رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

تفاصيل زيارة وفد من الجامعة العربية للسفارة اللبنانية لطرح خطة عمل متكاملة للإسهام في إعادة إعمار بيروت

الخميس 27/أغسطس/2020 - 04:56 م
البوابة نيوز
رضوي السيسي
طباعة
زار وفد عربي من مؤسسات العمل العربي المشترك، اليوم، مقر السفارة اللبنانية في القاهره من اجل إبلاغ الجانب اللبنانى بخطة العمل العربية التى تتضمن عددا من المقترحات لدعم لبنان خاصة بعد تكليفات الأمين العام أحمد ابوالغيط التضامنية للبنان بعد تفجيرات مرفأ بيروت بداية الشهر الجاري. والتقى الوفد العربي السفير اللبنانى بالقاهره على الحلبي.وضم الوفد السفير حسام زكى الأمين العام المساعد والسفير الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية، ومدير إدارة المنظمات العربية والاتحادات الوزير مفوض محمد خير عبدالقادر، واللواء اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وفايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، وعدد من رؤساء المنظمات العربية والاتحادات التي ستشارك بالدعم المادي واللوجيستي والصحي والإنساني.

وأكد السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ان بناء على توجيهات الأمين العام أحمد ابو الغيط واستكمالا للزيارة الميدانية لبيروت قام وفد من جامعة الدول العربية بزيارة سفارة لبنان بالقاهرة وذلك لتقديم المساندة والدعم في إطار حرص الجامعة على الوقوف بجانب لبنان في هذا الحدث الكبير والذي استدعى تحرك فورى وعاجل من جانب الأمانة العامة واتضح ذلك من خلال الزيارة العاجلة للأمين العام أحمد ابو الغيط لبيروت.

وأوضح السفير حسام زكى في كلمة له خلال اللقاء"انهم أمناء على الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وكذلك مؤسسات العمل العربي المشترك وما قامت به الأمانة العامة من وضع رؤي سريعة وواضحة وتحرك فعلى خرج منها مجموعة من المقترحات التي يعرضها وفد الأمانة العامة اليوم خلال هذه الزيارة، مؤكدا ان هذا هو الدور الطبيعي والمنطقي للجامعة للوقوف بجانب لبنان ممثلين عن الأمانة العامة وكل منظمات العمل العربي، مستبشرا بالتحرك الايجابي السريع من الاسرة العربية الذي يساهم في اعادة اعمار بيروت.

ومن ناحيته، أكد السفير الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية اهميةةاستمرار الجهود الحثيثة التي بدأها أحمد ابوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية لدعم لبنان والوقوف على حجم الدمار الذي حدث والتأكيد على تفعيل دور ريادي للجامعة لإعادة إعمار لبنان،مؤكدا على ان فكرة زياره الوفد لبيروت مازالت قائمة ولكن مع ضرورة الاسراع في تقديم الرؤي للدعم عجلت من الزيارة لتكون لمقر سفارة لبنان بالقاهرة.

وأوضح السفير كمال حسن على " ان منظمات العمل العربي المشترك والاتحادات العربية أعضاء الملتقي العربي للاتحادات الداعمين ماديا ولوجيستيا، على استعداد تام لاستكمال المسيرة لاعادة اعمار بيروت مؤكدا ان ذلك يأتي في إطار حرص الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على دعم ومساندة لبنان ومساعدته بكل السبل الممكنة على تجاوز تداعيات كارثة الانفجار المدمر الذي تعرضت له بيروت وكذلك الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يمر بها لبنان منذ فترة.

وأعرب عن خالص تعازيه للشعب اللبنانى مؤكدا على دعم وتضامن ومساندة جامعة الدول العربية مع لبنان وشعبه حتى يتمكن من تجاوز تداعيات الكارثة الإنسانية التي لحقت به، كما أكد على ضرورة تفعيل المساعدات الإنسانية والطبية ووصولها إلى مستحقيها من خلال تنسيق آليه للعمل وتطبيق هذه المنظومة.

ومن جهته أكد الأستاذ الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج عن خالص تعازية لشعب لبنان في هذا الحادث الذي اصاب جسد الامة العربية جميعها، مؤكدا ان الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري احدى منظمات جامعة الدول العربية بادرت بتقديم مساهمة كى تتجاوز لبنان لهذه الازمة بتقديم بعض الحلول المتكاملة لمرفأ طرابلس.

وأشار عبدالغفار في كلمته بأنه جارى التنسيق في الوقت الحالى مع رئيس مرفأ طرابلس وتم عمل دراسة من خلال شركة الحلول المتكاملة التابعة للأكاديمية لإعادة بناء البنية المعلوماتية وتطور المنظومة المعلوماتية والتى تعد بديل في الوقت الحالى عن مرفأ بيروت والتى قد قامت الأكاديمية بتفيذها،كما أنه جارى التنسيق مع وزارة النقل البحرى بلبنان على مشاركة خبراء من الأكاديمية في مجال الأمن البحرى من خلال المعهد التابع للأكاديمية لوضع الخطط الأمنية للموانىء اللبنانية طبقا للمعايير الدولية التى تحددها المنظمة البحرية الدولية ومراجعة القدرات البشرية التى تقوم على تنفيذ هذه الخطط الأمنية.

وقال أنه وفى الجانب التعليمي قدمت الأكاديمية من خلال الاجتماع منح دراسية للشباب اللبنانى للدراسة في مختلف كليات الأكاديمية.

وتم التطرق خلال الزيارة إلى حزمة من الإجراءات الفعلية لتجميع المعلومات وعمل قاعدة بيانات حول الاحتياجات الضرورية والعاجلة في الفترة الحالية والقادمة. كما تم استعراض العديد من الإغاثات من جانب منظمة العمل العربية والذي أكد عليها السيد فايز المطيري مدير منظمة العمل العربية من خلال مساهمات مادية واعادة بناء مقر المنظمة في بيروت


كما استعرض الدكتور إبراهيم الذخيري المدير العام للمنظمة العربيه للتنمية الزراعية من جهود لتقديم العون للبنان،
كذلك مساهمات اتحاد صناعات الاسمنت ومواد البناء والاتحاد العربي للصناعات الغذائية.

بدورة قال مدير المكتب الاقليمي لمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ( اكساد) نيابة عن الدكتور نصر الدين عبيد ان حزمة من المبادرات المادية والدعم الزراعي وايضا في مجال الثروة الحيوانية.

واختتم الوزير المفوض محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات العربية والاتحادات أن هدف هذه الزيارة يأتي ل لتقديم مبادرات ومقترحات عملية لدعم مساعدة لبنان وشعبه وتشكيل رؤية موحدة لمنظمات واتحادات ومؤسسات العمل العربي المشترك للوقوف مع لبنان وشعبه في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها، على أن ترفع لمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية ضمن جهود جامعة الدول العربية لحشد الاستجابة لما تتطلبه الأوضاع الحالية.
ومن جانبه عبر سفير دولة لبنان بالقاهرة عن عظيم امتنانه للتحرك السريع الذي قام به معالى الأمين العام لجامعة الدول العربية والتواصل مع السفارة في نفس وقت الحدث للوقوف والمساندة مؤكدا انه كان من شان هذه الزيارة لبيروت ان تكون بمثابة العزاء للشعب اللبناني ككل.
وثمن زيارة وفد الأمانة العامة للجامعة ورؤساء ومدراء منظمات العمل العربي المشترك لمقر سفارة لبنان مما يبعث الامل في مستقبل جديد لبيروت قائم على المساندة العربية.
وارسل السفير اللبناني على الحلبي شكره للسيد أحمد ابوالغيط الأمين العام على الرؤي والمقترحات المساندة لدعم واعمار بيروت.

ومن المقرر ان يناقش المجلس الاقتصادى والاجتماعي العربي في دورته الجديدة بندا حول الدعم العربي الاقتصادى والاجتماعي للبنان.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟