رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مجلس النواب 2020.. غلق اللجان وبدء الفرز لجولة الإعادة بمطروح

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 09:12 م
البوابة نيوز
محمد الجندى
طباعة
انتهت عملية التصويت باللجان الفرعية بمحافظة مطروح في اليوم الثاني من إجراء جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب 2020، وأغلقت اللجان أبوابها في الموعد المحدد، وبدأت عملية الفرز تحت حراسة قوات التأمين من عناصر الشرطة المدنية.
في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الثلاثاء، تم إغلاق باب اللجنة الخارجي بعد دخول الناخبين ممن لهم حق التصويت ويتواجدون في حرم اللجنة، وقام رؤساء اللجان القضائية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإجراء عملية فرز بطاقات الاقتراع. 

وشهدت العملية الانتخابية إقبالا متزايد خلال الساعات الأخيرة، في ظل تواجد أمني مكثف؛ بما يكفل السيطرة الأمنية الكاملة على حالة الأمن وتوفير المناخ الملائم للناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وتجرى جولة إعادة انتخابات مجلس النواب لمحافظات المرحلة الأولى، يومي الاثنين والثلاثاء 23 و24 نوفمبر في 14 محافظة، هي الجيزة والمنيا وأسيوط وسوهاج وبني سويف وقنا والفيوم والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر والإسكندرية ومطروح والبحيرة، فيما خرجت محافظة البحر الأحمر من الإعادة بعد فوز المرشحين بجميع المقاعد المخصصة لها وحسمها من الجولة الأولى.

وبدأت جولة الإعادة للمصريين في الخارج، يوم السبت 21 نوفمبر، وتجرى على مدى 3 أيام، وفق الجدول المحدد من الهيئة الوطنية للانتخابات، وتعلن النتيجة النهائية في محافظات المرحلة الأولى رسميًا يوم 30 نوفمبر 2020.

وتبدأ جولة الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية البالغ عددها 13 محافظة بالنسبة للمصريين في الخارج أيام السبت والأحد والاثنين 5 و6 و7 ديسمبر 2020، وتجرى في الداخل يومي الاثنين والثلاثاء 7 و8 ديسمبر 2020، في 13 محافظة هي القاهرة ودمياط والغربية والشرقية والدقهلية والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد، وتعلن الهيئة النتيجة رسميًا يوم 14 ديسمبر 2020.
ويشكل مجلس النواب من 568 عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟