رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ| صور.. كبار السن يتصدرون المشهد الانتخابي بواحة الخارجة

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 12:00 م
البوابة نيوز
الوادي الجديد - محمد بدر الدين:
طباعة
شهدت اللجان الانتخابية بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، في الساعات الأولى من فتح باب اللجان إقبالا كثيفا من الناخبين وتصدر المشهد كبار السن والسيدات.
كما شهدت اللجان في باقي مركز المحافظة زحاما شديدا طوابير رجال ونساء، يرتدون الكمامات، مع تواجد ملحوظ للجان تابعة لحزب مستقبل وطن تنظم الحضور وتساعدهم بالأدوات الوقائية والكحوليات، مسافات التباعد الاجتماعي التي يبدو أن المواطن اعتاد عليها ليقي نفسه وغيره من خطر الإصابة.
في المقابل تشهد المقار الانتخابية تشديدات أمنية بجانب فرض طوق أمني حول لجان الانتخاب ومنع مرور السيارات أمام مقار اللجان لسهولة عملية التصويت وضمان التأمين الكامل لجان.
وشهدت لجان السيدات بمدرسة ناصر الإعدادية والوادي بنات الابتدائية إقبالا متزايدا، بالإضافة إلى لجنة مدرسة الخارجة البنين الابتدائية ولجنة مكتب الصحة و6 أكتوبر، والتي حرص الناخبون بها على الخروج للتصويت في الساعات الأولى في ظل ارتفاع درجات الحرارة بالمحافظة والحرص على التصويت المبكر.
ووفرت المحافظة سيارات أجرة ميكروباص وسرفيس لتسهيل عملية نقل الناخبين والوصول إلى مقار اللجان، وبالأخص بالقرى التي يندر بها وسائل المواصلات، وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها المحافظة للمواطنين وتشجيعهم على الخروج والتصويت.
وتشهد اللجان الانتخابية تشديدا في اتباع الإجراءات الوقائية والتباعد بين الناخبين أثناء الانتظار بطوابير التصويت، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات الطبية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.
ويوجد بمحافظة الوادي الجديد ٦٠ لجنة عدد الناخبين بمحافظة الوادي الجديد، تستقبل 177714 ناخبا وناخبة بينما عدد اللجان بمركز الخارجة ١٩ لجنة وعدد الناخبين ٦٦٤٢١ ناخبا وناخبة بمركز الخارجة وقراه ، فيما يصل عدد اللجان في مركز الداخلة إلى ٢٣ لجنة وعدد الناخبين ٦٥٨٨٢ ناخبا وناخبة، فيما يصل عدد اللجان في مركز بلاط٧ لجان وعدد الناخبين ٩٩٣٥ ناخبا وناخبة وفي مركز الفرافرة ٧ لجان عدد الناخبين ٢٥٤٨٣ مركز باريس ٤ لجان عدد الناخبين ٩٩٨٣ ناخبا وناخبة.
وتنطلق الثلاثاء والأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضوا يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟