رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أستاذ المبيدات بمعهد البحوث: الزراعة العضوية الحل الأمثل للخروج من النفق المظلم

السبت 26/سبتمبر/2020 - 02:08 ص
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
قال الدكتور خليل المالكي، أستاذ المبيدات بمعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية ورئيس لجنة مبيدات الآفات الأسبق بوزارة الزراعة، إن الزراعة العضوية تعد الحل الأمثل للخروج من النفق المظلم الذي نسير فيه منذ عشرات السنوات بسبب تلك المبيدات التي أثرت على صحة الإنسان والحيوان.
نظام متكامل
وأوضح أن الزراعة العضوية تعد من أفضل الأنظمة الزراعية التي تعتمد عليها الدول المتقدمة، لكونها نظاما زراعيا بيئيا اجتماعيا متكاملا لإنتاج غذاء صحي واَمن يتميز بجودة عالية وبكميات كافية، دون استخدام أي مواد ضارة بصحة المستهلك أو البيئة أو بصحة العمالة الزراعية سواء أثناء الإنتاج أو التصنيع أو التجهيز. 
وأضاف المالكي، أن الزراعة العضوية تهدف إلى إنتاج غذاء صحي وآمن ذي جودة عالية وبكمية كافية بالإضافة إلى المحافظة على خصوبة التربة وزيادتها على المدى الطويل، ولكن لا بد وأن يكون هناك نظام محكم من قبل القائمين على الزراعة العضوية في مصر للتعامل على النظم والدورات الطبيعية بطرق بناءة تعزز نوعية الإنتاج والحياة إلى جانب مراعاة التأثير الاجتماعي والبيئي. 
وتابع المالكي، أن حجم المنتجات العضوية للسوق العالمية يقدر بأكثر من ٢٠٠ مليار دولار، موضحًا أنه من المتوقع أن يرتفع ذلك الرقم ليصل إلى أكثر من الضعف أواخر ٢٠٢٠، أما السوق المصرية للمنتجات العضوية فيقدر بنحو ٥٠ مليون دولار، والمتوقع أن يرتفع هذا الرقم خلال الفترة المقبلة في ظل سعي منظومة الزراعة للاستغناء عن المبيدات الزراعية واستبدالها بالمنتجات العضوية. 
وأشار إلى أن المنتجات العضوية بها الكثير من المزايا، بداية من اعتمادها بشكل كبير على المواد الصلبة وانخفاض الرطوبة بها، لذلك تجد إقبالا كبيرا من جميع الدول على المحاصيل الزراعية العضوية لأن ذلك يجعل المنتجات أكثر مقاومة للإصابات الحشرية والفطرية وغيرها من الأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية ومن الممكن انتقالها للإنسان أو الحيوان بعد تناولها، وذلك يعد سببا رئيسيا لجودة تلك المنتجات التى تظل محتفظة بقيمتها الغذائية العالية. 
وقال إن المبيدات الزراعية تسببت في مشكلات عديدة في الفترة الأخيرة من بين تلك المشكلات تقليل الاستيراد بسبب متبقيات المبيدات، لافتا إلى أن الاعتماد على الزراعة العضوية في الفترة المقبلة يجنبنا تلك الأزمات خاصة أننا نستهلك أكثر من ١٠ ملايين طن مبيدات خلال العام الواحد.
وعن المكافحة الحيوية، أوضح المالكي أنها تتمثل في فعل الكائنات الحية (الأعداء الطبيعية) للتقليل من كثافة أعداد الكائنات الحيوانية والنباتية الضارة (الآفات) إلى ما دون حد الضرر الاقتصادي. وتابع المالكي، أن مميزات الزراعة المكافحة الحيوية عديدة من بينها أنها آمنة، لا تضر بالإنسان والبيئة، إلى جانب أنها مستديمة، حيث تتكاثر أعدادها طبيعيا، بالإضافة إلى أنها اقتصادية، ورخيصة التكاليف مقارنة بطرق المكافحة الأخرى وأخيرًا أنها سهلة التطبيق ولا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة. 
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟