رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انتخابات مجلس الشيوخ.. "شباب الأحزاب": هناك التزام واضح بالإجراءات الاحترازية في اللجان

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 05:18 م
البوابة نيوز
محمود فوزي
طباعة
قال محمد عبد العزيز، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ ولدينا 1500 متابع على الأرض في كافة محافظات الجمهورية ويرد منهم تقارير على مدى الساعة من كافة المحافظات، لافتًا إلى أنه لم ترد أي مخالفات انتخابية تذكر حتى الآن.
وأضاف عبد العزيز، في لقاءه على فضائية " اكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن هناك التزاما واضحا بالإجراءات الاحترازية من خلال تعقيم اللجان الانتخابية، ووجود ساتر يتمكن من خلاله المواطن الإدلاء بصوته في الانتخابات.
وأكد أن هناك سرية في عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، منوهًا أن متابعة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني والمجالس القومية المتخصصة وكافة وسائل الإعلام المصرية والعربية والدولية تضمن نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.
وتابع أن مصر دولة عريقة برلمانية وسجلت حضور وإقبال كبير منذ الصباح الباكر، مؤكدًا أن أعلى نسبة إقبال في التصويت حتى الآن هي محافظة شمال سيناء.
انطلقت صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب. 
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟