رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ.. وكيل تعليم بورسعيد: الشعب المصري يتمتع بالحس الوطني

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 11:36 ص
البوابة نيوز
طارق صلاح
طباعة
قال الدكتور نبوي باهي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد، اليوم الأربعاء، إن الشعب المصري يتمتع بالحس الوطني تجاه الوطن، والحرص على التصويت فى الاستحقاقات الدستورية من أجل المشاركة في استكمال بناء مؤسسات الدولة، وتوفير مستقبل أفضل لوطنهم.
ودعا وكيل وزارة التعليم، في بيان إعلامي، العاملين بقطاع التعليم ببورسعيد لممارسة حقوقهم السياسية والمشاركة الإيجابية بالإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ، مؤكداً أن المشاركة فى الانتخاب واجب وطني على كل من يحق له الانتخاب.
ويخوض انتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة بورسعيد 8 مرشحين على المقعد الفردي لاختيار مرشح واحد منهم، بالإضافة إلى قائمة وحيدة وهي "القائمة الوطنية من أجل مصر"، وتعتبر بورسعيد دائرة عامة واحدة، بإجمالي عدد ناخبين 514 ألفا و919 ناخبا، موزعين على 98 مركزا انتخابيا، تضم 108 مقار انتخابية ولجنة فرعية، وبلغت نسبة مشاركة الناخبين في اليوم الأول 4.19%.
وانطلقت انتخابات مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء وتستمر إلى اليوم الأربعاء، حيث قسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى 27 دائرة مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، يجري من خلالها انتخاب 100 نائب. وطبقا للقانون فإن كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، ينتخب الناخبون بها عددا من المقاعد، تم تخصيصها لكل محافظة بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات.
وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى 4 قوائم، حيث تم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتان كبيرتان، كل منهما «35 عضوًا» شمال وجنوب، ودائرتان صغيرتان، كل منهما «15عضوًا» شرق وغرب. وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ؛ وهم 300 عضو، يتم انتخاب ثلثي الأعضاء وعددهم 200 عضو، ويُعيِّن رئيس الجمهورية 100 عضو؛ بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟