رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المفتي: المعركتان الأمنية والفكرية ضد الإخوان الإرهابية واجب شرعي

السبت 28/نوفمبر/2020 - 12:07 ص
الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
محمد النجار
طباعة
قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن جماعة الإخوان الإرهابية أعادوا إحياء فكر الخوارج القديم.
وتابع علام خلال حواره مع برنامج "نظرة" المذاع عبر "صدى البلد"، تقديم حمدى رزق، أن دار الإفتاء أطلقت على جماعة الإخوان الإرهابية خوارج العصر، وسبقها في ذلك علماء كثيرون من الأزهر الشريف.
وقال مفتى الجمهورية، إن المعركتين الفكرية والأمنية ضد جماعة الإخوان الإرهابية تمثلان واجبا شرعيا على الأمة بأن تبين صحيح الدين وتقضي على الفكر المتطرف".
وقال الدكتور شوقى علام مفتى، إن مفهوم "التأسلم السياسى" استغلال سياسى للإسلام للوصول إلى أغراض معينة.
وأضاف علام أن التأسلم السياسى بدأ من عصر الخوارج إلى عصر جماعة الإخوان الإرهابية الآن،لافتا إلى أنه بدراسة ظاهرة التأسلم السياسى على مدى 15 قرنا من الزمان خلصت الدراسة إلى أن التأسلم السياسى فشل في كل تجاربه بين الماضى والحاضر.
وتابع مفتي الجمهورية، قائلا:" تبقى فكرة الدولة هي الناجحة ويحمى من خلالها الدين، والنفس والعقل"، مؤكدا: "كل توظيف للإسلام للوصول إلى أغراض سياسية مصيره الفشل".
وكان قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية في حلقة سابقة، إن الموقف الشرعي من تنظيم الإخوان الدولى؛ ليس عن هوى ولا ينطق بالسياسة، وله مرجعية دينية وشرعية، ويشهد عليها التاريخ. 
وأكد مفتى الجمهورية أن بيان المملكة العربية السعودية بشأن الانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية قد أصاب في حكمه، مشيرا إلى أن دار الإفتاء تحرم الانتماء لجماعة الإخوان كما انتهت إلى ذلك المملكة العربية السعودية.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟