رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حكايات «المنتصر بالله».. صانع الضحكة في «شارع محمد على».. ومساعد المحامى «ضد الحكومة».. و«غباشى النتن» مع «شارع المواردى»

الأحد 27/سبتمبر/2020 - 11:37 م
البوابة نيوز
كتبت - ريم أحمد
طباعة
اشتهر الفنان الراحل المنتصر بالله بأداء الأدوار الصغيرة، إلا أن معظم أدواره كانت محورية ومؤثرة في أعماله الدرامية والفنية بشكل عام، ما مكنه من تكوين قاعدة جماهيرية وشعبية عريضة، وتألق أكثر في تجسيد الشخصيات الكوميدية والشريرة، فتنوعت أعماله بين الشاشتين الصعيرة والكبيرة وعلى خشبة المسرح، ليبهرنا بعشرات الأعمال الفنية الخالدة في ذكري ووجدان المشاهدين.
أحب المنتصر بالله الفن، وأثقله بالدراسة، حيث تخرج في معهد الفنون المسرحية، وحصل على درجة الماجستير في المجال ذاته، وظهر لأول مرة مع فريق ثلاثي أضواء المسرح بالسبعينيات، له رصيد وأرشيف فني هائل سواء في السينما أو الدراما والمسرح أيضا، فقدم أكثر من ٢٢ فيلما سينمائيا، منها فيلم ضد الحكومة مع الراحل أحمد زكي والمخرج عاطف الطيب؛ حيث قدم شخصية مساعد المحامي في هذا العمل، وكانت شخصية انتهازية خفيفة الظل.
ومن أفلامه أيضا، "تجيبها كدة تجيلها كدة هي كدة، ويا تحب يا تقب، الشيطانة التي أحبتني، فقراء ولكن سعداء، محامي تحت التمرين، ممنوع للطلبة، نأسف لهذا الخطأ، ناس هايصة وناس لايصة، يا ما أنت كريم يارب" وغيرها من الأعمال السينمائية التى أمتع بها جمهوره ومشاهديه.
وفي المسرح أيضا، ولكونه فنانًا كوميديًا من طراز فريد قدم المنتصر بالله العديد من الأدوار المسرحية، والتقى جمهوره على خشبة المسرح في أكثر من عمل مع عملاق الكوميديا فؤاد المهندس في علشان خاطر عيونك، ومع فريد شوقي في شارع محمد على، وشارك أيضا في مسرحيات "استجواب، حضرات السادة العيال، مطلوب على وجه السرعة، عائلة سعيدة جدًا، والعالمة باشا".
وقدم المنتصر بالله ما يقرب من عشرين عملًا دراميًا منها مسلسلات "حكايات بناتي، اجري اجري، رجل وست ستات" وأيضا، "أنا وأنت وبابا في المشمش"، والتى قدم خلاله أبرز أدواره الكوميدية من خلال شخصية أخوك الصغنن حلاوة"، للكاتب أسامة أنور عكاشة، والمخرج محمد فاضل، وبطولة فردوس عبدالحميد، وحسن عابدين، ومحمود الجندي، وحسن مصطفى.
أيضا، من ضمن أعماله الدرامية مسلسل "شارع المواردي" التى قدم خلالها شخصية "غباشي النتن" التى علقت كثيرًا في أذهان الجمهور، وشارك أيضا في مسلسل "أرابيسك" والذى قدم من خلاله شخصية "رمضان الخضري"، وهي واحدة من أشهر الأدوار التي جسدها المنتصر بالله على صعيد الدراما، مع الفنانين صلاح السعدني، وهشام سليم، وهالة صدقي، وهدى سلطان، للمؤلف أنور عكاشة، والمخرج جمال عبدالحميد.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟