رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل استرداد حق الشعب والتصدي لمخالفات البناء تنفيذا لتكليف الرئيس

الأحد 30/أغسطس/2020 - 09:39 ص
 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر لديها القدرة على النظر إلى التطورات خلال الـ 10 سنوات الماضية، مضيفا أننا جادون في حلمنا لبلدنا، ولدينا منظومة تستطيع متابعة العمل ومنع التجاوزات والمخالفات المتعلقة بالبناء.
وأضاف الرئيس السيسي أثناء افتتاح مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، أن الدولة لن تسمح أبدا ولا تتهاون مع هذه الظاهرة التي تتسم بالعبث والفوضى وتهدم كل المشروعات التنمية للدولة.
وانفعل الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الهواء بسبب المخالفات والتعديات التي تحدث رغم توجهات الدولة وإنذارتها المتكررة للمخالفين، معقبًا "انا مش عارف اعمل إيه انا تعبت".
وتابع الرئيس السيسي، إذا استدعى الأمر هنزل القوات المسلحة كلها بمعداتها لهدم كل المخالفات في كل قرى مصر، مضيفا أن إذا لم تتخذ الإجراءات الصارمة فهناك معدات تكفي لإبادة كل المخالفات الموجودة فى القرى.
وأضاف السيسي منفعلا: "لو البلد ممشيتش مظبوط يببقى أسيب مكانى وامشى من هنا"، مضيفًا "أي حد تاني يجي بقى يضيعها أو يخربها زي ما انتوا عايزين كده"
وأبرز المعلومات عن جهود الحفاظ على حق الشعب والتصدي للمخالفات:
- فور تكليف الرئيس بدأ عدد من المحافظات وعلى رأسها القاهرة حاليا، استمرار حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة على التوالي حفاظا على حقوق المواطنين والتصدي المباشر والحازم للمخالفين حفاظًا على أراضي أملاك الدولة وذلك تأكيدا لتشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي على إزالة تعديات البناء والحفاظ على حقوق الشعب المصري.
- وتقوم الحملات برصد كافة حالات البناء المخالف والتعدي على الأراضي الزراعية وإزالتها واسترداد أراضي أملاك الدولة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين الذين يحاولون تحقيق مكاسب مادية وتربح استغلالًا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد بسبب تداعيات مواجهة فيروس كورونا والتصدي بكل حسم للمخالفين خاصة في ظل قانون الطوارئ تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بأهمية الحفاظ على حقوق الدولة المصرية واتخاذ الإجراءات المتعلقة بحماية الأملاك العامة والأراضي الزراعية والتعامل دون تهاون أو تقصير مع البناء العشوائي والمخالف.
- تواصل أجهزة الدولة التعامل بحسم مع التعديات على أراضي الدولة لحفظ حق الشعب حيث يتم التصدي لأي معتد على الأراضي بكل حسم وإزالة المخالفة وإحالة المخالف للنيابة العسكرية لمحاكمته فورًا.
- تم إزالة 20 ألف حالة تعد بما يعادل 60 ألف فدان، وأنه تم إزالة 3885 حالة على أراض زراعية.
- تم إزالة 10 آلاف و800 حالة تعد على أراضي الدولة، حيث أن الحكومة حريصة على استرداد أملاك الدولة، ولن يتم السماح لضعاف النفوس بالتعدي على أراضي الدولة.
- تتم إزالة المخالفة على حساب الشخص المخالف كما أن أجهزة المدن الجديدة تتصدى للمخالفين ولا يتم السماح بالبناء العشوائي في أي مساحة في مختلف المحافظات.
- انخفض حجم التعديات بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية كما أن المحافظات بدأت وقف تراخيص البناء الجديدة لمدة 6 أشهر.
- الدولة لن تتهاون مع التعديات على الأراضي رغم الظروف الراهنة كما يتم رفع تقارير دورية للقيادة السياسية بحجم تنفيذ القرارات حيث من المقرر عقد اجتماعات لمتابعة آلية التنفيذ.
- تحرك وزارة التنمية المحلية ومحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة، والدقهلية والوادي الجديد وقنا والمنيا وسوهاج والشرقية البحيرة ومسئولي لجنة استرداد الأراضي وهيئة العمليات ومنظومة الأراضي والمساحة العسكرية لتنفيذ الأوامر.
- الرئيس السيسي يتابع عن كثب تنفيذ الأوامر حيث من المقرر عقد خلال الفترة المقبلة مجموعة من الاجتماعات لبحث جهود المحافظات فيما يخص إزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة وتقنين الأراضي.
- انطلقت عمليات تكثيف جهود المحافظات بالتعاون مع جميع الأجهزة المعنية فيما يخص جهود التقنين وتوقيع أكبر عدد من العقود لتحصيل حقوق الدولة وتحقيق النسب المستهدفة.
- استعراض جهود كل محافظة فيما يخص عمل اللجان المشكلة لتقنين الأراضي والمبالغ التى تم تحصيلها وعدد الحالات التى تقدمت للتقنين وجهود المحافظات والأجهزة المعنية فيما يخص الموجة 13 لإزالة التعديات على أراضى وأملاك الدولة وعدد الحالات التى تم استردادها سواء الأراضى الزراعية والمبانى وعدد إذونات رسوم الفحص والمعاينة التى تم تحريرها وعدد الطلبات التى تم إرسالها للمتغيرات المكانية وتم الموافقة عليها.
- الاستمرار فى تحسين الأداء خلال الفترة المقبلة على مستوى المحافظات وتسهيل الإجراءات على الراغبين فى تقنين الأراضى وحل أى مشكلات فيما يخص عمليات التقنين.
- لا تهاون فى التعامل مع أى مخالفات أو تعديات على أراضى وأملاك الدولة.
- استمرار عمل قوات إنفاذ القانون وأجهزة الدولة المعنية والتعامل بحسم مع كل حالات التعدى المستهدف إزالتها فى الموجة 13 لإعادة حق الدولة كاملًا.
- ضرورة عقد المحافظين لاجتماعات على مدار الأسبوع لمتابعة ملف تقينين واسترداد الأراضى مع المسؤولين فى الأحياء وجهات الولاية ومسؤولى التقنين وأملاك الدولة والمساحة لإزالة أى معوقات أو مشاكل والعمل على سرعة حلها لتحقيق المستهدف والانتهاء من الإجراءات الخاصة بعملية تقنين الأراضى بالتنسيق مع اللجان المختصة بديوان المحافظات، وسرعة استرداد حقوق الدولة من الأراضى التى لم يتقدم واضعى اليد عليها من التقدم بطلبات تقنين.
- عدم عودة أى تعديات مرة أخرى بعد إزالتها والتنسيق بين الأجهزة الأمنية وجهات الولاية والأجهزة التنفيذية بالمحافظات فى هذا الشأن.
- نجحت المحافظات خلال الفترة الماضية في تنفيذ إزالة التعديات منذ توجيهات رئيس الجمهورية فيما يخص تعديات على الأراضي الزراعية والتعدي على أراضي وأملاك الدولة ومخالفات مبان.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟