رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أبرزها "الشيماء وهجرة الرسول وفجر الإسلام".. أفلام تناولت السيرة النبوية

الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 07:31 م
البوابة نيوز
عزت البنا
طباعة
قدمت السينما المصرية عبر سنواتها العديد من الأفلام التي تناولت سيرة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، والتي يتم عرضها على القنوات الفضائية في يوم مولد الرسول التي تحل غدًا "الخميس". 
"البوابة نيوز" تعرض في هذا التقرير أهم هذه الأفلام: 
فيلم هجرة الرسول
تم إنتاج هذا الفيلم عام 1964 وهو من اخراج إبراهيم عمارة وتأليف حسين حلمي المهندس وسيناريو وحوار عبد المنعم شمس وبطولة ماجدة وعدلي كاسب وحسن البارودي وايهاب نافع.
تدور الأحداث في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول الراقصة سارة والتي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد فارس والعبدة حبيبة واللذان يتعرضان لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، وتتوالى الأحداث.
فيلم فجر الإسلام 
تم إنتاج هذا الفيلم عام 1971 وهو بطولة محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وعبد الرحمن على وسميحة أيوب. قصة وحوار: عبد الحميد جودة السحار ـ سيناريو وحوار عبد الحميد جودة السحار، صلاح أبو سيف واخراج صلاح أبوسيف.
تدور احداث الفيلم حول ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد. حينها قام صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق والجيل الذي يتمسك بالقديم الباطل.
فيلم الشيماء 
تم إنتاج هذا الفيلم عام 1972، وهو من اخراج حسام الدين مصطفى وبطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وعبدالله غيث وأمينة رزق ومحسن سرحان وعبدالرحيم الزرقاني وغسان مطر، وتناول الفيلم قصة الشيماء وهى أخت الرسول عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، والتي كانت تعيش في بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبد الله، والاسرة تعترف للنبى بالخير والبركة التي حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذي يكره محمدًا كراهة وحقدًا. 
عندما انتشرت أخبار الدعوة الإسلامية، يتحالف بيجاد مع أعداء محمد، وأثناء الهجرة إلى المدينة المنورة يتحالف زوجها مع اليهود من بنى قريظة وبنى النضير، لكن الله ينصر محمدًا، ويزداد حقد بيجاد وقد تواطأ مع أبي جهل، يتقدم الجيوش لفتح مكة ويصاب بيجاد ويهرب ليقلب الأعداء على محمد، فيأمر النبى بإهدار دمه، يلجأ الجميع إلى الرسول يطلبون العفو، ويصاب بيجاد بشدة، تذهب الشيماء إلى الرسول وتطلب منه العفو عن زوجها، يستجيب الرسول لطلبها، ويخرج الزوج إلى الجبل، ويعلن إسلامه.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟