رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. رئيس الوزراء يتفقد الطرق والمحاور الجديدة بمدينة 6 أكتوبر.. مدبولى: إنشاء 2500 وحدة سكنية بديلة لسكان العشوائيات بحي الحدائق

الإثنين 06/يوليه/2020 - 12:56 م
البوابة نيوز
نصر عبده
طباعة
تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، يُرافقه محمود توفيق، وزير الداخلية، المقر الجديد للإدارة العامة لمرور الجيزة بمدينة السادس من أكتوبر، تمهيدًا لافتتاحه خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك ضمن إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى تطوير المنشآت الشرطية وتزويدها بأحدث الأجهزة لتقديم الخدمات الشرطية للمواطنين بشكل عصري متطور يتواكب مع ما تشهده البلاد من تطوير، وذلك بحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة.
بالصور.. رئيس الوزراء

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى بالإمكانات الكبيرة المتوافرة بالمقر الجديد للإدارة العامة لمرور الجيزة بمدينة السادس من أكتوبر، والذى سيسهم في تقديم خدمات عالية المستوى للمواطنين، بيسر وسهولة، مؤكدًا أن الدولة تعمل حاليا على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات.

بالصور.. رئيس الوزراء

وتم بناء المقر الجديد على عدة طوابق ليشمل مقر الإدارة العامة لمرور الجيزة المزود بغرفة عمليات ومراقبة وتحكم مجهزة بأحدث التقنيات، ووحدة تراخيص الدقي، ونيابة مرور، والشهر العقاري، ومدرسة لتعليم القيادة، ويتم إدارة الأعمال بالمقر الجديد من خلال منظومة إلكترونية متكاملة، وملحق به منطقة لفحص المركبات مجهزة بأحدث الأجهزة المتطورة للفحص الآلي لكافة أنواع المركبات، تُساهم في تقديم الخدمات للجماهير بسهولة ويسر، مع مراعاة تخصيص أماكن لتقديم الخدمات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يضم المقر عدة صالات مخصصة لاستقبال المواطنين تم تجهيزها على أحدث التصميمات العصرية، بالإضافة إلى ساحة انتظار السيارات للتسهيل والتيسير على المواطنين حال ترددهم على المقر الجديد.

بالصور.. رئيس الوزراء

يأتي ذلك في إطار الإستراتيجية المعاصرة لوزارة الداخلية، والتي ترتكز في أحد محاورها على تنمية وتطوير مقومات الأداء والارتقاء بالمنظومة الأمنية وزيادة فعالياتها وذلك من خلال استكمال الإمكانيات المادية والتقنية الحديثة والاستعانة بالوسائل التكنولوجية وميكنة إجراءات العمل والاعتماد على منظومة التحول الرقمي، للنهوض بمستوى الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين.

بالصور.. رئيس الوزراء

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم عددا من مشروعات المحاور والطرق الرئيسية والكبارى، التي يتم تنفيذها في مدينة 6 أكتوبر، وكذا التى تتم بها أعمال الصيانة ورفع الكفاءة، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ومسئولو وزارة الإسكان.

بالصور.. رئيس الوزراء

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع في إتمام أعمال التنفيذ وكذا تطوير ورفع كفاءة هذه الطرق والمحاور في ضوء أهميتها في خدمة عدد كبير من السكان في مدينة السادس من أكتوبر، وتسهيل حركتهم ونشاطهم، إلى جانب ربط القاهرة الكبرى بعدد من المحافظات الأخرى، بما ييسر حركة البشر والبضائع.

بالصور.. رئيس الوزراء

وتفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له "الطريق الدائري الأوسطي"، حيث أكد وزير الإسكان أنه ينقسم إلى قطاعين، (القطاع الأول) ما بين تقاطع طريق الواحات حتى طريق الفيوم، وهو طريق داعم لطريق الفيوم، بإجمالي استثمارات ٩١٨ مليون جنيه، ويضُم طريق الفيوم ؛ بطول ١١ كم، ويتكون من 2 حارة مرورية، و3 كباري، والطريق الدائري الأوسطي؛ بطول ١٦ كم، كل اتجاه يتكون من رئيسي وشاحنات، ويضم كوبري.

بالصور.. رئيس الوزراء

أما القطاع الثاني فيقع عند تقاطع طريق الواحات حتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر، بإجمالي استثمارات 1.5 مليار جنيه، بطول (١٤) كم، ويضم (٣) كباري وعدد (٢) كوبري مشاه.

بالصور.. رئيس الوزراء

وأشار الوزير إلى أن أعمال القطاع الأول من "الطريق الدائري الأوسطي" تستهدف تخفيف الضغط المروري على طريق الفيوم، عن طريق إنشاء طريق خدمة لفصل مداخل مدينة 6 أكتوبر عن طريق الفيوم، إلى جانب رفع كفاءة وتوسعة وصلة دهشور الجنوبية؛ لتتناسب مع الوضع الجديد بالنسبة للطريق الدائري الأوسطي، وتستوعب ضغط مرور النقل الثقيل القادم من وإلى المنطقة الصناعية، بينما يهدف القطاع الثاني إلى تطوير "الطريق الدائري الأوسطي" في نطاق الفاصل السكني الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر ليكون بعدد 4 حارات رئيسية وحارتيْ خدمة.

بالصور.. رئيس الوزراء

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور عاصم الجزار حول الأعمال الصناعية في "الطريق الدائري الأوسطي"، حيث تمت الإشارة إلى أن الأعمال الصناعية للجزء الأول من القطاع تشمل كوبري 14، وهو عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد بكوبري علوي حر وإلغاء مزلقان السكة الحديد على وصلة دهشور الجنوبية (امتداد الدائري الأوسطي)، وقد تم التشغيل التجريبي له، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الطرق في 15 يوليو 2020، وقد تم التشغيل التجريبي لهذه الأعمال، وتصل نسبة إنجاز أعمال الطرق إلى 99% ونسبة الإنجاز الكلية 97%.

بالصور.. رئيس الوزراء

وفيما يتعلق بالأعمال الصناعية لطريق الفيوم، تمت الإشارة إلى أن الهدف منها هو إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري؛ وذلك للحد من حوادث السيارات على الطريق، حيث إن كوبري10 عبارة عن عمل دوران خلفي حر للقادم من أكتوبر إلى ميدان الرماية، ونسبة الإنجاز به تصل إلى 98 %، وتاريخ الانتهاء منه في 30 يوليو، بينما الهدف من كوبري 11 هو عمل دوران خلفي حر للقادم من الفيوم إلى مدينة 6 أكتوبر، وتم التشغيل التجريبي له، كما أن كوبري 16 هو عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد على طريق الخدمة لربطه بمنطقة الإسكان الاجتماعي، وتصل نسبة الإنجاز إلى 91%، وتاريخ الانتهاء من تنفيذ أعماله في 30 يوليو.

بالصور.. رئيس الوزراء

وتستهدف الأعمال الصناعية لهذا المشروع تنفيذ كوبري المحور المركزي والمحور الموازي بطول 1320 مترًا ووصلت نسبة الإنجاز إلى 95%، وكذا كوبري جمال عبدالناصر بطول 1200 متر وهو بنسبة إنجاز وصلت إلى 90%، ثم كوبري البوليفارد بطول 1040 مترًا ونسبة الإنجاز 90.%، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال الصناعية في 30 يوليو المقبل، والتي تصل فيها نسبة إنجار أعمال الطرق بدون طبقة سطحية إلى 87%، كما تصل نسبة الإنجاز الكلية بدون طبقة سطحية إلى 87%.

بالصور.. رئيس الوزراء

كما تفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له طريق الواحات، بطول ( ٣٠ ) كم، ويضم عدد (٨) كباري، ونفق، وعدد (٦) كباري مشاه، والذي يتم تنفيذ أعمال التطوير به بإجمالي استثمارات ٢ مليار جنيه.

بالصور.. رئيس الوزراء

وأشار المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز المدينة، إلى أن المشروع يستهدف تطوير الطريق الرئيسي وتنفيذ طريق داعم يضم 3 حارات، إلى جانب رفع الكفاءة المرورية لطريق الواحات عن طريق إنشاء طريق داعم على جانبي طريق الواحات الرئيسي يتسع لثلاث حارات مرورية لكل اتجاه؛ بدءًا من التقاطع مع طريق الجيزة / الفيوم حتى التقاطع مع مسار الطريق الدائري لمدينة أكتوبر، مع حل نقاط الاختناقات المرورية على الطريق بعدة أعمال صناعية، بالإضافة إلى رفع كفاءة عروض الحارات القائمة بالاتجاهات الرئيسية.

بالصور.. رئيس الوزراء

كما تشمل الأعمال الصناعية بالطريق إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري للحد من حوادث السيارات على الطريق، ومنها كوبري2 - الذي يُعد أكبر عمل صناعي على طريق الواحات - ويتم تنفيذه على مستويين عند تقاطع الواحات مع الدائري الأوسطي؛ لربط طريق الواحات مع وصلة دهشور الجنوبية بنسبة إنجاز 87%، وينتهي العمل بها في 15 يوليو.

كما تشمل تلك الأعمال كوبري 3 الذي يتم تنفيذه من خلال عمل دوران خلفي حر للقادم من طريق الجيزة / الفيوم والمتجه إلى ذات الطريق لخدمة أحياء أكتوبر وجار عمل الفواصل، وكوبري 6 الذي يتم تنفيذه من خلال دوران مفرد للخلف لخدمة القادم من طريق دهشور الشمالي والمتجه إلى طريق الفيوم وتم التشغيل التجريبي، بينما كوبري 18 يتم من خلال دوران علوي بالإضافة لربط منطقة الإسكان الاجتماعي بطريق الواحات، وتم التشغيل التجريبي له، بينما تقاطع رقم 8 عبارة عن تنفيذ نفق وكوبري لحل الأزمة المرورية عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات بنسبة إنجاز 5% وتاريخ الانتهاء من تنفيذه في 31 أكتوبر المقبل، حيث تم البدء في التنفيذ وجار نقل المرافق المتعارضة، ويوجد في المشروع 6 كباري للمشاة.

بالصور.. رئيس الوزراء

وقال الشربينى: تصل نسبة الإنجاز الكلية الخاصة بالطريق الرئيسي والطريق الداعم بدون طبقة سطحية حتى تاريخه إلى 60%، مع استثناء ما تم إرجاؤه من أعمال للمرحلة الثانية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه في 30 يوليو.

كما تفقد رئيس الوزراء الطريق الدائري الجنوبي، بإجمالي استثمارات 950 مليون جنيه، بطول (٢٢) كم، وعدد ٤ حارات لكل اتجاه بالإضافة إلى طريق شاحنات ٢ حارة للاتجاه الواحد، وعدد (٢) كوبري.

بالصور.. رئيس الوزراء

وهذا المشروع يُعد بمثابة جزء من الطريق الدائري حول المدينة لربط كافة المناطق والأحياء والمناطق الصناعية والمحاور الرئيسية لتخفيف الحركة المرورية وخدمة مدن أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر.

وتستهدف الأعمال الصناعية إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري؛ وذلك للحد من حوادث السيارات على الطريق، وتشمل كوبري13 والذي يتم تنفيذه من خلال تقاطع وصلة دهشور الجنوبية مع طريق الأوسطي، وتم التشغيل التجريبي له، وكوبري 15 وهو كوبرى تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع خط سكة الحديد الفيوم، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في 31/12/2020؛ نظرًا لقيام هيئة السكة الحديد بنقل مسار السكة الحديد القائم إلى مسار جديد، ومن المتوقع إنهاء تنفيذ أعمال الطرق في 31 ديسمبر المقبل، وتم التشغيل التجريبي لجزء من الطريق من تقاطع 1 مع طريق الواحات حتى كوبري 15 بنسبة 90% من الطريق، كما أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ الأعمال الصناعية في 31/12/2020، وتصل نسبة الإنجاز الفعلية حتى تاريخه إلى 97%.

بالصور.. رئيس الوزراء

وتابع رئيس الوزراء أعمال الصيانة ورفع كفاءة الطرق لعدد من مشروعات الطرق، ومنها أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق جمال عبدالناصر، بطول (١٢) كم، وبتكلفة ١٦٦ مليون جنيه، وتبلغ نسبة الإنجاز به ٥٥ %، ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة الطريق وتعديل أماكن الدورانات بعد دراسة الحركة عليه وذلك ليلبي احتياجات المرور لأنه يمثل شريانا رئيسيا للمدينة يربط طريق وصلة دهشور الشمالية بالمنطقة الصناعية.

كما تابع رئيس الوزراء أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق محور الكفراوي، بطول ( ٦.٥ ) كم وقيمة المشروع ١٣٠ مليون جنيه، بنسبة إنجاز ٥٥%، ويهدف إلى رفع كفاءة الطريق وتعديل أماكن الدورانات بعد دراسة الحركة عليه لأنه يمثل شريانا رئيسيا موازيا للمحور المركزي لربط الأحياء.

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ومسئولو وزارة الإسكان مشروع إنشاء 2500 وحدة سكنية، الذي يتم تنفيذه بنموذج الإسكان الاجتماعي ذي الطابع الحديث، في منطقة حديقة الجيزة بمدينة حدائق أكتوبر، ليستفيد به سكان المناطق العشوائية بمحافظة الجيزة.

وقبل بدء جولته بالمشروع، اطمأن رئيس مجلس الوزراء على التزام جميع العاملين باتباع الإجراءات الوقائية لعدم الإصابة بفيروس كورونا، حفاظًا على أرواحهم، وضمانًا لسلامتهم، وهو ما أكده وزير الإسكان من أنه تم التنبيه على الشركات العاملة في المشروع لتوفير مواد التطهير والتعقيم اللازمة والمهمات الوقائية، في إطار دفع عجلة العمل بجميع المشروعات الجاري تنفيذها بالمدن الجديدة، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

بالصور.. رئيس الوزراء

وخلال جولته بموقع المشروع والوحدات السكنية التي يجري تشطيبها داخليًا، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا المشروع يأتي في إطار المشروعات التي يتم تخصيصها كسكن بديل لسكان المناطق العشوائية غير الآمنة، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع ملف تطوير العشوائيات بصورة مستمرة مع الحكومة لتوفير أماكن كاملة الخدمات تليق بالمواطن المصرى.

وأشاد رئيس الوزراء بتنفيذ المشروع، ووجه الشكر للجهات المنفذة على جودة التشطيب، مؤكدا أن هذا المشروع يقع في منطقة مميزة، ومؤكدا على سرعة الانتهاء من التنفيذ.

من جانبه، أشار وزير الإسكان إلى أن هذا المشروع سيتم تخصيصه كسكن بديل بضوابط محددة لسكان المناطق العشوائية التي يتم تطويرها بمحافظة الجيزة، ومنها أهالي منطقة سن العجوز، كما أطلع رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي لوحدات المشروع والتوقيتات الزمنية المحددة للانتهاء منه، لافتًا إلى أن متوسط نسبة الإنجاز العيني للمشروع تبلغ 37%، وجار البدء في أعمال المرافق بعد اعتماد اللوحات التنفيذية.

كما شرح الدكتور عاصم الجزار الموقف التنفيذي لكل من أعمال الأساسات، والهيكل الخرساني، والتشطيبات، منوهًا إلى أنه من المخطط تسليم 18 عمارة سكنية من المشروع في 30 سبتمبر المقبل، على أن يعقب ذلك تسليم 19 عمارة أخرى في 30 أكتوبر، ثم تسليم 14 عمارة في 30 نوفمبر، و7 عمارات في 30 ديسمبر من العام نفسه، بينما من المخطط أن يتم تسليم 24 عمارة في 30 يناير 2021، وسيكون تسليم آخر 22 عمارة بهذا المشروع في فبراير 2021.

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟