رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"بوتين" يدعو إلى قمة لـ"مجلس الأمن" لحل الأزمة الليبية

الثلاثاء 14/يوليه/2020 - 11:28 م
البوابة نيوز
طباعة
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى عقد قمة لزعماء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي " الولايات المتّحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين"، لبحث الملفات العالقة قائلا: "هذه القمة ضرورية جدا بسبب تراكم العديد من الأمور غير المحددة في الشؤون الدولية والتي تتطلب اهتمام هذه الدول، مثل هذا الاجتماع سيكون مطلوبا ومفيدا".
وحول أسباب دعوة بوتين لعقد هذه القمة يقول عضو أكاديمية الأزمات الجيوسياسية علي الأحمد، "إن هذه الدعوة جاءت لزيادة حدة التوتر على الساحة الدولية بما في ذلك بين أعضاء مجلس الأمن، لدينا أزمة كورونا، وأزمة اقتصادية، الخلاف بين بكين وواشنطن حول التجارة، أيضا نشاط الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وبالأخص سوريا وليبيا، أعتقد أن هذه القمة هامة جدا لكن غير كافية ويجب أن تشمل دولا أخرى مثل ألمانيا والهند واليابان ودول من مجموعة العشرين التي لديها اقتصادات قوية، ولكن في النهاية هذه القمة يتتلمس التفاهمات الممكنة وهذا يتطلب جهدا كبيرا خاصة مع وجود قوى لا تريد لهذه الدول أن تتفق لأن من مصلحتها إيجاد سوق لسلاحها ونفطها ومنتجاتها".
وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري : إن الساعات المقبلة ستشهد معركة كبرى في محيط سرت والجفرة.
وأوضح المسماري في نبأ عاجل نشرته قناة العربية الإخبارية، أن هناك تحركات كبيرة لميليشيات الوفاق وتركيا في محيط المدينتين.
وأعلن مجلس النواب الليبي، أنه أجاز لمصر التدخّل عسكرياً في ليبيا "لحماية الأمن القومي" للبلدين، مشدّداً على أهمية تضافر جهود البلدين من أجل "دحر المُحتل التّركي".
وقال البرلمان في له: "للقوات المسلّحة المصرية التدخّل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري، إذا رأت أن هناك خطراً داهماً وشيكاً يطال أمن بلدينا".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟