رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محمود قرني: قصيدة النثر تجاوزت نظام القداسة الشعرية

السبت 31/أكتوبر/2020 - 11:46 م
الشاعر محمود قرني
الشاعر محمود قرني
محمود عبدالله تهامي
طباعة
كشف الشاعر محمود قرني، عن أزمة قصيدة النثر وما تعانيه من خلاف مستمر مع أصحاب القصيدة القديمة والتقليدية وقصيدة التفعيلة، لافتا إلى أن أزمة تلك القصيدة مرتبطة بعلاقة العرب مع الزمن، فالعرب لديهم حنين للعودة بالزمن للخلف وليس العمل لتجاوز فكرة الزمن وهو ما تحاول قصيدة النثر على تغييره بخلاف القصيدة التقليدية القديمة.
وأضاف قرني خلال لقائه مع الإعلامية "قصواء الخلالي" في برنامج "المساء مع قصواء" المذاع على فضائية "TEN" أن فكرة قصيدة النثر تجاوزت نظام القداسة التي كانت موضوعة للقصيدة القديمة، مشيرا إلى أنه لا يوجد حتى اليوم تعريف ثابت أو محدد للشعر، لأنه لو وجد تعريف ثابت ومحدد لوضع الشعر في قالب ثابت يمل منه الجمهور والقارئ.
وأشار إلى أن قصيدة النثر هى نوع شعري تحرر من الوزن والقافية لكنه لم يتحرر من الإيقاع، وهو ما جعلها نوع جديد من أنواع الشعر، مشيرا إلى طه حسين حينما كتب عن العصر الجاهلي تعرض لموجة عارمة من النقد وهو ما يوضح عدم قبول الكثيرين لفكرة التجديد والتطوير.
وأوضح أن قصيدة النثر لاقت تعنت كبير وهو تعنت فردي تدعمه موافقة مؤسسية، لكن خلاصة تلك المشكلة أنها تسيء للمشهد الثقافي العام لرفض هذا اللون الجديد من الشعر الذي أثبت مكانته.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟