رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ننشر توصيات ملتقى علماء بيطريين مصر 2020

الخميس 01/أكتوبر/2020 - 06:55 م
ملتقى علماء بيطريين
ملتقى علماء بيطريين مصر 2020
أميرة سالم
طباعة
نظم المركز العلمي بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، ملتقى علماء بيطريين مصر 2020، بحضور عددا من كبار القيادات والمسئولين ونواب رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية.
وناقش الملتقى التوجهات الحديثة في الممارسات المهنية للطب البيطرى، وسبل التعاون بين المركز العلمي بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، وبين تلك المراكز العلمية والبحثية، لوضع إطار لتنمية المهارات المهنية، على ضبط السلوك المهنى، والمحافظة على المهنة والطبيب البيطرى من خلال التركيز على منظومة التعليم الطبى البيطرى المستمر.

وأسفر الملتقى عن عدة توصيات وهى:

1- التأكدعلى التعاون المشترك بين النقابه العامه للأطباء البيطريين والمؤسسات البيطرية العلمية، والبحثية في جميع الجامعات والمعاهد البحثية والقوات المسلحة، لتأهيل وتدريب الأطباء البيطريين، وإعداد وتفعيل بروتوكولات التعاون والتنسيق المشترك.
2- الربط بين أعداد الملتحقين بكليات الطب البيطرى، ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي، والاهتمام برفع كفاءة الخريجين، وتقليص الفجوة بين البرامج التدريسية الأكاديمية وبين متطلبات سوق العمل، وذلك من خلال التواصل مع كافة الجهات المستفيدة من الخدمة وهيئات سوق العمل البيطرى، والتأكيد على ضرورة ارتباط البرامج التعليمية الجديدة المميزة مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي المتاح للخريج بعد التخرج.
3- العمل على عقد وتفعيل بروتوكولات تعاون مشتركة في مجال التدريب وبناء قدرات ورفع كفاءة الأطباء البيطريين بين النقابة العامة للأطباء البيطريين والمؤسسات البيطرية التعليمية والبحثية في الدول المتقدمة في مجال الطب البيطري.
4- ضرورة الأخذ في الإعتبارأهمية وجود آلية لتأهيل مدربين معتمدين لنقل الخبرات الحقلية منهم، واعتماد هؤلاء المدربين من الجهات القائمة على تدريبهم.
5- ضرورة التأكيد على مبدأ الاتاحة والجودة لجميع البرامج التدريبية التي سوف يتم تنفيذها بالمشاركة مع المؤسسات التعليمية والبحثية في كافة أنحاء الجمهورية.
6- ضرورة الاهتمام بعمل ملتقيات دورية للتوظيف، وعمل قاعدة بيانات للخريجين.
7- التوصية بالاهتمام بقارة أفريقيا، وثروتها الحيوانية، والتوسع في البرامج الدراسية البديلة، مثل: دراسة الطب البيطرى باللغة الفرنسية، وبذلك نستطيع فتح سوق العمل الأفريقي أمام الطبيب البيطرى المصرى.
8- التأكيد على توفر الحد الأدنى من المعارف والجدارات العلمية والمهارات لدى الخريجي المؤهل لسوق العمل وبما يتناسب مع المعاير الدولية.
9- السعى نحو تطوير أماكن التدريب، وأماكن عمل الأطباء البيطريين، وتوفير بيئة تدريبية وبيئة عمل مناسبة لهم
10- إيجاد نافذة إعلامية، للإعلام بالدورات التى تقيمها المؤسسات والهيئات البيطرية.
11- وضع رؤية وإستراتيجية موحدة لمنظومة التدريب وبناء الجدارات ورفع كفاءة الأطباء البيطريين في مختلف المجالات، تكون مرتبطة برؤية وإستراتيجية مصر 2030.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟