رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

مفهوم النزاهة الأكاديمية في ورشة عمل بجامعة حلوان

الخميس 01/أكتوبر/2020 - 02:11 م
البوابة نيوز
هناء بديع
طباعة
عقدت وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان ورشة عمل «On Academic Integrity: Steps to Avoid Plagiarism» للباحثين وأعضاء هيئة التدريس في مختلف المجالات العلمية، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان والأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذ الدكتور محمد القصاص مستشار البحث العلمي بالجامعة، ومدير وحدة دعم البحث العلمى.
وحسب بيان الجامعة، اليوم الخميس، حاضرت في ورشة العمل الدكتورة فاطمة سيد محمد اسماعيل، مدرس اللغويات بقسم اللغة الإنجليزية، بكلية الآداب جامعة حلوان.
وأوضح الأستاذ الدكتور محمد القصاص، أن سلسلة ورش العمل التى تنظمها الوحدة تهدف إلى النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة عن طريق العديد من الأنشطة المهتمة بتقديم الدعم للباحثين والمشتغلين بالبحث العلمي، وبناء كوادر بحثية مما ينعكس أثره على زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بما يسهم في رفع التصنيف الدولى لجامعة حلوان.
وتناولت ورشة العمل الشرح المفصل لمفهوم النزاهة الأكاديمية فيما يتعلق بالكتابة العلمية وأهمية أن يتحرى الباحث الدقة في الاقتباس من المراجع، واتباع أساليب الاقتباس العلمي في الكتابة البحثية حتى يتجنب الوقوع في خطأ الانتحال الأدبي (Plagiarism). 
كما ناقشت ورشة العمل الفرق بين الاقتباس الذي يراعي معايير النزاهة الأكاديمية والانتحال العلمي، وكذلك التدريب على أمثلة عملية تطبيقية لأشكال وأنواع الاقتباس الذي يصنف سرقة أدبية، والتعرف على كيفية تحري الدقة في توضيح المصادر العلمية للبحث لتقوية مهارات الكتابة العلمية، وشرح لآلية عمل برامج تدقيق الاقتباس وكشف السرقة الأدبية مع تقديم أمثلة لهذه البرامج، وكيف يستشهد بها الباحث بطريقة علمية سليمة. 
وفى ختام ورشة العمل تم فتح باب النقاش والرد على جميع أسئلة المشاركين، وقد حضر ورشة العمل ٤٨٣ باحثا وعضو هيئة تدريس من كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية والعربية.



"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟