلحة المواطنين.
وتابع: أيضا نأمل منها أن تهتم بتوصيل المياه إلى الوديان بالطور، ووديان شرم الشيخ، مثل وادي سبيته، ووادى مندر، حيث إن بهما تعداد سكانى كبير، ومدارس ابتدائي، وإعدادى، وثانوى تجاري، ومستشفى تأمين صحي، ومساجد؛ معللًا بأن لها أنشطة كبيرة في الوصول للوديان، ونتمنى أن تستكملها بتوصيل المياه لهذه المناطق، كما نود أن تواصل إنجازاتها، فهي من الشباب المؤهل للقيادة، حسب برنامج الرئيس لإعداد صف ثان من القيادات الشبابية.
بعد عام من تعيينها..
بينما قالت هالة الملاح، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، رئيس لجنة المرأة بالحزب، في جنوب سيناء، لـ"البوابة نيوز"، إن الإنتاج الحقيقي للنائبة إيناس، يكمن في سرعة تواجدها بين الناس، وإحساسها بهم؛ مطالبةً باقتحام ملف التعليم، وخاصة في الأودية، وملف الصحة، والخدمات الصحية المقدمة للمواطن السيناوي، ودعم المستشفيات بالأجهزة الطبية، على سبيل المثال مستشفى نويبع، ورأس سدر وغيرها، وأيضًا ضرورة ملف السياحة، والترويج لمدن ساحرة، مثل سانت كاترين، عن طريق التنسيق مع وزارة السياحة.
كما طالبت "الملاح"، نائبة المحافظ بفتح ملف البطالة، وإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب، فمن غير المقبول أن تقام المشروعات في أرضنا، ونجد شباب من خارج المحافظة يعملون فيها، وآخرها جامعة الملك سلمان؛ مؤكدةً أن شباب المحافظة مؤهل، وهو أولى من غيره، وأخيرًا نطالب بمزيد من التواصل المجتمعي، وعقد اجتماع شهري، في كل مدينة، تحت مسمى "نسمع بعض"، ويكون لقاء مفتوح لكل الأعمار.
بعد عام من تعيينها..
وتتفق جيهان محمد، من أهالي طور سيناء، مع هالة الملاح، في أن نائبة المحافظة مطالبة بمزيد من التواصل المجتمعي، وتقول لـ"البوابة نيوز": "كلنا فرحنا بتعيين امرأة بمنصب نائب المحافظ، وننتظر منها المزيد، خاصة في ملف المرأة، سواء المرأة المعيلة أو العاملة، لأن بناء الإنسان، خاصة المرأة، أصعب من بناء المدن، ولا يقل أهمية عن المشروعات الضخمة؛ فالإنسان هو أساس التنمية؛ مطالبةً بعقد لقاء دوري مع السيدات، لكي تستمع لمشكلاتهن، وتساند المرأة وتدعمها من خلال منصبها الرفيع".
"
هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟

هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟