رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. ندوة الأسس النفسية للإبداع الموسيقي في "ضي"

الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 07:21 ص
البوابة نيوز
نرفان نبيل
طباعة
ينظم منتدى عفيفي مطر للثقافة في أتيليه العرب للثقافة والفنون – ضي - في الخامسة من مساء اليوم الأربعاء، ندوة لمناقشة كتاب" الأسس النفسية للإبداع في الموسيقى" للدكتور وائل يوسف مدرس علم النفس بأكاديمية الفنون. 
يشارك في القراءة النقدية للكتاب الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق كما تشارك في المناقشة الدكتورة رشا طموم الأستاذة بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان.
يحاول الكتاب الإجابة على أسئلة مثل: ما هي طبيعة لحظات العبقرية الممزوجة بالجنون: جنون التوهج والإبداع؟ يقول المؤلف العالمي "شومان" الذي أُصِيبَ بالجنون في أواخر حياتهِ: كنت أقفز من فراشي في أثناء النوم بعد أن توقظني خيالاتي لكي أكتب "أجمل ألحان الملائكه"، كان يبدو لي أنني أفقدُ عقلي، لقد كنت محتفظًا بعقلي، ومع ذلك فقد اعتقدت أنني فقدته، وأنني صرت بالفعل مجنونًا.
كما يعالج كتاب " الأسس النفسية للإبداع في الموسيقى"، والذي نال عنه الدكتور وائل يوسف درجة الدكتوراه من أكاديمية الفنون كثيرًا من الموضوعات المتعلقة بالعملية الإبداعية بشكلٍ عام والإبداع الموسيقي بشكلٍ خاص؛ حيث يناقش المراحل النفسية التي يمر بها المبدع لإنتاج عمل إبداعي وبخاصة لدي مؤلفي الموسيقي، كما يقدم الكتاب تشريحًا للحظات الإبداع والجنون والعبقرية لدي عباقرة الموسيقي، وكيفية توظيف هذه اللحظات في إنتاج الأعمال الموسيقية.
ويقدم المؤلف في نهاية الكتاب تصورًا للمراحل النفسية للإبداع الموسيقي.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟