رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عايدة عبد العزيز.. مشوار على خشبة المسرح

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 07:29 م
عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز
شادي اسعد
طباعة
عايدة عبد العزيز واحدة من أهم نجمات التمثيل في المسرح  بين أبناء جيلها والأجيال التي لحقت بها، فهى أحد أهم أعمدة المسرح القومي في وقتنا الحالي .

تحتفل اليوم الفنانة عايدة عبد العزيز بعيد مولدها الرابع والثمانين ، حيث ولدت يوم السابع والعشرين من شهر أكتوبر عام 1936 بالقاهرة .
"عايدة عبد العزيز عبد الرحمن".. هو الاسم الكامل للفنانة عايدة عبد العزيز التي حصلت على دبلومة المعلمين في سن العشرين من عمرها لتبدأ حياتها العملية كمشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس التابعة للتربية والتعليم ، وأثناء فترة عملها استطاعت الحصول على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1959 لتبدأ مشوارها الفني في التمثيل خصوصا بعد سفرها إلى لندن وحصولها على شهادة الدراسات العليا من خلال دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت.
بدأت عايدة عبد العزيز مشوارها في مجال التمثيل من خلال العمل بالمسرح الى جانب بعض التمثيليات الاذاعية والتلفزيونية حيث قدمت اولى اعمالها الفنية من خلال اوبريت"يوم القيامة" قبل سفرها الى لندن. ومع نهاية ستينيات القرن الماضي دخلت الى مجال السينما من خلال فيلم "يوميات نائب في الارياف" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب توفيق الحكيم ،ثم توالت اعمالها بين السينما والتلفزيون والمسرح ،حيث قدمت عبد العزيز ما يقرب من 200 عمل للسينما والتلفزيون والمسرح والاذاعة .
من اهم اعمالها للسينما "يوميات نائب فى الأرياف، شهد الملكة، النمر والأنثى، بوابة ابليس، الواد محروس بتاع الوزير، هليوبوليس، فجر الاسلام ، من عظماء الاسلام، رغبات ممنوعة ، شوق، خرج ولم يعد، خلطة فوزية ، حائط البطولات، عفاريت الاسفلت".
وللدراما التلفزيونية قدمت "زينب والعرش ، هالة والدراويش ،ضمير أبلة حكمت، يوميات ونيس، الفرار من الحب، كناريا وشركاه، موجة حارة ،رحلة المليون ، سقوط الخلافة، الحفار،اوراق مصرية ، امراءة من الصعيد الجواني ".
وفي المسرح كان لها مشاركات في مسرحيات"ولادك يا مصر ، عودة الغائب ، دائرة الطباشير القوقازية، الست هدى، طائر البحر، المهاجر، لعبة السلطان ".
يذكر أن الفنانة عايدة عبد العزيز أرملة الفنان والمخرج الراحل احمد عبد الحليم استاذ التمثيل والاخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟