رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ| بالصور.. إقبال كثيف من الناخبين على اللجان بالوادي الجديد

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 06:10 م
البوابة نيوز
الوادي الجديد - محمد بدر الدين:
طباعة
شهدت اللجان الانتخابية بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، مساء اليوم الثلاثاء، استمرار زيادة الإقبال وتوافد المواطنين على صناديق الاقتراع في أول يوم من انتخابات مجلس الشيوخ.
كما شهدت اللجان في باقي مركز المحافظة زحامًا شديدًا طوابير رجال ونساء، يرتدون الكمامات، مع تواجد ملحوظ للجان تابعة لحزب مستقبل وطن تنظم الحضور وتساعدهم بالأدوات الوقائية والكحوليات، مسافات التباعد الاجتماعي التي يبدو أن المواطن اعتاد عليها ليقي نفسه وغيره من خطر الإصابة.
كما كثّفت محافظة الوادي الجديد، من إقامة الخيام والمظلات بمحيط لجان الانتخاب، للتيسير على الناخبين خلال عملية
واتخذت محافظة الوادي الجديد كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى توفير عدد 50 ميكروباص لنقل الناخبين من مقار إقامتهم إلى مقار اللجان وعودتهم بالمجان، بالإضافة إلى مظلات ومقاعد امام اللجان وكراسي متحركة لكبار السن، بالإضافة إلى كافة التجهيزات الضرورية للتيسير على المواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.
ووفرت المحافظة سيارات أجرة ميكروباص وسرفيس لتسهيل عملية نقل الناخبين والوصول إلى مقار اللجان، وبالأخص بالقرى التي يندر بها وسائل المواصلات، وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها المحافظة للمواطنين وتشجيعهم على الخروج والتصويت.
ويوجد بمحافظة الوادي الجديد ٦٠ لجنة عدد الناخبين بمحافظة الوادي الجديد، تستقبل 177714 ناخب وناخبة بينما عدد اللجان بمركز الخارجة ١٩ لجنة وعدد الناخبين ٦٦٤٢١ ناخب وناخبة بمركز الخارجة وقراه، فيما يصل عدد اللجان في مركز الداخلة إلى ٢٣ لجنة وعدد الناخبين ٦٥٨٨٢ ناخب وناخبة، فيما يصل عدد اللجان في مركز بلاط٧ لجان وعدد الناخبين ٩٩٣٥ ناخب وناخبة وفي مركز الفرافرة ٧ لجان عدد الناخبين ٢٥٤٨٣ مركز باريس ٤ لجان عدد الناخبين ٩٩٨٣ ناخب وناخبة.
وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟