رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

جامعة القديس يوسف في بيروت تستضيف "تجمع الجامعات الإحدى عشرة"

الخميس 23/يوليه/2020 - 01:14 م
البوابة نيوز
مايكل عادل
طباعة
استضافت جامعة القدّيس يوسف في بيروت "تجمّع الجامعات الإحدى عشرة" لقاء صحافيًا مساء أمس الأربعاء، تناول فيه أوضاع قطاع التعليم العالي في لبنان والصعوبات التي يواجهها والحلول والخطوات الواجب اتخاذها لإنقاذه، على "مسرح بيار أبو خاطر" في حرم العلوم الإنسانية- طريق الشام.
شارك فيه رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت "USJ" البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ؛ رئيس جامعة البلمند "UOB" البروفسور الياس الوراق؛ رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت "AUB" الدكتور فضلو خوري؛ رئيس جامعة بيروت العربية "BAU" الدكتور عمرو جلال العدوي؛ رئيس جامعة الحكمة "ULS" الخوري خليل شلفون؛ رئيس الجامعة اللبنانية الأمريكية "LAU" الدكتور جوزف جبرا؛ رئيس جامعة هايكازيان القس بول هايدوستيان؛ رئيس جامعة الروح القدس الكسليك "USEK" الأب طلال الهاشم؛ رئيس جامعة سيدة اللويزة "NDU" الأب بيار نجم؛ رئيس الجامعة الإسلاميّة في لبنان "IUL" الدكتورة دينا المولى؛ ورئيس الجامعة الأنطونية "UA" الأب ميشال جلخ؛ وعدد من رؤساء النقابات الحرة والأساتذة والإعلاميين.
رحب البروفسور دكاش بالحضور وقال: "باسمي وباسم رؤساء الجامعات أرحب بكم أجمل الترحيب، داعيا لكم خالص الدعاء بدوام الصحة والعافية".
اضاف: "نحن الجامعات الإحدى عشرة وهي بمعظمها من مؤسسي رابطة جامعات لبنان الداعية إلى هذا اللقاء الصحافي، تنادينا منذ مدة، أولا في نقابة المحامين بدعوة كريمة من نقيب المحامين للذود عن صناديق التقاعد للأساتذة والموظفين وكذلك عن صناديق منح الطلاب الموجودة في المصارف اللبنانية، بحيث كانت الخطة الاقتصادية المالية في أوج صدورها، وربما نجحنا في ذلك، إلى جانب اتحاد المهن الحرة في لبنان. وبالمناسبة اوجه الشكر إلى رؤساء النقابات الممثلين اليوم بحضورهم بيننا وتأييدهم لرسالة جامعات لبنان. ثم تنادينا للاجتماع مرة ثانية وثالثة ورابعة للتداول في أمورنا الأكاديمية والتقينا في المجلس النيابي لمناقشة مشروع قانون لتشريع التعليم عن بعد في حال الضرورة، ورفعنا الصوت للإفراج عن مشاريع قوانين أخرى، مثل ضمان جودة التعليم العالي الجامعي وهيكلة مديرية التعليم العالي، وتباحثنا إثر ذلك في العلاقة مع وزارة التربية والتعليم العالي، وعن المعاناة التي نعانيها من جراء تجميد عمل مجلس التعليم العالي واللجان الفنية والمديرية العامة للتعليم العالي، وكأن هناك قرار بكرسحة التعليم العالي الخاص بالرغم من مراجعتنا الفردية الملحة، إلا أننا تفاجأنا في ليلة من دون ضوء قمر أنه تم التشريع لفروع جامعية واختصاصات فيها من الجنوب حتى الشمال مرورا ببيروت".
وتابع: "إننا إحدى عشرة جامعة نحمل هواجس الكثير من الجامعات ولا نستثني أحدًا، إن ينضم الينا ممن يرى ذلك ممكنا. هذه الأمور وأمور أخرى سوف يتضمنها بيان التجمّع الذي سيتلوه حضرة رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس الوراق. مرة جديدة شكرًا لحضوركم الكريم وخصوصًا سيّدات وسادة وسائل الإعلام، آملين أن يصل الصوت عاليًا وأن يترجم سريعًا إلى قرارات وازنة لمصلحة الجامعات وطلابها".
"
مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟

مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟