رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ| رئيس محكمة الوادي الجديد الابتدائية: نسبة التصويت في اليوم الأول 12.7%

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 11:08 ص
المستشار حمدي فاروق
المستشار حمدي فاروق
الوادي الجديد - محمد بدر الدين:
طباعة
أكد المستشار حمدي فاروق، رئيس محكمة الوادي الجديد الابتدائية، اليوم الأربعاء، أن نسبة التصويت للناخبين في المحافظة بعد نهاية اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء وصلت إلى نحو 12.7 % من إجمالي عدد الناخبين المقيدين بالجداول الانتخابية في 60 لجنة بمراكز المحافظة الخمسة.
وأضاف رئيس محكمة الوادي الجديد الابتدائية، ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الشيوخ بالمحافظة، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن المحافظة تضم 60 لجنة انتخابية موزعين بواقع 19 لجنة بمركز الخارجة، و23 لجنة بمركز الداخلة، و7 لجان بمركز الفرافرة، و7 لجان بمركز بلاط و4 لجان بمركز باريس، والمحافظة تضم مرشحين فردى إحداهما مستقل والآخر يتبع حزب للمنافسة على المقعد الفردي، بينما تضم مرشح بقائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد ممثلًا عن المحافظة.
وتابع فاروق، أن إجمالي عدد الناخبين يبلغ 177714 ألف ناخب وناخبة، وعدد القضاة المشرفين على انتخابات الشيوخ بالمحافظة 100 قاضٍ ومستشار باللجنة العامة الوحيدة على مستوى المحافظة ومقرها قاعة على حريف بمدينة الخارجة، واللجان الفرعية ولجنة الحفظ والأرشفة والاحتياطي، وتم التشديد على اتباع كل الإجراءات الوقائية والاحترازية أثناء سير الانتخابات.
وقال فاروق، إن الفرز، سيجري في مقار اللجان الفرعية ويجري تسليم النتيجة إلى اللجنة العامة المشرفة على انتخابات المحافظة والتي بدورها ترسلها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.
ويوجد بمحافظة الوادي الجديد ٦٠ لجنة عدد الناخبين بمحافظة الوادي الجديد، تستقبل 177714 ناخبا وناخبة بينما عدد اللجان بمركز الخارجة ١٩ لجنة وعدد الناخبين ٦٦٤٢١ ناخبا وناخبة بمركز الخارجة وقراه، فيما يصل عدد اللجان في مركز الداخلة إلى ٢٣ لجنة وعدد الناخبين ٦٥٨٨٢ ناخبا وناخبة، فيما يصل عدد اللجان في مركز بلاط٧ لجان وعدد الناخبين ٩٩٣٥ ناخبا وناخبة وفي مركز الفرافرة ٧ لجان عدد الناخبين ٢٥٤٨٣ مركز باريس ٤ لجان عدد الناخبين ٩٩٨٣ ناخبا وناخبة.
وانطلقت صباح أمس الثلاثاء وتستمر حتى مساء اليوم الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسّم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى 4 قوائم، حيث يجري تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟