رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير أرصاد: بعض المحافظات ستتعرض للسيول أثناء فصل الخريف

الأربعاء 23/سبتمبر/2020 - 10:46 م
البوابة نيوز
ايمان محمد
طباعة
كشف وحيد سعودى خبير الأرصاد والتحاليل الجوية عن حالة الجو خلال بداية فصل الخريف، موضحا ان فصل الخريف فصل إنتقالى من حرارة الصيف إلى برودة الشتاء، وانه خلال أيام فصل الخريف من الممكن أن تتأثر بعض المحافظات ذات الطبيعة الجغرافية الخاصة الجبلية، وحدوث ظاهرة السيول بها أثناء سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية عليها خاصة محافظات الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء.

وأوضح "سعودى"، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، ان باقى المحافظات غير مؤهله لحدوث ظاهرة السيول بها حتى لو كانت كميات هطول الأمطار بها أكثر من كميات سقوطها على الصعيد وسيناء،موضحا أن فصل الخريف بالرغم من جمال حالة الطقس به واعتدال درجات الحرارة فيه إلا أنه من الممكن أن تتخلله حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وتختلف أعداد هذه الحالات من عام لعام أخر.
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، ان اليوم الأربعاء هو بداية فصل الخريف جغرافيا، على مصر ويستمر لمدة 3 اشهر وينتهي في 20 ديسمبر المقبل.

وأوضحت الأرصاد ان مناخ فصل الخريف يتسم بالاعتدال في درجات الحرارة بوجه عام ويعتبر فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة حيث يتخللة حالات من عدم الاستقرار في الاحوال الجوية حيث تتكون بعض المنخفضات الجوية على شمال البلاد يصاحبها أمطار احيانا غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجة البحرى وقد تمتد إلى القاهرة وتؤدى ايضا إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية.

وأشارت الأرصاد،انه احيانا تؤدى بعض المنخفضات إلى اثارة الرمال والاتربة والعواصف الترابية مما يعمل على انخفاض الرؤية الافقية على الطريق ويصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة عن المعدلات بقيم تترامح من 4 إلى 5 درجات ثم تعود إلى المعدلات الطبيعية مرة اخرى وقد يتاثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء احيانا بتعمق منخفض السودان الموسمى مما يؤدى إلى سقوط أمطار غزيرة ورعدية على بعض المناطق التى تتسبب في تكوين السيول نظرا لطبيعتها الجغرافية.
واكدت الأرصاد،انها سوف تصدر تنبؤات وتحذيرات جوية لكافة قطاعات الدولة بشكل يومى حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات والتدابية الازمة لاى ضواهر جوية حرجة.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟