رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

5 سنوات على وفاة قناص الجوائز وعملاق التمثيل "نور الشريف"

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 05:43 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
اليوم 11 أغسطس تحل ذكرى مرور 5 سنوات على رحيل الفنان العملاق نور الشريف، صاحب التاريخ الطويل في تقديم أعظم وأهم الأعمال السينمائية والتلفزيونية في تاريخ السينما المصرية، كان لدى نور الشريف موهبة تمثيل عظيمة انتجت الكثير من الأعمال المميزة التي حصد عنها الكثير من الجوائز، وكان نور الشريف أيضًا له الفضل في اكتشاف الكثير من النجوم والشباب الذين اصبحوا اليوم أبطال ونجوم للصف الأول. 
والفنان نور الشريف اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله والشهير باسم نور الشريف، ولد في يوم 28 أبريل 1946 وتوفي في مثل هذا اليوم 11 أغسطس 2015، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاما، وبدأ حياته الفنية عام 1964 قبل تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وكان الأول على دفعته.
وبدأ مشواره الفني عن طريق الفنان سعد أردش الذي رشحه للعمل معه، فأسند إليه دورًا صغيرًا في مسرحية "الشوارع الخلفية"، وكان لاعب كرة قدم في فريق الأشبال بنادي الزمالك، ووقف على خشبة المسرح لأول مرة في حياته وهو طالب بالسنة الأولى من المرحلة الإعدادية.
تزوج من الفنانة بوسي، واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006 ثم عادا مرة أخرى نهاية عام 2014، وأنجب منها "سارة ومي"، كان لاعبا في أشبال كرة القدم بنادى الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم، واتجه بعدها إلى مجال التمثيل.
في عام 1999 قدم فيلم "العاشقان"، الذي قام فيه بتجربة الإخراج لأول مرة، وتم اختيار 7 أفلام للفنان نور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهى: زوجتى والكلب (1971)، وأبناء الصمت (1974)، والكرنك (1975)، وأهل القمة (1981)، وحدوتة مصرية (1982)، والعار (1982)، وسواق الأتوبيس (1982).
كما قدم في التلفزيون المصري عددًا من المسلسلات أشهرها: لن أعيش في جلباب أبي، والرجل الأخر، وعائلة الحاج متولي، وكانت له تجارب مميزة خلال السينما منها: فيلم الصرخة، وأيام الغضب، ودماء على الأسفلت، والطيب والشرس والجميلة، وكانت أخر أعماله فيلم "بتوقيت القاهرة" عام 2014.
وخلال الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996، اختار النقاد له فيلم "سواق الأتوبيس"، أفضل ثامن فيلم في السينما المصرية.
وله تجارب في مجال تقديم البرامج التلفزيونية، وهي: "مع نور الشريف"على قناة دريم، وبرنامج المسابقات "وزنك ذهب"على تلفزيون أبو ظبي، كما فاز بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي، الذى أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية في دورته الثانية في سبتمبر 1977.
وفى جوائز الدولة للسينما لعام 1980، حصل على جائزة أحسن ممثل عن فيلم "مع سبق الإصرار"، واكتشف العديد من النجوم منهم: حسن الرداد، وعمرو يوسف، وأحمد العوضي، وأيتن عامر، ودينا فؤاد.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟