رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ.. إقبال ضعيف على لجان مدن البحر الأحمر

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 04:44 م
البوابة نيوز
مصطفي بكر عبدالوهاب
طباعة
تشهد كافة اللجان الانتخابية بكافة مدن محافظة البحر الأحمر إقبالا ضعيفا في ثاني أيام انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠.
حيث تلاحظ انخفاض نسبة التصويت منذ بدء الاقتراع اليوم الأربعاء، بكافة اللجان الانتخابية على مستوى المحافظة.
ويرجح أن يكون السبب في ضعف الإقبال هو ارتفاع درجات الحرارة ومن المنتظر زيادة الإقبال على اللجان الانتخابية في الفترة الثانية عقب الانتهاء من استراحة القضاة في تمام الرابعة عصرا.
حيث بدأت استراحة القضاة في تمام الساعة الثالثة عصرا ولمدة ساعة على أن يتم استئناف التصويت في الرابعة عصرا.
وتضم محافظة البحر الأحمر عدد ٦ مدن من الشمال إلى الجنوب مدن " رأس غارب - الغردقة- سفاجا- القصير - مرسي علم - حلايب والشلاتين"جنوب البحر الأحمر.
ويبلغ عدد الناخبين ممن لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ في محافظة البحر الأحمر ٢٩٧،٢٧٣ ناخبا، تمثل مدينة الغردقة العاصمة السياحية للمحا٥ظة أكبر قوة تصويرية بين المد حيث قسمت المدينة إلى قسمين " اول وثاني" بلغ تعداد الناخبين الغردقة اول ٥٤٩٠٠ صوت انتخابي بينما بلغ الغردقة ثاني ١١٤٧٧٢ صوت انتخابي لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ.
فيما بلغ أصوات الناخبين في كلا من:
مدينة سفاجا ٤١٩١٦ -القصير ٣٦٤٠٧- مرسى علم ٧٩٥٢- الشلاتين ٩٨٦٦- حلايب ٤٣٧٧ - رأس غارب ٣٠٣١٦،.
وبلغ عدد لجان الاقتراع على مستوى المحافظة إلى ١٠٩ لجنة موزعين على ٦ مدن.
وتنطلق الثلاثاء والأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب. 
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟