رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد خط المترو الجديد.. تفاصيل تطور قطاع النقل والمواصلات في عهد السيسي

الإثنين 17/أغسطس/2020 - 11:07 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية، التي تعد إحدى المحطات المركزية الكبرى؛ لربط العاصمة الإدارية الجديدة بكافة مدن ومحافظات الجمهورية، بحضور المستشار عدلي منصور الرئيس السابق والدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من المسئولين وكبار رجال الدولة.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "لقد استهدفنا تطوير شبكة الطرق، ونسعى إلى تقديم خدمة متميزة للمواطنين من خلال تطوير شبكات الطرق".
وأكد الرئيس، أن الدولة لا تدخر جهدًا من أجل التيسير على المواطنين، وأن تعديات ومخالفات البناء تعرقل تنفيذ مشروعات الطرق، وتحمل الدولة تكاليف إضافية لتنفيذ مشروعات تطوير الطرق، قائلًا "أنا لست ضد أن الناس تبني وتعمر، لكن لازم نبني ونعمر بما لا يسبب مشكلات كبيرة، وأن هذا التعدي سيستمر لمدة ١٠٠ سنة ولن يقترب منه أحد، ولا نستطيع أن ننفذ مشروعاتنا بالطريقة التي قمنا بها لحل أزمة محور (بنها - المنصورة)، لأنها تكاليف كبيرة جدًا".
وتابع الرئيس قائلًا: "نواصل تنفيذ خطط التنمية الشاملة في مختلف المحافظات، مؤكدًا أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة من أجل النهوض بقطاع النقل".
وشدد الرئيس على تقديم خدمات النقل بالتكلفة الحقيقية للمواطنين لضمان استمرار جودتها.
ونرصد في السطور التالية أبرز المعلومات عن إنجازات مجال النقل والمترو والطرق:
- حجم مشروعات وزارة النقل المخططة منذ 30 يونيو 2014 حتى 30 يونيو 2024، تصل تكلفتها لـ 1.1 تريليون جنيه، تتضمن 377 مليار جنيه بمجال الطرق والكباري.
- حجم الاستثمارات بالموانئ البرية 14.6 مليار جنيه، والسكك الحديدية 142 مليار جنيه، والأنفاق 512 مليار جنيه.
- جارٍ تنفيذ 7 آلاف كيلو متر طرق جديدة، بتكلفة 175 مليار جنيه.
- تم تنفيذ 4500 كليو منها، وجارٍ تنفيذ 1300 كيلو خلال العام الحالي.
- محور سمالوط يربط الطريق الصحراوي الشرق والغربي، والهدف منه ربط مناطق التنمية الصناعية بالمناطق الزراعية الجديدة غرب طريق الصعيد مرورا بالكتلة السكنية في سمالوط.
- تم رفع كفاءة 9600 كيلو متر بتكلفة 35 مليار جنيه، ومتبقى ألفى كيلو متر فقط، مشيرا إلى تنفيذ توجيهات الرئيس بتطهير وتكريك وتبطين الترع ورصف الطرق الجانبية لهذه الترع.
- هناك خطط للوصول لـ 10200 كيلو متر سكك حديدية بحلول 2024، و11530 كيلو بحلول 2030،
- السكك الحديدية تنقل مليون راكب يوميًا، وهناك خطط لنقل 1.5 مليون راكب يوميًا بحلول 2024، و2 مليون راكب بحلول 2030.
- تطوير الإشارات من أهم مشروعات السكك الحديدية، حيث يساهم في القضاء على حوادث المزلقانات
- تكلفة تطوير المزلقانات والإشارات تصل لـ 46.8 مليار جنيه، وتم تنفيذ أعمال بقيمة 9.4 مليار جنيه منها.
- الوزارة تواجه قصورا في النقل النهرى، مع وجود خطة طموحة لتطوير القطاع، من خلال تكريك وتطهير المجرى الملاحى لنهر النيل والطرق الملاحية النهرية، وتطوير منظومة النقل النهري في القاهرة الكبرى، فضلا عن إنشاء البنية المعلوماتية لنهر النيل للسيطرة على كل المراكب والعوامات بالنيل.
- جار تنفيذ محطة حضارية للقطارات في بشتيل، وتنفيذ 28 عمارة سكنية على شارع السودان.
- الحفاظ على خط أسوان إسكندرية وخط المناشى القباري، مبينا أن قطارات الصعيد ستتوقف في بشتيل ولن تذهب مرة أخرى إلى رمسيس لحل مشكلة التكدس في المنطقة.
- افتتاح خط المترو من العتبة حتى إمبابة بطول 17 كيلو ويضم 15 محطة منها 4 محطات نفقية في أبريل 2021، والانتهاء من جسم كوبري مترو الأنفاق في إمبابة بأسلوب غير نمطي نتيجة الكثافة السكانية الموجودة في شارع الوحدة ومنطقة إمبابة.
- تم وضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية والقطار الكهربائي، رغم الانتهاء من 86 % من أعمال المحطة.
- بلغت إجمالي المبالغ التي تم صرفها على مشروعات مترو الإنفاق خلال الـ6 سنوات السابقة 33.1 مليار جنيه وجاري تنفيذ مشروعات بتكلفة 200 مليار جنيه ومخطط البدء في تنفيذ مشروعات أخرى جاري دراستها بتكلفة تقديرية 300 مليار جنيه.
- الانتهاء من 10 محطات بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو هارون – الألف مسكن – نادى الشمس ومحطة هليوبوليس - النزهة – هشام بركات – عمر بن الخطاب – قباء – الهايكستب - عدلي منصور والتي يبلغ إجمالي طولها 11،52 كيلومتر بإجمالي تكلفة 814 مليون يورو+ 12.1 مليار جنيه.
- تنفيذ العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو العتبة – الكيت كات – إمبابة – جامعة القاهرة بطول 17،7 كيلومتر وتكلفة 940 مليون يورو + 9527 مليون جنيه.
- بدء العمل في مشروع القطار الكهربائي LRT ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة ) بطول 70 كيلومتر وتكلفة 1200 مليون دولار + 7 مليار جنيه وقد بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية للمشروع نحو 29 %.
- بدأ ولأول مرة في مصر تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كيلومترا ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كيلومترا وبإجمالى تكلفة 2.695 مليار يورو.
- توريد 20 قطارا مكيفا جديدا للتشغيل على الخط الأول للمترو ( حلوان – المرج ) بتكلفة 2،3 مليار جنيه.
- توريد وتشغيل 4 قطارات مكيفة جديدة على الخط الثاني للمترو (شبرا الخيمة – المنيب) بتكلفة 464 مليون جنيه.
- الانتهاء من مشروع توريد وتركيب 850 بوابة حديثة على الخطين الأول والثاني للمترو وعدد 221 بوابة إضافية للخط الثاني للمترو بقيمة تعادل 406،3 مليون جنيه.
- التعاقد على تصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفا للخط الثالث مع شركة هيونداي روتم الكورية بقيمة تعادل 7 مليارات جنيه، سيصل أول قطار منها منتصف الشهر الحالي.
- التعاقد مع شركة هيونداي روتم الكورية على شراء 6 قطارات جديدة و2 جرار للخط الثاني للمترو من شركة سوكوفير الفرنسية بقيمة تعادل 2243 مليون جنيه.
- إنشاء ورشة كوتسيكا للعمرة الخفيفة بين محطتي كوتسيكـــا وطرة الأسمنت للخط الأول على مساحة نحو 15 فدانا لصيانة وتخزين الوحدات المتحركة بالخط الأول (20 قطارا) وبقيمة تعادل 976.6 مليون جنيه.
- ازدواج السكة بين محطتي المرج والمرج الجديدة بطول ١٫٣٦ كم بقيمة تعادل 444.2 مليون جنيه.
- تطوير نظم المراقبة والتأمين وتركيب 46 سلما متحركا و28 مصعدا كهربائيا بمحطات المترو بتكلفة إجمالية 105 ملايين جنيه.
- تطوير وتحويل محطة المرج إلى محطة علوية بتكلفة 43 مليون جنيه.
- نجحت هيئة الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل في تحقيق المعادلة الصعبة بتنفيذ مشروعات عملاقة لأول مرة في تاريخ مصر، والتي جاء أبرزها المشروع القومي للطرق والكباري بأطوال 7 آلاف كيلومتر.
- التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 7000 كم بتكلفة 175 مليار جنيه وبلغ إجمالي الأطوال المنفذة بالمرحلة الأولي والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر ومن أهمها طرق " وادي النطرون – العلمين بطول 135 كيلومتر والصعيد – البحر الأحمـر ( سوهاج – سفاجا ) بطول 180 كيلومتر وشبرا وكذلك طريق بنها الحر بطول 40 كيلومترا والقوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كيلومتر وطريق الجلالة بطول 82 كيلومترا والفرافرة – عين دله بطول 90 كم وجاري العمل في المرحلة الثالثة بطول 1300 كيلومتر أخرى.
- مخطط تنفيذ 1200 كيلومتر أخري فور الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة لتصبح إجمالي أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية 30،5 ألف كيلومتر بعد أن كانت 23،5 ألف كيلومتر في يونيو 2014.
- التخطيط لإنشاء 21 محور كوبري على النيل بإجمالي تكلفة 30 مليار جنيه وبلغ عدد المحاور المنفذة منذ يونيو 2014 7 محاور ( طلخا – بنها – الخطاطبة – تحيا مصر " محور روض الفرج " – بني مزار – طما – جرجا ) وجاري العمل في عدد 8 محاور أخرى ( حلوان - عدلي منصور – سمالوط – قوص – كلابشة – ديروط – دراو – بديل خزان أسوان ) ومخطط البدء في إنشاء 6 محاور جديدة على النيل ( شبراخيت – سمنود – عمروس –الفشن – منفلوط – ابو تيج ) ليصل إجمالى كبارى ومحاور النيل إلى 59 محور/ كوبرى على النيل بدلًا من 38 محور / كوبري قبل يونيو 2014.
- إنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة 85 مليار جنيه ومن أهمها كباري ( سندوب – دمنهور – التوفيقية – قوص – الكلابية – أجا – دهشور – كوبري وادي حجول وكوبري كم 109 على طريق القاهرة السويس الصحراوي) وعدد 5 كباري على طريق بنها / المنصورة ( إسنيت – كفر شكر – بشلا – طنامل – صهرجت ).
- الانتهاء من تطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 15 مليار جنيه ومن أهمها ( طريق سوهاج / قنا الصحراوي الغربي، طريق المحلة / كفر الشيخ، طريق طنطا / كفرالشيخ، طريق طابا / نويبع، طريق دمياط / كفر البطيخ، طريق الكافوري / برج العرب، طريق سيدي كرير / مطار برج العرب وطريق بنها / المنصورة ).
كما نجحت وزارة النقل والممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، في تنفيذ العديد من مشروعات تحديث البنية التحتية لمنظومتها الأساسية، حيث تم وضع خطة شاملة في 2014 وتم إنجاز العديد من المشروعات خلال الـ 6 سنوات الماضية في عهد الرئيس السيسي من خلال تحديث نظم كهرباء الإشارات ونظم الاتصالات، ونظم وحدة التحكم المركزي وتجديد القضبان وتحسين ورفع كفاءة المحطات وتحديث المزلقانات وتحويلها للعمل إلكترونيا وإعادة تأهيل وصيانة وتشغيل الجرارات وتحديث أسطول عربات القطارات القديمة بأخرى جديدة.
- جرى الانتهاء من تجديد قضبان خط الصعيد من القاهرة إلى أسوان بشكل كامل مع تواصل استكمال تجديد قضبان باقي خطوط الهيئة في الوجهين القبلي والبحري، إضافة إلى صيانة 2119.4 كم سكة لزيادة معدل انتظام مواعيد قيام ووصول القطارات مع منع الحوادث الناتجة عن تهالك السكك.
أبرمت وزارة النقل، تعاقدات لشراء عربات وجرارات جديدة لقطاعي نقل الركاب والبضائع ضمن خطة تحديث أسطول القطارات بالكامل، حيث تم توقيع عقد مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 110 جرارات جديد وصل منهم حتى الآن 30 جرارا جديدا، ويتم توريد باقي الدفعات بواقع 10 جرارات شهرية، بجانب إعادة تأهيل 81 جرارا آخرين وصيانتهم وتوفير قطع الغيار اللازمة لهم لمدة 15 سنة بتكلفة إجمالية 575 مليون دولار، كما تم التعاقد مع تحالف روسي مجري لتصنيع وتوريد 1300 عربة نقل ركاب مختلفة بمبلغ 1.016 مليار يورو وجارى إرسال أول 30 عربة جديدة خلال أيام، وستصل باقي العربات على دفعات بواقع 30 عربة شهريا.
- تم التعاقد مع شركة إسبانية لتصنيع وتوريد 6 قطارات كاملة بقيمة 126 مليون يورو، إضافة إلى التعاقد مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع؛ وتوريد 40 عربة قوى كهربائية بمبلغ 800 مليون جنيه لخدمة القطارات المكيفة ومواجهة أعطال التكييف التي كانت تتكرر في فصل الصيف.
- كما تم التعاقد على توريد 140 عربة بضائع مع مصنع سيماف بمبلغ 544 مليون جنيه لتنشيط عملية نقل البضائع بالسكة الحديد لزيادة إيراد الهيئة، كما تم تنفيذ مشروع لتحسين 582 عربة سكة حديد مميزة غير مكيفة بورش كوم أبو راضي بتكلفة 139 مليون جنيه، إضافة إلى أنه تم تنفيذ مشروع تحسين 1326 عربة سكة حديد مطورة غير مكيفة بورش أبو زعبل وطنطا والزقازيق والمنيا بتكلفة 92 مليون جنيه.
- شرعت وزارة النقل والممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، في تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد بتكلفة تصل إلى 12.5 مليار جنيه، حيث شملت تحديث نظم إشارات خط "القاهرة - الإسكندرية" بتكلفة 70.5 مليون يورو و310 ملايين جنيه، وتحديث نظم إشارات خط "بنها - الزقازيق"، "القنطرة - بورسعيد" بتكلفة 61.89 مليون يورو، و8.7 مليون فرنك سويسري و399.5 مليون جنيه، وتحديث نظم إشارات خط "بني سويف - أسيوط" بتكلفة 62 مليون يورو و323 مليون جنيه، وتحديث نظم إشارات خط "أسيوط - سوهاج - نجع حمادي" بتكلفة 160 مليون دولار.


"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟