رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على تفاصيل تطوير منطقة المنتزه التاريخية بالإسكندرية عقب جولة الرئيس

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 07:48 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي منطقة المنتزه التاريخية بالإسكندرية، حيث شاهد أعمال التمهيد والتجهيز للمرحلة الاولى من مراحل التطوير والتجهيز المخططة لمنطقة المنتزه والتي تستهدف اعادة تلك المنطقة لسابق عهدها كمتنزه سياحي وتاريخي عالمي. 
ووجه الرئيس السيسي بضرورة البدء الفوري في عملية تطوير المنتزة لتصبح مقصدا سياحيًا لأهالي الإسكندرية ومقصدا عالميًا لجذب السائحين.


ومن جهته، أكد اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بذل قصارى الجهد لتنفيذ مشروعات التطوير تكليفا لتوصيات الرئيس ومجلس الوزراء.

حضر الجولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء واللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا جمهوريا رقم 157 لسنة 2019بتشكيل لجنة لتطوير منطقة المنتزه بمحافظة الإسكندرية برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية وتضم في عضويتها كل من وزير السياحة، ومستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، ورئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية،و رئيس مجلس إدارة شركة المنتزه للسياحة والاستثمار.

تضمن القرار إختصاصات اللجنة والتى شملت،وضع رؤية إستراتيجية شاملة لتطوير وإعادة منطقة قصر المنتزه بمحافظة الإسكندرية في ضوء ما تتمتع به من موقع جغرافى متميز وتراث معمارى فريد.

كما تضمن دراسة السبل المثلى لتعظيم إمكانيات منطقة قصر المنتزه والاستفادة منها كمقصد سياحى عالمى يضاهى كبرى المعالم السياحية، والتنسيق مع كافة الجهات المعنية المحلية والدولية داخل وخارج مصر لتحقيق التنمية المنشودة بمنطقة قصر المنتزه، والإشراف والرقابة على تنفيذ مشروع تطوير منطقة قصر المنتزه من النواحى المالية والفنية والإدارية.

كما تضمنت إختصاصات ومهام اللجنة في وضع الآليات والبدائل اللازمة لتذليل التحديات التي قد تواجه تنفيذ المشروع في إطار ما تقتضيه المصلحة العامة،وللجنة في سبيل أداء مهامها أن تستعين إذا اقتضى الأمر بمن تراه من المسئولين والخبراء الفنيين المصريين والأجانب، ولها أن تطلب من الجهات المعلومات والمستندات، وأن تشكل لجانا فرعية وأمانة فنية بما يعينها على القيام بأعمالها، على أن تقوم اللجنة برفع تقريرها النهائي وما تنتهى إليه إلى رئيس الجمهورية.

ومن المقرر التعاون بين وزارة السياحة، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والشركة القابضة للسياحة الفنادق، لتعظيم الاستفادة منها كمقصد سياحي بالمقام الأول ولتصبح همزة وصل مع مختلف المدن الرئيسية بحوض البحر المتوسط، وذلك في ضوء التراث الفريد والروائع المعمارية التاريخية التي تتمتع بها المنتزه، إلى جانب موقعها الجغرافي وشواطئها المتميزة، بالإضافة إلى ظهيرها الأخضر الشاسع والذي يعد القلب النابض للمنطقة.
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويلها لحدائق ومعلم سياحي عالمي لجذب السياح، وأكد الرئيس بعدم المساس بالرقعة الخضراء داخل الحدائق على أن تتم زيادتها والمحافظة على النباتات النادرة مع تطوير وتحديث أنظمة الري وألا يمس المخطط التطويري الطابع المعماري والتراثي لحدائق المنتزه حيث شدد على ضرورة إزالة أي تعديات على ممتلكات الدولة داخل الحدائق، على أن تكون الحدائق والشواطئ متاحة لكل شرائح المجتمع وغير قاصرة على فئة بعينها.

الخطة تستهدف تطوير المنطقة وما بها من قصور ومبانٍومرافق،ورفع كفاءة الخدمات المقدمة واستعادة القيمة والوجه الحضاري لأحد أهم معالم الإسكندري، وذلك لتصبح منطقة جذب للسائحين من مختلف دول العالم لتساهم في إعادة إحياء السياحة الشاطئية والتاريخية بالإسكندرية.

كما تستهدف إعادة صياغة منطقة المنتزه لتضاهي كبرى المتنزهات العالمية وتصبح قبلة جديدة للسياحة الوافدة بالبحر المتوسط وأيضًا لمختلف شرائح المجتمع المصري، وذلك وفقًا لرؤية معمارية وجمالية متناغمة تتفق مع الطابع المميز للمنطقة، بما يمزج ما بين الحفاظ على عراقتها التاريخية وتطويرها.

تشمل الخطة ربط المنطقة بحريًا مع باقي الموانئ الرئيسية بحوض البحر المتوسط من خلال إقامة مرسى عالمي للسفن وتعزيز بنيتها التحتية وزيادة الرقعة الخضراء بها وإنشاء كورنيش مفتوح وتنظيم برنامج سنوي للفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية بها.

تمتد منطقة المنتزه على مساحة 370 فدانا حيث من المقرر أن يتم طرح الشواطئ التي تحتوي على كبائن بعد اكتمال أعمال هدمها في مزايدة علنية كحق استغلال لمدة عام واحد فقط قبل بدء تنفيذ مخطط التطوير الشامل تشمل توفير شماسي وكراسي بالشاطئ الرملي دون إقامة أي منشآت، كما يشمل مخطط التطوير إقامة مرسى عالمي للسفن واليخوت لربط المنطقة بحريا مع باقي موانئ حوض البحر المتوسط، وزيادة المسطحات الخضراء، وإنشاء كورنيش مفتوح. 

- تتميز حدائق المنتزه التي أقامها الخديو عباس حلمي الثاني بأشجارها العتيقة وأحواض زهور نادرة، حيث يتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة في الحدائق.

- تطل حدائق المنتزه على خمسة شواطئ هي عايدة كليوباترا فينيسيا وسميراميس، إضافة إلى شاطئ خاص بفندق هلنان فلسطين والذي يحوي مركزا للألعاب المائية والغوص.

الكلمات المفتاحية

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟