رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التشكيلية زينب صبحي: ملامح القطط تستحوذ على تفكيري وتدفعني للفوز

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 10:06 ص
البوابة نيوز
محمود عبدالله تهامي
طباعة
"هي الجائزة الأولى بالنسبة لي، وسوف تدفعني لإنجاز العديد من الأعمال الجديدة في الفترة المقبلة"؛ هكذا أعربت الفنانة التشكيلية زينب صبحي عن سعادتها بفوز مشاركتها النحتية "قطة حامل" بجائزة تشجيعية في الدورة الثالثة للمهرجان العربي للفن التشكيلي الذي ينظمه أتيليه العرب للثقافة والفنون "ضي".
وقالت "زينب" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": إن أغلب أعمالي مؤخرا إن لم تكن كلها تظل منصبة على القطط، هو مشروعي الآن، وأنا أحاول تسجيل تعبيرات الوجه والحركة والكتلة، أحب أن أخطف لحظات تعبر عن حالة القطط، وفي مشاركتي هذه سجلت لحظة لقطة حامل في 3 قطط، كانت مجهدة من وزنهم الثقيل، ونجحت في إظهار ذلك على ملامح وجهها. 
وتعتقد "زينب" أنها سوف تظل تعمل على ملامح القطط لحين ما تصل لحد الرضا عن آخر عمل، وفي الوقت الذي تكتشف فيه أنها تكرر نفسها بدون إرادة سوف تتوقف وتعمل على مشروع جديد تجهز له منذ فترة، يدور حول علاقة الفيجر – الشخصيات - بالكراسى مع استخدام بعض الحليات المعمارية، كانت قد أعدت له "زينب" مجموعة من الاسكتشات لكنه يحتاج –وفق حديثها- إلى كثير من المجهود والدراسة.
وعن المعرض والمشاركات الفنية تضيف "زينب": هناك الكثير من الأعمال الجميلة والتجارب المختلفة، أيضا خامات وتقنيات متنوعة، وأغلب أعمال النحت كانت ممتازة وأعجبتني وأخرى تجارب لها احترامها.
وأوضحت "زينب" أن النحت بالنسبة لها حاليا يمثل إضافة جمالية، أجرب خلال المرحلة عددا من الأفكار والحالات الجديدة دون هدف محدد، يكفيني أن أكون سعيدة بعملي وأن أرى سعادة الناس أيضا. 
وعن القراءة والدراسة تؤكد صاحبة "قطة حامل" أن أغلب القراءات الحالية في مجال التخصص، فأنا في مرحلة الماجستير عن النحت المعماري، لكن ما يشغلني أكثر التركيز على قططي من خلال تناولها من عدة أشكال، فمره القطة رفيعة ورقبتها وأطرافها أو جذعها ممطوط، في النهاية أنجح الأشكال التي وصلت إليها حاليا هى القطط الممتلئة في الحجم والتي تتمتع بتفاصيل صغيرة وملامح معبرة عن حالتها.
يشار إلى أن مهرجان ضي، الذي انطلق أمس السبت ويستمر معرضه لمدة شهر، يضم مشاركة قرابة الـ200 فنان وفنانة من مختلف أرجاء الوطن العربي في التصوير والنحت والرسم والجرافيك والتصوير الفوتوغرافي، وتنوعت الجنسيات المشاركة بين 14 دولة هي: مصر وسوريا ولبنان والسودان وعمان والبحرين والسعودية والعراق واليمن وليبيا والإمارات والكويت وتونس والمغرب.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟