رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السودان يؤكد ضرورة التوصل لاتفاقية شاملة وملزمة حول ملء وتشغيل سد النهضة

الخميس 23/يوليه/2020 - 02:40 م
سد النهضة
سد النهضة
سحر ابراهيم
طباعة
أكد رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، ضرورة التوصل إلى اتفاقية شاملة وملزمة حول ملء وتشغيل سد النهضة لتمهد الطريق أمام التعاون المستقبلي في منطقة النيل الشرقي، ودعا الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تؤثر سلبًا على المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي.
وشدد عبدالله حمدوك، وفقا لوكالة الأنباء السودانية، على موقف السودان الثابت في مواصلة التفاوض بنية حسنة وإرادة سياسية قوية للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي يكون مقبولا لجميع الأطراف.
وأشاد حمدوك، بالدور الحيوي للرئيس سيريل رامافوسا رئيس دولة جنوب أفريقيا، رئيس الاتحاد الأفريقي الحالي بقيادته للمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي. كما أثنى على المناقشات البناءة التي أجراها خبراء الاتحاد الأفريقي، مؤكدًا تمسك السودان بمبدأ "الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية".
وأكد رئيس الوزراء السوادني، أن مثل هذا الاتفاق سيفتح الباب أمام التعاون المستقبلي حول مياه النيل الأزرق بين الدول الثلاث السودان وأثيوبيا ومصر.
وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الساعات الماضية في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي عبر الفيديو كونفرانس، لمناقشة نتائج الاجتماعات الفنية والقانونية التي عقدت مؤخرًا حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي، برئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى مشاركة عبد الله الحمدوك رئيس وزراء السودان، وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟