رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"تعليم البرلمان" تضع روشتة للعام الدراسي الجديد

السبت 18/يوليه/2020 - 08:20 م
البوابة نيوز
غادة رضوان
طباعة
في ظل خطة التعايش التي تتبعها الدولة في ظل أزمة كورونا المستجد، وذلك لمواجهة تفشي الفيروس بين المواطنين، وبعد إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم عن بدء العام الدراسي الجديد في شهر أكتوبر المقبل، اقترح عدد من أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عدد من الأمور التي يمكن اتباعها خلال العام الدراسي الجديد من خلال الاعتماد على طرق جديدة للتدريس وخاصة التعليم عن بعد، مشيرين إلى أنه يمكن تقسيم عدد الطلاب بالمدارس على أيام الأسبوع بحيث يتم الذهاب يومين فقط وباقي الأسبوع عن طريق التعليم عن بعد، وذلك في إطار تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول للحفاظ على سلامتهم.

الدكتور سامي هاشم
الدكتور سامي هاشم
من جانبه، أكد الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، أنه سيتم مناقشة كافة المقترحات المعروضة على اللجنة من قبل النواب بشأن العام الدراسي الجديد، إضافة إلى مناقشة خطة الوزارة للعام الجديد.
وأوضح هاشم، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه من ضمن هذه المقترحات هو الاعتماد على التعليم المدمج الذي يعتمد على التعليم المباشر من خلال المدارس والتعليم اون لاين من خلال بنك المعرفة المصري ومنصة التعليم الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة.
وتابع رئيس اللجنة، أن أزمة كورونا أظهرت الكثير من الإمكانيات المتاحة لدى الدولة لتطوير التعليم، والاعتماد على التعليم عن بعد ومواكبة التطور التكنولوجي، وذلك في إطار القوانين لتكون شهادات الطلاب معتمدة ومعترف بها دوليا.
الدكتورة ماجدة نصر،
الدكتورة ماجدة نصر،
وفي نفس السياق، قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن أزمة كورونا أعطت الضوء للتفكير بطرق مختلفة لعودة المدارس في إطار خطة التعايش التي تتبعها الدولة، مشيرة إلى أن أهم خطوة في تلك الفترة هو تطبيق التعليم عن بعد بجانب التعليم المباشر.
وأوضحت نصر في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه لا بد من تقليل أيام الدراسة أسبوعيا على ان يتم تقسم الطلاب لمجموعات على أن يحضر الطلاب يومين فقط مع زيادة عدد ساعات اليوم الدراسي بحيث يتم تقليل الكثافة الطلابية داخل الفصول للحفاظ على سلامتهم، على أن يتم الاعتماد على التعليم أون لاين باقي أيام الأسبوع إضافة إلى أنه يتم العمل على الاستعداد للامتحانات الإلكترونية بدلا من الأبحاث.
وشددت عضو مجلس النواب على ضرورة العمل على تطوير البنية التحتية والتكنولوجية للمدارس للحفاظ على صحة الطلاب وسلامتهم، مشيرة إلى ضرورة تدريب المدرسين والطلاب على التعليم الإلكتروني بجانب كيفية إجراء الامتحانات إلكترونيا.
"
مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟

مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟