رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد إدراج أبو الفتوح على قوائم الإرهاب.. الطاهر: لا يمكن شطبه من الأطباء

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 09:11 م
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي
عفاف حمدي
طباعة
قررت محكمة جنايات القاهرة إرهاب، اليوم، إدراج المتهمين بالقضية 1781 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا؛ بقوائم الإرهابيين وكان على رأسهم عبدالمنعم أبو الفتوح.
ويعد عبدالمنعم أبو الفتوح عضوا بنقابة الأطباء، وكان أمينا عاما لإتحاد الأطباء العرب حتى عام 2013.وتم إلقاء القبض على أبو الفتوح في فبراير من عام 2018.
هل ينتظر عبدالمنعم ابو الفتوح الشطب من الأطباء؟
وفقا للائحة نقابة الأطباء فإن هناك شروط محددة لشطب طبيب من جداولها وذلك من خلال الحكم القضائي النهائي، حيث تقوم النقابة بتحويل الطبيب أو الطبيبة إلي لجنة تحقيق مكونة من اثنين من أعضاء المجلس مستشار نيابة إدارية ثم الإحالة إلي مجلس تأديبي مكون من عضوي مجلس ومستشار مجلس دولة وهي الجهة المنوط بها القرار بدءً من اللوم و التنبيه نهاية بالشطب والإيقاف.

الأطباء: لا يمكن شطبه

من ناحيتها رفضت دكتور نجوى الشافعي، وكيل نقابة الأطباء وعضو مجلس الشيوخ المعينة، الرد على أمر شطب عبدالمنعم أبو الفتوح من جداول نقابة الأطباء من عدمه، قائلة "أمتنع عن الرد".
وأكد إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن نقابة الأطباء لم تواجه حكم مماثل على أعضائها من قبل مثل إدراجهم بقوائم الإرهاب.
وفجر الطاهر مفاجأة، أن قانون النقابة لم ينص صراحة على شطب أي عضو اذا واجه حكم قضائي.
وأشار إلى أنه حال إرسال محكمة جنايات القاهرة حيثيات الحكم وطلب بالشطب سيتم مناقشة هذا في اجتماع مجلس النقابة لبحث قرار ملائم للقانون واللوائح النقابية.
وأكد الطاهر أن عبدالمنعم أبو الفتوح في سن المعاش وبالتالي سقط من عليه دفع الاشتراكات السنوية للنقابة، كما أنه لم يستدل على حقيقة صرف معاشه من عدمه من قبل أسرته.
هل تعرضت النقابة لهذا مسبقا؟
في 2017 اتخذت النقابات المهنية قرارا موحدا بالتريث فى اتخاذ قراراتها بالشطب ضد المدانين فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، لحين أن يقوموا بالاستئناف على الحكم، ومن ثم إصدار الحكم النهائي سواء بالإدانة أو البراءة من تهم الإرهاب حتى يتسني لها شطب الأعضاء المتهمين بالإرهاب من جداولها، وذلك بعدما قضت محكمة جنايات القاهرة، بإدراج أسماء 1502 على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات، كان من بينهم أعضاء نقابات.
كما رفضت نقابة الأطباء حينها شطب المدرجين فى قوائم الإرهاب، معللة هذا بأنها لا تستطيع عقابهم إلا من خلال الحسم القضائي وصدور أحكام نهائية تدينهم فى أعمال إرهابية حدثت بالبلاد.
لائحة النقابة
وينص بند نقابي مشترك يوجب على المقيد ألا يكون قد سبق صدور حكم ضده في جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الأخلاق ما لم يكن قد رد اعتباره إليه، بالإضافة إلي أن يكون محمود السيرة حسن السمعة أهلاً للاحترام الواجب للمهنة وألا تكون قد صدرت ضده أحكام جنائية أو تأديبية، وفى حال افتقاد المهني المدرج لهذا الشرط يتم شطبه من جداول النقابة وفقًا للقانون.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟